أم صلال.. المدينة القطرية السابعة بشبكة "اليونسكو" العالمية لمدن التعلم

انضمام مدينة أم صلال إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم
انضمام مدينة أم صلال إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم

أعلنت وزارة البلدية القطرية عن انضمام مدينة أم صلال إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم، التابعة لمعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة بمنظمة التربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وجاء هذا الانضمام من منطلق الاعتراف بجهودها المدينة في تطبيق المعايير وتحقيق مبدأ التعلم مدى الحياة على أرض الواقع.
ويأتي هذا الإنجاز الذي حققته وزارة البلدية بالتعاون المشترك مع وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي، ممثلة باللجنة الوطنية القطرية للتربية والعلوم والثقافة، ليرتفع عدد المدن القطرية الأعضاء بهذه الشبكة إلى سبع مدن، بعد انضمام ست مدن خلال السنوات الأخيرة وهي: الوكرة، والشمال، والشيحانية، والدوحة، والريان، والظعاين.

مدينة أم صلال

وبهذه المناسبة، قال الشيخ عبد الله بن أحمد آل ثاني مدير عام بلدية أم صلال:" إنّ انضمام مدينة أم صلال لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم يأتي ثمرة للجهود التي بذلتها البلدية خلال السنوات الأخيرة من خلال تبنيها استراتيجية نشر مفاهيم الاستدامة والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، تحقيقًا لرؤية قطر الوطنية 2030"، ونجاحها في تحقيق كافة المعايير المطلوبة لشغل هذه العضوية".
وأكد الشيخ عبد الله بن أحمد آل ثاني أنّ هذا الإنجاز الجديد يأتي في إطار حرص دولة قطر، ممثلة بوزارة البلدية، على الانضمام لشبكة "اليونسكو" العالمية لمدن التعلم؛ بهدف تعزيز التعلم الشامل ضمن المنظومة التعليمية، وتحقيق التنمية المستدامة، فضلًا عن اتباع أفضل الممارسات وتبادل الخبرات مع المدن العالمية الأخرى.


انضمام مدن قطرية لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم

الجدير بالذكر فإنّ المدن القطرية كانت قد حققت خلال السنوات الأخيرة العديد من الإنجازات في مجال نشر مفاهيم الاستدامة، وتعليم طلاب المدارس أسس الأبنية الخضراء ومبادئها وتطبيقها في الحياة العملية، من خلال تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، تحقيقًا لرؤية قطر الوطنية 2030، مما أسهم في نيل ترشيحها من قبل اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، للانضمام لشبكة اليونسكو العالمية لمدن التعلم، ومن ثم نيل شرف العضوية الفاعلة لتحقيق أهدافها في هذا المجال.
وانضمت مدينة الوكرة في عام 2017، ثم مدينة الشمال عام 2019، وبعدها مدينة الشيحانية عام 2020، كما فازت مدينة الوكرة بجائزة "اليونسكو" لمدن التعلم لعام 2021، لتحقيقها إنجازات بارزة في مجال التنمية المستدامة والتعلم مدى الحياة لسكانها، ومن ثم مدن الدوحة والريان والظعاين عام 2022.
ويأتي انضمام مدينة أم صلال لمدن التعلم لعام 2024 تتويجًا واستكمالًا للجهود السابقة، وليصبح عدد المدن القطرية الحاصلة على هذه العضوية 7 مدن، ويجري العمل حاليًّا على ملف المدينة الثامنة وهي (الخور والذخيرة).
ويعد انضمام المدن القطرية لشبكة مدن التعلم تتويجًا لجهود وزارة البلدية، ممثلة بالبلديات، في تبني استراتيجية نشر مفاهيم الاستدامة، وإدماج المجتمع بها من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات بالتعاون والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني، وتوفير البيئة الملائمة للأجيال الناشئة والقادمة، والمساهمة في تطوير المجتمع، ونشر الوعي بالاستدامة والمباني الخضراء.

اقرئي أيضًا: اليونسكو تعلن ضم 3 مدن عُمانية إلى الشبكة العالمية لمدن التعلم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر