سلطة دبي للخدمات المالية تحقق نموا استثنائيّا خلال عام 2023

سلطة دبي للخدمات المالية
سلطة دبي للخدمات المالية

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم الأربعاء الموافق 24 يناير عن تحقيق نمو استثنائي خلال عام 2023، حيث قامت بترخيص وتسجيل عدد قياسي من الشركات يبلغ 117 شركة خلال عام 2023، وهي زيادة بواقع 25% عن العام السابق. وقد شهدنا نمواً في التراخيص في مختلف قطاعات الخدمات المالية خلال العام، مع زيادة بنسبة 125% على أساس سنوي في عدد مديري الأصول وصناديق التحوط المؤسسين في مركز دبي المالي العالمي. إضافة إلى ذلك، أصبحت بورصة مركز دبي المالي العالمي "ناسداك دبي" في نوفمبر 2023 أكبر سوق في العالم للصكوك المدرجة المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية بقيمة تبلغ 27 مليار دولار أمريكي، ويشمل ذلك أكثر من 60% من الصكوك المرتبطة بالحوكمة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية المقومة بالدولار الأمريكي. وتستمر بورصة ناسداك دبي باحتلال ثاني أكبر مكان في العالم للصكوك المدرجة.

النمو في سلطة دبي للخدمات المالية

يذكر أنّ سلطة دبي للخدمات المالية خطت خطى كبيرة لزيادة وتعزيز العلاقات مع الجهات التنظيمية المحلية والدولية والشركاء المحليين والعالميين. وقامت السلطة بتوقيع مذكرة تفاهم مع وحدة المعلومات المالية لدولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز أواصر التعاون في مجال مواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب. وأنشأت السلطة شراكة مع سلطة النقد في هونغ كونغ بهدف استكشاف أفضل السبل لتطوير الاستجابات السياسية والتنظيمية لدعم وتمكين تمويل المسائل المرتبطة بالمناخ في الشرق الأوسط وآسيا. ويعتبر مؤتمر تمويل المناخ المشترك المقرر عقده في هونغ كونغ في الخريف القادم هو أول المبادرات الرائدة لهذه الشراكة.

ومن منطلق التزام وحرص سلطة دبي للخدمات المالية بتسريع تطوير الأسواق المالية المستدامة في مركز دبي المالي العالمي أعلنت السلطة خلال يوم التمويل في مؤتمر الأطراف COP28 عن إعفاء المصدرين الراغبين بإدراج أوراقهم المالية المرتبطة بالاستدامة في مركز دبي المالي العالمي من كافة الرسوم النظامية طوال عام 2024.

المواضيع الاستراتيجية الرئيسية لسلطة دبي المالية

يشار إلى أنه ومع عزم السلطة على الاستمرار بالارتقاء بإنجازاتها في سنة 2024، ستبقى المواضيع الاستراتيجية الرئيسية الأربعة، ألا وهي: الإنجاز، والمشاركة، والابتكار، والاستدامة، في صلب أهداف السلطة وأساس عملها، ليس فقط لاستيفاء المعايير، بل لوضعها، ولضمان الاستدامة والابتكار والتقدم في المجال المالي.

سلطة دبـي للخدمات المالية

سلطة دبـي للخدمات المالية هي المنظم المستقل للخدمات المالية، وما يتصل بها والتي تتم ممارستها في أو من مركز دبـي المالي العالمي، وهي منطقة مالية حرة صممت بشكل خاص لهذا الغرض في إمارة دبـي.
يغطي التكليف التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية إدارة الأصول والعمليات المصرفية والائتمانية، والأوراق المالية وصناديق الاستثمار الجماعية، والإتجار بالسلع المستقبلية، والتمويل الإسلامي، والتأمين، وبورصة الأسهم العالمية، وبورصة مشتقات السلع العالمية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر