الحج والعمرة تستعرض ضوابط الإحرام من الميقات

 ضوابط الإحرام من الميقات - الصورة من ibrahim uz from unsplash
ضوابط الإحرام من الميقات - الصورة من ibrahim uz from unsplash

كشفت وزارة الحج والعمرة ضوابط على المحرم اتباعها في الميقات، حيث يكتمل الاستعداد للنسك، وأعادت التذكير بالمواقيت باعتبارها الأماكن التي حددها النبي صلى الله عليه وسلم، ليحرم منها الحاج والمعتمر، وخلال إنفوجرافيك عبر المنصة الرسمية للوزارة على "إكس" كشفت 4 واجبات على المحرم من الميقات.

وشملت الضوابط الاغتسال والتطيب إضافة للبس الإحرام والشروع في التلبية، وأخيرا الامتناع عن المحظورات، وتابعت الوزارة مشيرة إلى أن الخطوة الأهم للمعتمر هي إصدار التصريح والالتزام به عند القدوم، وغردت عبر منصة إكس "ضيف الرحمن قبل الوصول لأداء المناسك تأكد من سريان التصريح، وإظهار التصريح قبل الدخول".

ونوهت الوزارة إلى أنه يمكن للمعتمر إلغاء التصريح في حال تأخر عن موعده المحدد، وبسهولة يمكنه إصدار آخر، وتواصل هيئة شؤون الحرمين خدمة ضيوف الرحمن حيث أعلنت بدء المرحلة التنفيذية لخطة موسم رمضان المبارك، والتي تستهدف تسليط الضوء على رسالة الحرمين الشريفين التي تعزز مفاهيم الوسطية والتسامح، وإثراء مكانتهما في نفوس المسلمين.

استخراج تصريح العمرة من نسك

أبانت وزارة الحج والعمرة سلسلة من الخطوات التي يمكن خلالها استخراج تصريح العمرة عبر تطبيق نسك، بما يضمن رحلة آمنة وميسرة للمعتمر، وتتمثل في الآتي:

  • قم بتسجيل الدخول أو إنشاء حساب عبر مستخدم جديد.
  • اختيار خانة "عمرة إصدار تصريح".
  • قم تحديد الأفراد والتاريخ وكذلك الوقت.
  • احرص على قراءة التعليمات وقبولها.
  • اضغط على إصدار التصريح.

ملحوظة: نوهت وزارة الحج والعمرة ضرورة تحري الأوقات المناسبة وتجنب الأوقات المزدحمة، بجانب ضرورة الالتزام بالحضور في الوقت المحدد، ونصحت الوزارة ضيوف الرحمن بالاكتفاء بعمرة واحدة في الشهر المبارك، من أجل إتاحة الفرصة للآخرين وتجنبا للازدحام، إضافة للتيسير على المسلمين.

بدوره أعلن برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة عن وصول الدفعة الرابعة لعام 2024 من ضيوف البرنامج مساء اليوم الاثنين إلى مكة المكرمة قادمين من المدينة المنورة لأداء مناسك العمرة، واستقبلهم عدد من مسؤولي الوزارة اليوم.

اللوحات التعريفية في المشاعر المقدسة

في فبراير من العام الجاري، وفر برنامج خدمة ضيوف الرحمن بالتنسيق مع هيئة التراث السعودية والهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة،  اللوحات التعريفية لـ4 مواقع تاريخية في المشاعر المقدسة تستهدف إرشاد الزوار للمواقع، إضافة لتقديم معلومات موجزة وموثقة ودقيقة، سواء باللغة العربية أو بالإنجليزية.

يمكنك معرفة أكثر عبر قراءة تركيب لوحات تعريفية لـ 4 مواقع تاريخية بالمشاعر المقدسة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر