3 مراكز للطوارئ بالمسجد الحرام لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن

ثلاث مراكز للطوارئ بالمسجد الحرام لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن
ثلاث مراكز للطوارئ بالمسجد الحرام لتقديم الخدمات الصحية لضيوف الرحمن

يحظى قاصدي المسجد الحرام بتقديم الرعاية الصحية على مدار (24) ساعة طوال أيام الأسبوع من خلال ثلاثة مراكز للطوارئ بالمسجد الحرام، ويقع مركز طوارئ الحرم رقم (1) بتوسعة الملك فهد – الدور الأول، ومركز طوارئ الحرم (3) بالرواق السعودي باب الصفا سابقاً (جوار مصلى الجنائز)، ومركز طوارئ الحرم رقم (4) بالرواق السعودي – الدور الأول – بجوار جسر أجياد.
وتباشر وزارة الصحة في إطار دورها التكاملي والذي يتماشى مع رؤية المملكة (2030)، وبالتعاون مع الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، بتقديم الرعاية الأولية والصحية والتوعوية لضيوف الرحمن، بما يحقق المساهمة في توفير خدمات صحية عالية الجودة تتناسب مع استضافة أكثر من 15 مليون معتمر بحلول العام 2025 م.
وتتكامل الهيئة العامة للعناية بالحرمين الشريفين مع وزارة الصحة في تقديم مبادرة توعوية منها مرض السكري وتثقيف المرضى المصابين به، وفحص ذاتي لمرضى السكر، وكذلك حملة تطعيم الإنفلونزا الموسمية.
فيما يشارك أعداد من المتطوعين الصحيين في خدمة ضيوف الرحمن من خلال التسجيل في المنصة الوطنية للعمل التطوعي عبر الفرص التطوعية المتاحة في رحاب المسجد الحرام، كذلك يتم تشغيل مستشفى الحرم للطوارئ بالتوسعة السعودية الثالثة لمواكبة حجم الاحتياج للخدمات الصحية بالحرم المكي، مع تفعيل خطط الإخلاء الطبي السريع إلى خارج المنطقة المركزية لمستشفيات تجمع مكة المكرمة الصحي.

اتفاقية تعاون مع شركة سبل للخدمات البريدية

للمزيد الاطلاع على:
من جهة أخرى وقعت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي مذكرة تفاهم مع الشركة السعودية للخدمات البريدية واللوجستية (سبل)، على هامش مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة2024.
وتهدف الاتفاقية إلى دراسة تقسيم المسجد الحرام وساحاته إلى مناطق وعناصر مُرمَزة لتحديد المواقع الجغرافية بدقة، وسهولة الوصف المكاني للقاصدين والعاملين بالمسجد الحرام.
كما ستسهم في قياس مؤشرات الأداء وتوزيع الكوادر العاملة حسب الطاقة الاستيعابية والتشغيلية مما يحقق أعلى معايير الجودة في الخدمات المقدمة في المسجد الحرام.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.