باحثون في بريطانيا يطورون روبوتا على شكل حشرة يخفق بجناحيه

باحثون في بريطانيا يطورون روبوتاً على شكل حشرة يخفق بجناحيه
روبوت على شكل حشرة- الصورة من موقع nbcnews

تمكن فريق من الباحثين في بريطانيا، من تطوير روبوت على هيئة حشرة، يمكنه العمل بواسطة محرك كهروميكانيكي، ولا يحتاج إلى الاعتماد على المحركات أو التروس التقليدية.

أوردت الدورية العلمية الشهيرة "ساينس روبوتيكس" الابتكار الجديد الذي طوره فريق بحثي بجامعة بريستول البريطانية، حيث يمهد الابتكار الطريق أمام العلماء لتطوير روبوتات أصغر وأخف وزنًا، وأكثر فعالية للمشاركة في أعمال البحث والإنقاذ في أماكن معينة، إضافة إلى إنجاز أعمال البحث والإنقاذ ومراقبة البيئة والتحليق داخل البيئات الخطرة.

تابعوا المزيد : يفتح فمه ويحرك حاجبيه.. روبوت يحاكي البشر بشكل مخيف

وبحسب الدورية فإن فكرة الروبوت الجديد مستوحاة من النحل، وغيره من الحشرات الأخرى، فيما يمكنه العمل عبر منظومة للحركة باسم "بلازا"، حيث تعتمد على نظام عضلي اصطناعي يقوم بحركة خفقان لأجنحتة بدون الحاجة إلى تروس أو أجزاء دوارة،

وأوضح فريق الدراسة أن أسلوب الطيران الذي يُحلق به الروبوت يعتمد على تبسيط حركة خفقان الأجنحة قدر الإمكان، الأمر الذي يسهل عملية تصنيع روبوتات طائرة آخرى بحجم الحشرات في المستقبل القريب.

تابعوا المزيد : ببغاء يملك روبوتاً

ومن جانبه، قال الباحث تيم هيلبس، رئيس فريق الدراسة إن استخدام التقنية الجديدة، قمنا بتطبيق قوى إلكتوستاتسيكية على الأجنحة بشكل مباشر بدلا من الاعتماد على المنظومات التقليدية المعقدة لنقل الحركة، الأم الذي أدى لتحسن الأداء وبساطة التصميم، بما يفتح الباب أمام فئة جديدة زهيدة الثمن وخفيفة الوزن من الروبوتات الطائرة.

يرى الباحثون أن الروبوتات الطائرة التي تم الكشف عنها التي تعتبر ذاتية الحركة، سوف تتمكن من المشاركة في العديد من المهام الصعبة والشاقة على البشر والروبوتات العادية، وتشمل هذه المهام تلك الخاصة بالبيئة، والتي تعتبر ضرورية ولا غنى عنها في المستقبل، وأبرزها "تلقيح النباتات" أو حتى القيام بإنجاز أعمال البحث والإنقاذ في حالات انهيار البنايات.

تابعوا المزيد : جامعة صينية تطوّر روبوت سداسي الأرجل يتزلج على الجليد بمرونة عالية