انطلاق مسابقة "كتارا" للرواية والفن التشكيلي 2024

مسابقة "كتارا" للرواية والفن التشكيلي 2024. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
مسابقة "كتارا" للرواية والفن التشكيلي 2024. الصورة من وكالة الأنباء القطرية

أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا"، النسخة الجديدة من مسابقة "الرواية والفن التشكيلي"، والمخصصة لاختيار أفضل 9 لوحات لأغلفة الروايات الفائزة بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023، على أن يكون آخر موعد لتسلم المشاركات هو يوم 8 أبريل 2024.

فئات مسابقة "كتارا" للرواية والفن التشكيلي

يذكر أنّ المسابقة تشمل فئات: الروايات غير المنشورة، الروايات المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة، ويحصل الفائز عن أجمل لوحة غلاف لكل رواية على مبلغ 500 دولار، إضافة إلى وضع اللوحة الفائزة على غلاف الرواية وذكر اسم الفنان صاحب اللوحة في الإصدار، على أن تعود حقوق استخدام اللوحة الفائزة لكتارا.

الهدف من مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي

يشار إلى أنّ مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي تهدف إلى تعزيز حضور مكونات الفن التشكيلي في العمل الروائي، في إطار مبادرة لربط الفنون البصرية بالرواية التي أصبحت صناعة وليست مجرد هواية.

شروط المسابقة

وحددت المسابقة جملة من الشروط الفنية تتعلق بمقاس اللوحة، حيث يشترط أن تكون رسمًا يدويًّا بطول 19 سم وعرض 16 سم، ويمكن تكبير مقاس اللوحة مع الحفاظ على نسبة الطول والعرض، على أن يتم تسليمها بصيغة (jpg) دون التوقيع داخل اللوحة، ويمكن للفنان المشاركة بلوحة واحدة فقط عن كل عمل، على أن تكون اللوحة معبرة عن مضمون الرواية، كما تتضمن الشروط إرسال صورة عن جواز السفر أو البطاقة الشخصية للمشارك مع رقم الهاتف.

مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي

الجدير بالذكر فإنّ مسابقة كتارا للرواية والفن التشكيلي تحظى باهتمام كبير من التشكيليين العرب، حيث وصل عدد المشاركات في النسخة الأخيرة للمسابقة إلى 266 مشاركة، من جميع الدول العربية والأجنبية، ولأول مرة في تاريخ المسابقة حصدت الإناث أعلى نسب مشاركة في فئات الجائزة الثلاث، حيث وصلت مشاركتهن في فئة الروايات المنشورة إلى 55 مشاركة مقابل 38 مشاركة للذكور، وفي فئة الروايات غير المنشورة وصلت عدد مشاركات الإناث إلى 51 مشاركة، مقارنة مع 40 مشاركة للذكور، وفي فئة روايات الفتيان وصل عدد مشاركات الإناث إلى 47 مشاركة مقارنة مع 35 مشاركة للذكور.
وقد أطلقت مسابقة كتارا "للرواية والفن التشكيلي" للمرة الأولى خلال فعاليات مهرجان كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة 2017، واقتصرت المشاركة في الدورات الأولى للمسابقة على الفنانين التشكيليين القطريين، وفي عام 2020 تم فتح باب المشاركة في المسابقة لتشمل جميع الفنانين التشكيليين العرب.

اقرئي أيضًا: تكريم الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر