فتح باب الترشح لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في دورتها الـ42

جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب
جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب عن فتح باب الترشح للجائزة، في دورتها الثانية والأربعين، والذي يستمر حتى 31 مارس المقبل.
وتغطي الجائزة خمسة حقول، هي: التكنولوجيا الخضراء، والاستدامة البيئية، الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة، الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا الطبيّة، سوق العمل وحلول الإنتاجيّة الاقتصاديّة، حلول تعلمية.

مجالات جائزة عبدالحميد شومان

يذكر أنّ الجائزة تضم المجالات التالية:
• "العلوم الطبية والصحية" وتشمل: التصلب المتعدد، ومقاومة مضادات الميكروبات.
• "العلوم الهندسية والتكنولوجية" وتشمل: النمذجة الحسابية في تحليل البيانات، والروبوتات المتقدمة والأتمتة.
• "العلوم الأساسية"، وتتضمن: فيزياء الكم، والكوارث الطبيعية: الزلازل.
• "العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية"، وتشمل: تحليل الخطاب وحرب المصطلحات، والتكنولوجيا في التعليم.
• "علوم المياه والطاقة والغذاء"، وتشمل: الزراعة الذكية، وسلامة الغذاء.
• "العلوم الاقتصادية والإدارية"، وتتضمن: العملة الرقمية والمشفرة، والحكومات الذكية.

لمن تمنح جائزة عبدالحميد شومان؟

تجدر الإشارة إلى أنّ الجائزة تمنح تقديرًا لنتاج علمي متميز في السنوات الخمس السابقة للترشح، ويؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محليًّا وإقليميًّا وعالميًّا، ونشر ثقافة البحث العلمي، وتتكون من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز به، ومكافأة مالية مقدارها 20 ألف دولار، ودرعًا يحمل اسم الجائزة وشعارها.

شروط الترشح للجائزة

وكانت الهيئة قد حددت شروط الترشح للجائزة، وهي:
• أن يكون المتقدم عربي الجنسية أو من أصل عربي.
• أن يكون على قيد الحياة وقت التقدم للجائزة.
• أن يقدم للعلم وللمجتمع نتاجًا علميًّا ذا قيمة علمية واجتماعية.
• أن يرسل نبذة عن المساهمة العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، خصوصًا في آخر 5 سنوات.
• أن تكون الأبحاث المقدمة للجائزة منجزة في بلد عربي.
• لا تدخل أبحاث رسائل الماجستير والدكتوراه في تقييم النتاج العلمي للمتقدم.
• أن يرسل النتاج العلمي للمتقدم إلكترونيًّا، من خلال التسجيل وتقديم طلب الترشح للجائزة عبر النظام الإلكتروني المتاح على الموقع الإلكتروني للمؤسسة مرفقًا بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعد لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات تعبئة النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين.

لجان تحكيم جائزة عبدالحميد شومان

الجدير بالذكر فإنّ تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة تتولاه لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية من أهل الخبرة والكفاءة، بناء على معايير تضمن موضوعية ومصداقية نتائج الجائزة، كما تتخذ اللجان قراراتها المسببة باختيار الفائزين بالجائزة أو حجبها.

مؤسسة عبدالحميد شومان

تم تأسيس مؤسسة عبد الحميد شومان العام 1978 (مؤسسة ثقافية)، بمبادرة غير ربحية من قِبل البنك العربي عبر تخصيص جزء من أرباحه السنوية لإنشائها، وحتى تكون ذراعه للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، مع ارتكازها على أركان ثلاثة، هي: "الفكر القيادي، الأدب والفنون، والمنح الثقافيّة والابتكار".
المؤسسة اتخذت مسماها نسبة للراحل عبد الحميد شومان - مؤسس البنك العربي (1888-1974) الذي آمن بأهمية دعم العلم وتمويله ورعاية العلماء وتشجيعهم، ورعاية الإبداع الإنساني العربي.
وتمثّلت جهود المؤسسة في تعزيز الفكر القيادي من خلال دعم مجالات البحث العلمي المختلفة، بإطلاق جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب العام 1982، وصندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي العام 1999، وإتاحة الفرصة لجمهورٍ أوسع في التواصل مع المفكرين والباحثين والعلماء من خلال فعاليات ونشاطات منتدى عبد الحميد شومان الثقافي الذي تأسس العام 1986.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر