وزير الثقافة السعودي يطلق شهر اللغة العربية في الصين

وزير الثقافة السعودي يطلق شهر اللغة العربية في الصين
وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن فرحان - الصورة من واس

تعد اللغة العربية من أهمّ مقومات الهوية العربية، حيث عملت طويلاً على نقل تاريخ وثقافة الحضارات العربيّة عبر الزمن، كما تعتبر اللغة العربية من أهم وأقدم اللغات، وهي تشتمل على معانٍ ومصطلحات وصور وجماليات كثيرة.

إطلاق برنامج شهر اللغة العربية

وفي هذا الصدد، أطلق الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية برنامج شهر اللغة العربية في جمهورية الصين الشعبية، وذلك خلال الفترة من 28 مارس حتى 26 إبريل 2024م، في مدينتي بكين وشنغهاي.

أنشطة علمية متنوعة

ويأتي البرنامج بتنظيم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، وهو برنامج علمي يتكوّن من مجموعة من البرامج والأنشطة العلمية التي تقام مع عدة جهات تعليمية لتطوير مناهج تعليم اللغة العربية، وتحسين أداء معلميها، وتعزيز وجودها.

ويتخلل البرنامج كذلك جملة من الزيارات واللقاءات مع الجامعات الصينية التي تقدم برامج أكاديمية في اللغة العربية، والجمعيات والمراكز المهتمة بتعليمها ونشرها في الصين.

نشر اللغة العربية محليًا وعالميًا

بدوره، أكد الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، أن المجمع ينشط في مسارات عديدة لنشر اللغة العربية محليًّا وعالميًّا؛ ومن بينها هذا البرنامج الذي يسعى إلى عدة مهام ومن أهمها:

  • التعريف بالمجمع وأنشطته في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  • الوقوف على جهود المملكة العربية السعودية في خدمة العربية وعلومها في أنحاء العالم.
  • العمل المباشر على تدريب المعلمين ورفع كفاياتهم التدريسية.
  • تحقيق التقدّم في نواتج تعلّم اللغة العربية لدى المتعلمين.

مسابقة علمية مصاحبة للبرنامج

ويصاحب البرنامج مسابقة علمية يعقدها مجمع الملك سلمان للغة العربية، بالتعاون مع جامعة بكين للغات والثقافة، تستهدف متعلمي اللغة العربية، وتنقسم إلى ثلاثة محاور، وهي:

  1. محور الإلقاء.
  2. محور السرد القصصي.
  3. محور الخط العربي.

ويأتي وذلك للتكامل مع أهم إصدارات المجمع المعنية بهذا المجال، ونشر استخدام المتعلمين لها.

ندوات ودورات وزيارات علمية

كما سيعقد البرنامج على مدى أربعة أسابيع؛ ثلاثة منها في العاصمة بكين، وأسبوع في مدينة شنغهاي، ويشمل تنفيذ ندوة علمية، وحلقتي نقاش، وزيارات علمية، وأربع دورات تدريبية للمعلمين؛ مخصصة لتنمية مهارات الكفاية اللغوية (الاستماع - التحدّث - القراءة - الكتابة)، وتركز جميعها على توظيف إستراتيجيات التعلم النشط في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، وتعزيز ممارساتها، وتطوير كفايات معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

نسخٌ في عدة دول

ويشرف على برنامج "شهر اللغة العربية في جمهورية الصين الذي يأتي ضمن مشروع "برامج علمية حول تعليم اللغة العربية" مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، ونفّذت منه نسخٌ في عدة دول، من بينها: (الهند والبرازيل وأوزبكستان وإندونيسيا)، ويستمر المجمع في تقديم هذا البرنامج؛ في سياق عمله اللغوي والثقافي على المستوى الدولي.

يمكنك الاطلاع على: يساعد على رسم السياسات اللغوية.. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق "مؤشر اللغة العربية"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر