جدول فعاليات يوم التأسيس في الرياض 2024/1445

يوم التأسيس
أبرز فعاليات يوم التأسيس في الرياض 2024/1445 - الصورة من unsplash
جدول فعاليات يوم التأسيس في الرياض 2024/1445
يوم التأسيس
يوم التأسيس
جدول فعاليات يوم التأسيس في الرياض 2024/1445
2 صور

يحتفل السعوديون غداً الخميس بيوم التأسيس والذي يصادف 22 فبراير من كل عام، ويعتبر هذا اليوم امتداداً تاريخيًا للدولة السعودية، ويحمل يوم التأسيس رسالة قوية عن تاريخ طويل من البناء والتأسيس.

يوم التأسيس، هو مناسبة رسمية معترف بها في المملكة العربية السعودية، يتزامن مع الذكرى السنوية لتأسيس الدولة السعودية الأولى بواسطة الإمام محمد بن سعود رحمه الله تعالى.

الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

وبمناسبة يوم التأسيس السعودي يتم تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية والتي تؤكد على قيمة ورسالة هذا اليوم التاريخي.

وتستعد أغلب مناطق المملكة العربية السعودية في هذا اليوم لهذه المناسبة المميزة، حيث تقام العروض الضوئية والتجارب التفاعلية والعرضة السعودية، وغيرها العديد من مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي.

أبرز فعاليات يوم التأسيس في الرياض

وستشهد مدينة الرياض العديد من الفعاليات الهامة والمميزة بمناسبة يوم التأسيس 2024/1445، حيث تأتي هذه الفعاليات لترسيخ البطولات القديمة والحديثة التي شهدتها المملكة العربية السعودية خلال مراحل التأسيس الثلاثة، وذلك وفقاً لما أعلنت عنه الهيئة العامة للترفيه في وقت سابق، ومن أبرز هذه الفعاليات:

فعالية مسار التاريخ: وتعد هذه الفعالية من أبرز فعاليات يوم التأسيس، وهي عبارة عن رحلة يستمتع من خلالها الزائر بالعديد من المشاهد والمنحوتات التي تعرض القيم الراسخة للسعودية، عن طريق مسار يعرض فيه 19 مشهدًا، وتتكون رحلة الزائر من عدة مناطق، وهي:

  • منطقة مسار الرحلة.
  • منطقة الاحتفال.
  • منطقة التجمع، وتضم تلك المنطقة جلسات واحة النخيل، بالإضافة إلى منصة عرض رقصات التراث الثقافي المتنوعة، خيمة الحناء.
  • مناطق تصوير متعددة.
  • القيام بعرض طائرات الدرون الختامي.

فعالية ليالي التأسيس: وهي إحدى مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس في الرياض، وفيها يتم القيام بأمسية شعرية داخل إطار الاحتفالات بهذا اليوم المميز، حيث يتم الجمع بين الشعر والغناء، إلى جانب مجموعة من اكبر المطربين والشعراء السعوديين، بالإضافة إلى معرض لديوان الوطن.

فعالية سيمفونية البداية: وتعد هذه الفعالية من الفعاليات المميزة التي تشهدها سماء العاصمة الرياض، إذ تحتفي من خلالها وزارة الثقافة عبر تقديم لوحات تاريخية وموسيقية وثقافية وفنية، إلى جانب مشاركة الفرق الموسيقية الوطنية.

مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي

يعد يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية يوم عطلة رسمية للقطاع الحكومي والخاص، ويشهد الشارع السعودي في هذا اليوم العديد من مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية المميزة لدى السعوديون، ومن أبرز تلك المظاهر:

  • يتم ارتداء ملابس تقليد يوم التأسيس السعودي، وهي ملابس تراثية عن تلك الحقبة التاريخيّة المشرّفة، على أن يتم اعتماد لبس الزي الموحد بلون العلم الوطني السعودي.
  • القيام بتوزيع الحلوى التراثية للطلبة.
  • يتم تقديم العديد من الهدايا الرمزية في الشارع السعودي والتي تحمل سمات ورمزيات يوم التأسيس.
  • يتم رفع رايات وشعارات يوم التأسيس السعودي في كل من المدارس والجامعات، فضلاً عن تعليق صور الملك سلمان وولي العهد، والهوية البصرية للتأسيس.
  • إجراء جملة من الفعاليات الثقافيّة التي تحتوي على إلقاء كلمات وقصائد شعر وغيرها من الأمور التي تستهدف يوم التأسيس السعودي بأجمل لوحات.

للمزيد: الأزياء التراثية السعودية وماهيتها في يوم التأسيس السعودي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر