انطلاق أعمال النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2024 في إكسبو الدوحة

انطلاق مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2024
انطلاق مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة 2024

انطلقت اليوم الأربعاء الموافق 14 فبراير فعاليات النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة، الذي تنظمه وزارة البلدية تحت شعار "الاستدامة إرثنا للأجيال القادمة" في مقر معرض "إكسبو 2023 الدوحة"، وذلك تحت رعاية عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية وزير البلدية.

إنجازات قطر في مجال إدارة وإعادة تدوير النفايات

من جهته قال عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية وزير البلدية:" إنّ حرص وزارة البلدية على تنظيم هذا المؤتمر للعام الرابع على التوالي يعكس مدى الاهتمام الكبير الذي توليه دولة قطر لقضية تدوير النفايات وإعادة استخدامها في أغراض متنوعة، ومن بينها إنتاج السماد وتوليد الطاقة، وفقًا للخطة الاستراتيجية للوزارة، واستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد الدائري للمواد المعاد تدويرها وإعادة استخدامها، واعتماد ممارسات مستدامة وفعالة من خلال تعزيز الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية واستدامتها للأجيال القادمة".
وأضاف العطية أنّ دولة قطر حققت خلال الفترات الماضية العديد من الإنجازات والنجاحات في مجال إدارة وإعادة تدوير النفايات، تمثلت في الوصول إلى معدل صفر نفايات خلال فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وبطولة كأس آسيا 2023 بعد تحويل النفايات إلى مواد قابلة لإعادة التدوير، أو إلى طاقة نظيفة في مركز مخصص لمعالجة النفايات، والذي يعد نجاحًا غير مسبوق في مسيرة الجهود القطرية للحد من النفايات وتحقيق التنمية المستدامة.

أهمية مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة

فيما قال مقبل الشمري مدير إدارة النظافة العامة في وزارة البلدية، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا":" إنّ النسخة الرابعة من مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة تسلط الضوء على أهمية إدارة النفايات والتعامل معها ومعالجتها، مشيرا إلى أهمية مشاركة القطاع الخاص وحجم المبادرات التي تسهم إيجابًا في ملف الاستدامة وإعادة التدوير، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030، وبرنامج الاستدامة؛ لكي يكون هناك إرث للأجيال المقبلة".

مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة

تجدر الإشارة إلى أنه سيشارك في المؤتمر عدد من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، والقطاع الخاص والمصانع المحلية وبعض الجهات الخارجية، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والمتخصصين في مجال الاستدامة وإدارة ومعالجة النفايات.
ويركز المؤتمر، الذي تستمر فعالياته على مدار يومين بمشاركة (47) متحدثًا، على أحدث الأساليب المعتمدة لإدارة ومعالجة النفايات، وأهمية التعاون بين الأفراد والمجتمعات والحكومات من أجل الحفاظ على كوكب أكثر صحة واستدامة، كما يستعرض المؤتمر خبرات القطاع الخاص في مجال التدوير والاستدامة، إلى جانب عدد من التجارب الناجحة لبعض الدول في وضع قوانين ملزمة لإدارة النفايات.
ويأتي تنظيم مؤتمر ومعرض إعادة التدوير والاستدامة هذا العام تزامنا مع استضافة دولة قطر لمعرض "إكسبو 2023 الدوحة"، الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ بهدف تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر، الذي يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لقضية الحد من النفايات وإعادة تدويرها.

أجندة المؤتمر

الجدير بالذكر فقد شهدت فعاليات اليوم الأول انطلاق المعرض المصاحب، والذي يضم أكثر من (39) جناحًا للوزارات والمؤسسات الحكومية وشركات ومصانع القطاع الخاص، وأصحاب المبادرات الخاصة بالاستدامة.
وتشارك وزارة البلدية بجناح خاص في المعرض لعرض أهم الإنجازات التي حققتها الوزارة في مجال إدارة النفايات وإعادة التدوير والاستدامة، بالإضافة إلى عرض فيديوهات توعوية لتشجيع الأفراد والشركات على التقليل من النفايات واستخدام المواد المعاد تدويرها.
كما تضمنت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر 5 جلسات نقاشية، حيث تناولت الجلسة الأولى موضوع "الاستدامة في معرض إكسبو 2023 الدوحة.
فيما استعرضت الجلسة الثانية "تجارب ناجحة للدول التي تضع قوانين لإدارة النفايات"، وناقشت الجلسة الثالثة "الشراكة في تقديم خدمات النظافة العامة بين الدولة والقطاع الخاص".
كما خصصت الجلسة الرابعة لمناقشة العديد من الموضوعات، تحت عنوان "الاقتصاد الدائري في مجال الصناعات التدويرية"، واختتمت أعمال اليوم الأول بالجلسة الخامسة التي عقدت تحت عنوان "إدارة النفايات خلال الأزمات".


يمكنك أيضًا قراءة: "إكسبو 2023 الدوحة" ينظم 200 نشاط رياضي بمناسبة اليوم الرياضي للدولة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر