توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بالسعودية بداية من يوليو 2024

توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بالسعودية بداية من يوليو 2024
توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بالسعودية بداية من يوليو 2024

اعتمدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرار توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص بنسبة 25%، وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، معلنة موعد بدء العمل بهذا القرار  ليوافق  تاريخ 21 يوليو 2024، ووفقا للقرار الجديد فإنه من المقرر أن تخضع منشآت القطاع الخاص التي يعمل بها 5 عاملين في المهن الهندسية لتطبيق نسب التوطين الجديدة.

قرار توطين المهن الهندسية في القطاع الخاص

ووفقا لما ذكر في واس، فإن قرار الموارد البشرية السعودية بتوطين المهن الهندسية يأتي ليحقق بعض المكتسبات، وتشمل:

  • فتح المجال أمام توفير سلسلة من فرص العمل المحفزة والمُنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق السعودية.
  • رفع مستوى المشاركة في سوق العمل بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل وتخصص المهن الهندسية، بمتابعة وإشراف من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.
  • استفادة منشآت القطاع الخاص من برامج الدعم التي تقدمها منظومة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية خاصة فيما يتعلق بتوظيف السعوديين ومنها "دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، ودعم عملية التدريب والتأهيل الضرورية، ودعم عملية التوظيف والاستمرار الوظيفي".
  • تعزيز سبل الاستفادة من جميع برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، وبرامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

وغردت الموارد البشرية السعودية عبر منصة إكس موضحة الهدف من اعتماد قرار توطين المهن الهندسية "يهدف قرار توطين المهن الهندسية إلى إتاحة فرص عمل نوعية ومميزة للباحثين عن عمل، كما يعزز من توفير بيئة عمل منتجة ومحفزة لهم، و يتضمن القرار برامج مساندة مقدمة لمنشآت القطاع الخاص؛ لتمكين وتوظيف الكفاءات الوطنية المناسبة في المجالات الهندسية"
وتشمل المهن المستهدفة من القرار مهندس مدني، مهندس تصميم داخلي، مهندس تخطيط مدن، مهندس معماري، مهندس ميكانيكي، مهندس مساحة.

للمزيد اقرأ الموارد البشرية: تخفيض السقف الأعلى لتكاليف استقدام خدمات العمالة المنزلية

الدليل الإرشادي لتوطين المهن


بدورها استعرضت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية دليلًا إرشاديًا يوضح تفاصيل التوطين والمهن والنسب المطلوبة عبر موقعها الإلكتروني، ودعت إلى ضرورة تقيد المنشآت والالتزام بتطبيق الأحكام، حتى لا يتعرض المخالفون للعقوبات النظامية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر