428 اختراعاً مسجلاً بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

428 اختراعاً مسجلاً بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل
428 اختراعاً مسجلاً بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

دونت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل سجلا حافلا ببراءات الاختراع التي ضمت 428 اختراعا مسجلا على مدار 10 سنوات منذ عام 2014 وحتى العام الماضي 2023، وقدرت الاختراعات الممنوحة في العديد من التخصصات والمجالات بـ252 اختراع، وتؤكد هذه الاختراعات الجهود المبذولة من قبل الكوادر البحثية لخدمة البشرية، وهو ما أكد عليه الدكتور فهد الحربي، رئيس جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل للبحث العلمي والابتكار.

وأسهمت الكوادر البحثية في صناعة الفرق في المجالات البحثية بما يظهر أثرها على المجتمع في تحقيق التنوع في الاقتصاد وإيجاد فرص العمل ذات القيمة العالية، بجانب إيجاد الحلول لتلبية احتياجات البشرية بشكل عام، تماشيا مع رؤية المملكة 2030 التي تستهدف خدمة البشرية عموما، ونوه خلال حديثه أن الجامعة تقف داعمة لجهود الابتكار والمبتكرين.

سجل حافل ببراءات الاختراع

وحسبما جاء في البيان الصحفي الصادر عن جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، فإن "الحربي" أكد على أن التركيز يتضمن الأولويات الوطنية خاصةً وأن هوية الجامعة مرتكزة على محور صحة الإنسان، بجانب الطاقة واستدامة البيئة والتقنيات الطبية ومنها ابتكار يد صناعية تعتمد على تقنية الروبوت التي يتم تحريكها بناءً على إشارات الدماغ الكهربائية، والابتكار المتعلق بالنسيج الطبي الذي يقاوم الفيروسات، وتابع مشيرا إلى أن أغلب الابتكارات ترتكز على تشخيص الأمراض وقياس معدل سكر الدم بطريقة ابتكارية حديثة.

وأشاد بممكنات المملكة العربية السعودية التي ساهمت في إيجاد اقتصاد مزدهر، خاصةً وأن المملكة أصبحت تولي اهتماما كبيرا بالابتكار، ممثلة في الجامعات داخل السعودية التي أصبحت داعمة للابتكار والمبتكرين بما يضمن تحقيق الأهداف  تحت مظلة مستقبل مشرق ومستدام.

وجاءت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمية، ففي عام 2021 حظت بالمرتبة الـ58 عالميا والـ3 محليا بإجمالي 45 براءة اختراع، وفي عام 2022 احتلت الجامعة المرتبة الـ79 عالميا والـ3 محليا بإجمالي 42 براءة اختراع.

وتضمنت الاختراعات الـ252 الممنوحة مواضيع تتعلق بصحة الإنسان بإجمالي 112 اختراعا، وفي اقتصاد المستقبل شملت 25 اختراعاـ وفي الريادة ومجال الطاقة والصناعة شملت 64 اختراعا، أما بالنسبة لاستدامة البيئة فضمت 51 اختراعا، ويأتي الهدف من تلك الابتكارات تعزيز الأثر الاقتصادي والاجتماعي الذي تستهدفه رؤية المملكة 2030.

للمزيد اقرأ التخصصات الصحية: بدء التقديم والقبول والتحويل لبرامج البورد السعودي والدبلومات لعام 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر