اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

جامعة صينية تطوّر روبوت سداسي الأرجل يتزلج على الجليد بمرونة عالية

صورة الروبوت وهو يتزلج على الجليد
روبوت سداسي الأرجل يتزلج على الجليد - الصورة من موقع جامعة شنغهاي جياو تونغ
صورة جماعية لفريق المخترعين الذين طوروا روبوت التزلج
فريق المخترعين الذي طوّر روبوت التزلج على الجليد - الصورة من موقع جامعة شنغهاي جياو تونغ
صورة تظهر تفاصيل روبوت التزلج الصيني
الروبوت يتزلج بمرونة عالية وخفة كبيرة - الصورة من موقع جامعة شنغهاي جياو تونغ
صورة الروبوت وهو يتزلج على الجليد
صورة جماعية لفريق المخترعين الذين طوروا روبوت التزلج
صورة تظهر تفاصيل روبوت التزلج الصيني
3 صور

طوّر فريق من العلماء بجامعة شنغهاي جياو تونغ، روبوت جديد سداسي الأرجل، يقف بقدمين على كل تزلج ويمسك بأعمدة التزلج بأرجله الوسطى.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإنه يمكن رؤية روبوت التزلج بستة أرجل يتزلج بخبرة على منحدر أبيض ثلجي في لقطات لا تصدق للاختبارات التي أجريت في شنيانغ، بالصين هذا الشهر.

وأظهر الفريق، من خلال وضع الآلة في خطواتها على منحدرات المبتدئين والمتوسطين، أن الروبوت يمكنه البقاء في وضع مستقيم، والانعطاف وتجنب الاصطدام بالأشخاص، كما ثبت أن الروبوت قادر على التزلج بأكثر من قدم (10 أمتار) في الثانية عبر مسار طويل (400 متر) على منحدر 18 درجة.

وقال الباحثون: إن الروبوت قد يكون قادرًا في المستقبل على التنافس في مسابقات تزلج الروبوت، وحتى القيام بدوريات في الجبال والمساعدة في عمليات الإنقاذ المكسوة بالثلوج. وتم تطوير آليات التزلج بواسطة المهندس الميكانيكي جاو فينج وزملائه في جامعة شنغهاي جياو تونغ.

وأفاد الباحثون أن "الروبوت أنهى المهام بما في ذلك السباق والدوران وتخطيط المسار وتجنب العقبات والتفاعل بين الإنسان والروبوت من خلال الاستشعار الذكي والتحكم في الكبح". وأضافوا: "أظهر الروبوت في الاختبارات مرونة عالية وخفة حركة".

وأشاروا إلى أنه "يمكن التحكم فيه عن طريق التفاعل بين الإنسان والحاسوب عن بعد، مما يمكّنه من التزلج بين الحشود ويضيف متعة التزلج مع الروبوت للمتزلجين".

وطوّر فريق بحث الروبوت ذو الأرجل آلة التزلج تحت اسم "الألعاب الأولمبية الشتوية بالعلوم والتكنولوجيا"، وتم دعم المشروع من قبل البرنامج الوطني للبحث والتطوير الرئيسي التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية.

وقال الباحثون: "بعد دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، والجمع بين تقنيات مثل 5G والإخلاص اللاسلكي، يمكن استخدام هذا الروبوت في الألعاب الرياضية الآلية من خلال جهاز التحكم عن بعد.. يمكن أن يؤدي هذا إلى إطلاق نموذج رياضي جديد للآلة الإلكترونية والإلكترونيات ويشكل إحساسًا تقنيًا يتميز باتجاه ترفيهي لعشاق التزلج الصغار".