سفيرة الدنمارك لدى السعودية تزور منارة حائل الفضائية

من زيارة سفيرة مملكة الدنمارك لدى السعودية لمنارة حائل الفضائية
من زيارة سفيرة مملكة الدنمارك لدى السعودية لمنارة حائل الفضائية - الصورة من واس

زارت ليزالوته بليزنر سفيرة مملكة الدنمارك لدى السعودية أمس منارة حائل الفضائية، مطلعة على ما تحتويه المنارة من تقنيات.
والتقت السفير خلال الزيارة الأمير بدر بن فهد بن فيصل رئيس الجمعية السعودية لهواة ‏اللاسلكي.‏

إعجاب بالمكان

وتجولت داخل قبب المنارة، حي اطلعت على التطور الكبير في ‏مجال الفضاء من تقنيات وعلوم ومعارف، أسهمت في إثراء المشهد العلمي والثقافي، مبدية إعجابها بما تحويه المنارة من معلومات وتقنيات ‏متنوعة.‏

منارة حائل الفضائية

وتقع منارة حائل الفضائية في متنزه مشار بقلب حائل، وتضم أكبر تلسكوب راديوي بالشرق الأوسط بقطر 20 متراً.
ويدرس التلسكوب الفضاء والمجرة والنجوم النابضة، ومن ثم يحلل إشارتها لإستفادة المركبات والملاحة الفضائية من خلال دراسة الكواكب والمذنبات وانعكاس الإشارة عليها وتحليلها.
وتتكون المنارة من مدينة مصغرة تعمل بالذكاء الاصطناعي، توجد بها المنارة الضوئية الأولى على مستوى العالم، بحيث إن محطة الفضاء الدولي عندما تمر فوق سماء حائل خلال الأسبوع بمعدل مرتين تضيء هذه المنارة من خلال إشارتها الضوئية وترسل لمحطة الفضاء إشارة "مورس حائل سلام" فيلتقطها رواد الفضاء بشكل رسالة ترحيبية من أرض المملكة.
كما لافتاً تشتمل المنارة على معرض تلسكوب الراديو ومعرض الاتصالات بعيدة المدى للاتصال بمحطة الفضاء، بالإضافة إلى قبة يتم من خلالها رصد المظاهر الكونية مثل الكسوف والخسوف والظواهر الكونية " النجوم، والزهرة، وزحل، والمشتري والعديد من النجوم والكواكب.
وتحتوي المنارة كذلك على قبة أمانة منطقة حائل التعليمية التي يعرض خلالها العديد من الأفلام التعليمية والتسويقية عن علوم الفضاء.
كما تضم القبة تجربة محاكاة سطح القمر وانعدام الجاذبية باستخدام نظارات الواقع الافتراضي، التي يمكن للأطفال أن يعيشوا خلالها تجربة رواد الفضاء على سطح القمر، بالإضافة إلى متحف لشرح الفلك الراديوي للزوار، وقبة الموهبين التي تم منحها للطلاب والطالبات الموهبين بالتعليم.

وفي وقت لاحق، ستعمل المنارة على استضافة علماء من الخارج لتجمع بين سياحة المكان والمحتوى العلمي.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر