منظمة "أقوى" تطلق الملتقى السنوي الأول لتمكين المرأة اللبنانية

جلسة نقاش خلال الملتقى السنوي لتمكين المرأة
جلسة نقاش خلال الملتقى السنوي لتمكين المرأة - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة

لمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف في الثامن من شهر مارس من كل عام أطلقت منظمة " أقوى" ACUA الملتقى السنوي الأول لتمكين المرأة اللبنانية بعنوان "Women's Navigator 2024" في قاعة بيروت للمعارض.
شارك في الملتقى عدد من الفعاليات السياسية، والاجتماعية، والدبلوماسية كالسفير الهولندي في لبنان هانس بيتر فان در فوده والسفير الأسترالي أندرو بارنز ورئيسات جمعيات وممثلون وممثلات عن الأمم المتحدة والإسكوا والاتحاد الأوروبي ووجوه إعلامية واجتماعية مرموقة، فضلاً عن عدد من المنظمات غير الحكومية.

متابعة: عفت شهاب الدين 

رولا فاضل مع مستشارة وزير الإعلام أليسار نداف والمنسقة الإعلامية للمنظمة مي زيادة والإعلاميات نعمت عازوري وريتا الرومي - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة

رولا فاضل: مواجهة التحديات وكسر القيود

رولا فاضل (رئيسة منظمة أقوى AQUA)  - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة

افتتح الملتقى بالنشيد الوطني اللبناني، ثم كانت كلمة لرئيسة منظمة "أقوى" رولا فاضل التي رحّبت بالحضور وعبّرت عن سعادتها لإطلاق النسخة الأولى من هذا الملتقى السنوي، لتشارك بعدها تجربتها الشخصية.
فقالت: "حاولت كشابة لبنانية مواجهة العديد من التحديات وكسر القيود في بلد لطالما عانى من الأزمات، وفي بداية مشواري المهني وجدت نفسي مضطرة للبحث عن فرص عمل خارج لبنان، ونحن اليوم من خلال منتدى Women's Navigator 2024 نسعى لتغيير هذا الواقع وتركيزنا الأساسي هو خلق بيئة داعمة للشابات للتفوق والتألّق في لبنان ودفعه نحو مكان أفضل".
وشدّدت رولا على أهمية تعزيز حسّ المواطنة والانتماء، لافتة إلى أنها ضمن أهداف منظمة أقوى AQUA الأساسية. وأضافت: "نسعى إلى إقامة الحفلات في مختلف المناطق اللبنانية دعماً لأصحاب المهن الصغيرة ونتشارك مع عدة جهات رسمية للحدّ قدر الإمكان من الهجرة غير الشرعية؛ تجنباً لإخلاء الوطن من شبابه وشاباته".


مبادرة لمعالجة التحدّيات الحاسمة التي تواجهها المرأة اللبنانية

من اليمين السفير الهولندي، مي شدياق عن الأمم المتحدة والسفير الأسترالي والمخرجة ميرنا خياط - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة


وتعتبر Women's Navigator في لبنان مبادرة رائدة تعالج التحدّيات الحاسمة التي تواجهها المرأة اللبنانية، من الأزمات الاقتصادية إلى عدم كفاية النمو والبيئات الأمنية. ويهدف البرنامج إلى منع استنزاف المواهب من خلال تمكينهن بالمهارات القيادية، وعقليات النمو، والشبكات القوية، وتعزيز قدرتهن على الازدهار والقيادة وتحقيق الإنجاز داخل لبنان، دون الحاجة إلى البحث عن فرص في الخارج. أما منظمة أقوى فهي منظمة غير ربحية ملتزمة بالحفاظ على البيئة واستدامتها من خلال المبادرات المختلفة والبرامج التعليمية وتنشئة المجتمع والأجيال.
سائقة بولندية تفوز بالمركز الأول في النسخة الثالثة من رالي جميل في يوم المرأة العالمي.

سلسلة من الحلقات النقاشية

جانب من الملتقى السنوي لتمكين المراة
                                                                                           المنتدى السنوي لمنظمة أقوى AQUA  - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة


هذا وقد تميّز الملتقى السنوي لتمكين المرأة بسلسلة من الجلسات أو الحلقات النقاشية التي أدارها أحد مؤسسي منظمة "أقوى" عادل المصري ومسؤولة برامج الريادة والتطوير رين متلج.
شدّدت الكلمات والمداخلات على أهمية تمكين المرأة، وتفعيل دورها وتسليط الضوء على العوائق التي تواجهها النساء، والالتزام المشترك بتطبيق الرؤى العملية لتحقيق تقدم ملموس ومستدام في تمكين المرأة عبر مختلف القطاعات.
أبرز ما تناوله المتحدّثون هو تعريف سردية تمكين المرأة وتفعيل دورها، وتسليط الضوء على العوائق التي تواجهها النساء، استراتيجيات التعاون الناجحة بين جميع الأطراف المعنية ودور المجتمع المدني في البيئات الصعبة. وقد أكّد المتحدّثون على الالتزام المشترك بتطبيق الرؤى العملية لتحقيق تقدّم ملموس ومستدام في تمكين المرأة عبر مختلف القطاعات.
كما وتخلّلت الحلقات النقاشية كلمات عدة لمتحدّثات رئيسيات أبرزهن الإعلامية منى أبو حمزة التي شدّدت من خلال كلمتها على أهمية دور المرأة في المجتمع وعلى ضرورة دعم اللبنانيات لإيجاد فرص العمل في بلدهن، والابتعاد تماماً عن فكرة الهجرة والعيش بعيداً عن الأهل.
هذا وقد شبّهت منى أبو حمزة لبنان بالصبية الجميلة قائلةً: "اللي بغاروا منها بيحاربوها، واللي بحبوها بيتحاربوا عليها"، وتابعت قائلة: "لبنان كما المرأة يواجه وينهض مهما قست عليه الظروف وكثرت التحديات".
وأخيراً شاركت منى الحضور تجربتها المهنية والشخصية كأم فخورة بإنجازات ابنتها في الخارج متمنيةً عودتها واستثمار هذا التفوّق في لبنان.

الإعلامية منى أبو حمزة في الملتقى السنوي لتمكين المرأة  - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة

تذكارات تقديرية

رولا فاضل تكرّم مسؤولات الجمعيات في الملتقى السنوي لتمكين المرأة - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة

تقديراً للجهود الجبّارة التي قامت بها المنظمات غير الحكومية خلال عام 2023، قدّمت منظمة "أقوى" تذكارات رمزية كعربون شكر وامتنان وذلك لتفعيل دور المرأة في المجتمع اللبناني، وتقديم كل الإمكانات لدعم المرأة اللبنانية وخصوصاً الشابات اللواتي يعشن تحديات كبيرة في ظل أزمات قاسية تواجههن في وطنهن، وهو ما أكدت عليه المنسّقة الإعلامية للمنظمة مي زيادة.

من اليمين العضو المؤسس لمنظمة أقوى مع المكرّمة غادة نوام رئيسة جمعية نساند ورولا فاضل - الصورة من مكتب العلاقات العامة للمنظمة


تعرّفوا إلى جائزة حمدان بن محمد للتصوير التي تطلق دورتها الثالثة عشرة الاستدامة.