مريض مصاب بالشلل يلعب الشطرنج بفضل "شريحة دماغية"

مريض مصاب بالشلل يلعب الشطرنج بفضل "شريحة دماغية"
مريض مصاب بالشلل يلعب الشطرنج بفضل "شريحة دماغية" - الصورة من رويترز

بثت شركة نيورالينك المملوكة من قبل إيلون ماسك، الأربعاء مقطع فيديو على شبكتَي التواصل الاجتماعي "إكس" و"ريديت" يظهر فيه أول إنسان خضع لزراعة شريحة دماغية، وهو يلعب الشطرنج على الكومبيوتر متحكّماً باللعبة بعقله عبر الإنترنت، وذلك بعد مرور نحو شهر على نجاح العملية.
وظهر نولاند آربو، المريض البالغ من العمر 29 عاماً والذي أصيب جسده بالشلل بداية من أسفل الكتف بعد تعرضه لحادث أثناء الغوص، وهو يلعب الشطرنج على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به ويحرك المؤشر باستخدام شريحة "نيورالينك" خلال البث الأربعاء.

التحكم من خلال الأفكار

وتهدف عملية زرع الشريحة إلى تمكين الناس من التحكم في مؤشر الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح عبر أفكارهم فقط.

الشريحة غيرت حياته

وأعلن ماسك الشهر الماضي أنه تمت زراعة رقاقة للشركة في دماغ آربو في كانون الثاني، وبوسعه التحكم في فأرة الحاسوب "الماوس" بواسطة أفكاره.
وذكر آربو في المقطع الذي تم بثه على منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي "كانت الجراحة سهلة للغاية. سُمح لي بالخروج من المستشفى في اليوم التالي حرفياً. ولا أعاني من أي إعاقات إدراكية".
وأضاف نولاند أرنو أنه لا يزال يتعين القيام بأمور إضافية كثيرة، لكن حياته تغيّرت منذ الآن.
وخلال دردشة مع أحد مهندسي الشركة الناشئة، روى المريض كيف أعادت له هذه التكنولوجيا الجديدة القدرة على ممارسة هوايات عدة بشكل مبسّط.
كما وصف الطريقة التي تَمكّن بها من تحريك المؤشر على الشاشة، حيث تترجم الغرسة نيته.
ووعد المهندس في "نيورالينك" بإبقاء مستخدمي الإنترنت على علم بتقدم حالة المريض. ويرجع أربو سبب انضمامه إلى هذا المشروع إلى هدفه في "أن يكون جزءاً من شيء أعتقد بأنه سيغير العالم".
وقال عن لعبة الفيديو "سيفيلايزيشن 6": "كنت قد فقدت الأمل في لعب تلك اللعبة، لقد منحتموني جميعاً "في نيورالينك" القدرة على فعل ذلك مجدداً ولعبت لـ8 ساعات متواصلة".
لكنه أردف أن تجربة هذه التكنولوجيا الجديدة "ليست مثالية"، وأنهم واجهوا "بعض المشكلات".
وأضاف "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين فعله، لكنها غيرت حياتي بالفعل".
تابعوا المزيد: إيلون ماسك يؤكد تعافي أول إنسان زرعت شريحة في دماغه

كثير من التعلم

وقال كيب لودفيغ مدير برنامج الهندسة العصبية السابق في معاهد الصحة الوطنية الأميركية "لا يزال الأمر في أيامه الأولى بعد زرع الشريحة، وأمام الجانبين، نيورالينك والمريض، كثير من التعلم لزيادة المعلومات حول التحكم الذي يمكن تحقيقه لأقصى حد".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر<