الموارد البشرية السعودية توضح موعد صرف الدفعة غير المحتسبة من الضمان للمستفيد

الموارد البشرية السعودية توضح موعد صرف الدفعة غير المحتسبة من الضمان للمستفيد
الموارد البشرية السعودية توضح موعد صرف الدفعة غير المحتسبة من الضمان للمستفيد

أيام قليلة ويتم إيداع معاش الضمان الاجتماعي للمستفيدين بداية شهر فبراير القادم 2024، ووفقا لما كشفت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإنه تم تثبيت موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي ليوافق اليوم الأول من كل شهر ميلادي، وفي حال صادف هذا اليوم إجازة أسبوعية أو أي إجازات أخرى يتم تغيير موعد صرف الضمان الاجتماعي.

واستقبل خلال الساعات القليلة الماضية حساب الضمان الاجتماعي ممثلا في العناية بالمستفيدين استفسارا من أحد المتابعين متعلق بآلية رفع طلب أثر رجعي لمعاش الضمان الاجتماعي، كونه لم يتمكن من الاستفادة من المعاش لمدة شهرين، وشمل الاستفسار الآتي "كيف أرفع طلب بأثر رجعي؟ ولا نفس المره الأولى شهرين راحت علي بسبب عدم معرفة بعض موظفي خدمة العملاء!".

ليوضح الضمان الاجتماعي ممثلا في العناية بالمستفيدين عبر منصة التواصل الاجتماعي "إكس" أنه بمجرد دراسة الاعتراض أو الشكوى المالية والانتهاء منها وقبولها، يتم دراسة مدى استحقاق المستفيد للتعويض عن الدفعة غير المحتسبة، وفي حال تقرر استحقاق المستفيد للتعويض فيتم صرف معاش الدفعة المعوض عنها في الدفعة التالية مباشرة.

موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي

وفقا لما أعلنت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية فإن موعد صرف معاش الضمان الاجتماعي يوافق اليوم الأول من كل شهر ميلادي، ولذلك فإن الدفعة القادمة سيتوافق موعد صرف الضمان الاجتماعي الخاص بها يوم الخميس الأول من فبراير 2024.

من يستحق الضمان الاجتماعي السعودي؟

هناك بعض الضوابط والشروط التي تحدد استحقاقية الحصول على الضمان الاجتماعي المطور، وتشمل:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية مقيما إقامة دائمة في المملكة، على أن يستثنى شرط الجنسية من "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".
  • أن يكون دخل المستفيد للمستقل أو الأسرة أقل من الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و 550 ريال لكل فرد في الأسرة.
  • الالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة،و  استيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء.
  • ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، وألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية..
  • إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًّا.

للمزيد تابع الموارد البشرية السعودية توضح شروط عقد الإيجار في الضمان الاجتماعي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر