يساعد على رسم السياسات اللغوية.. مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق "مؤشر اللغة العربية"

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
إطلاق "مؤشِّر اللغة العربية" - من حساب مجمع الملك سلمان على إكس

في إطار رصد واقع اللغة العربية في العالم، أعلن مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، اليوم، عن إطلاق مؤشِّرَ اللغة العربية، ليكون أداةً استرشاديةً تساعد صاحب الصلاحية على رسمِ السياسات اللغوية وطنيًّا ودوليًّا، حيث يعدُّ منطلقًا علميًّا لبناء التقارير الدورية عن حالة اللغة العربية في العالم.

وأوضح المجمع، عبر حسابه الرسمي على منصة "إكس"، أن المؤشر يهدف إلى نشر تقرير دوري يُظهر نتائج تتضمن تحليلًا كميًّا ونوعيًّا لأبرز القضايا الخاصة باللغة العربية.

إطلاق مؤشر اللغة العربية

من جانبه، أكد الأمينُ العام للمَجْمع الدكتور عبد الله بن صالح الوشمي، أن إطلاق مؤشِّر اللغة العربية، يضاف إلى مشروعات المجمع ومبادراته المختلفة، لتعزيز مكانة اللغة العربية إقليميًّا وعالميًّا؛ مُضيفًا، أن دور المجمع هو مواجهة تلك التحديات التي تعترض سبيل اللغة العربية، والإسهام المرتقب لمشروع "مؤشّر اللغة العربية" في دعم اللغة العربية، وتحقيق مستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

وثمّن الدكتور الوشمي الدعم غير المحدود من الأمير بدر بن عبد الله وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء المجمع لعموم أعمال المجمع وبرامجه، حيث يأتي في سياق هذا الدعم إطلاق مؤشر اللغة العربية.

حلقة نقاش للتعريف بالمؤشر

وبالتزامن مع إطلاق المؤشر، أقيمت حلقة نقاش بعنوان: "مؤشّر اللغة العربية: مقياسٌ كميٌّ وكيفيٌّ للغة العربية حول العالم"، وقد تضمنت هذه الحلقة ثلاث جلسات علمية مُركزة بمشاركة عدد من المؤسّسات اللُّغويّة المعنية بالمؤشّرات وقياس الأداء، وجمع من المختصّين بـ "اللُّغويّات، والمؤشّرات، والتّخطيط اللُّغوي"، والمهتمّين بالشّأن اللُّغوي؛ لإطلاق مشروع مؤشّر اللُّغة العربيّة، والتّعريف به، فضلًا عن الاستفادة من آراء الخبراء وممثلي الجهات المدعوّة ومناقشاتهم.

وشارك في الجلسة جهات متنوعة وخبراء متخصصون، حيث استعرضت المؤشِّرَ من الفكرة حتى البناء، وتحديات التنفيذ، فضلًا عن استعراض التجارِب العالمية في اللغات الأخرى، والأفكار المستقبلية لتطوير المؤشِّر، وقيمته للقطاعات غير اللغوية.

المحافظة على سلامة اللغة العربية

ويسعى مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية من خلال مبادراته وبرامجه ومشروعاته اللغوية المتنوعة إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية وهويتها اللغوية، ودعمها نطقًا وكتابةً، وتيسير تعليمها وتعلّمها داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.

للمزيد: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج إعداد الخبراء المكثف "خبير"

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر