إطلاق "صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر"

الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي تطلق "صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر". الصورة من wam
الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي تطلق "صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر". الصورة من wam

أطلقت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، المؤسِّسة والرئيسة الفخرية لجمعية الناشرين الإماراتيين "صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر"، بقيمة تبلغ 10 ملايين درهم بهدف حشد منظومة دعم متكاملة لقطاع النشر مكونة من رأس المال والخبرات ومنصات تسريع الأعمال وتشجيع الابتكار، وذلك بالشراكة بين الجمعية وهيئة الشارقة للكتاب وبالتعاون مع مدينة الشارقة للنشر.
ووجهت الشيخة بدور القاسمي الدعوة لكل الناشرين في دولة الإمارات العربية المتحدة لأن يبذلوا المزيد من الجهود للنهوض بالكتاب الإماراتي وأن يحرصوا على الابتكار في نماذج أعمالهم وتنويع شراكاتهم مع كل الخبراء والمتخصصين في هذا المجال في سائر أنحاء العالم.

أهداف "صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر"

يذكر أنّ الأهداف الاستراتيجية لـ"صندوق الشارقة لاستدامة النشر.. انشر" تتجسد في العمل على تطوير قطاع النشر عبر احتضان ودعم الناشرين الجدد والناشرين أصحاب الأفكار التي تشكل إضافات نوعية لقطاع النشر في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك عبر العمل على ثلاثة محاور رئيسية، هي: محور النمو والذي سيعمل على تنمية قدرات الناشرين الحاليين من خلال برنامج مسرعة أعمال مصمم خصيصًا لهم، وتمويل شركاتهم، ومحور الابتكار الذي يشجع على الابتكارات والإبداعات وتسهيل المشاريع المبتكرة في مجال تكنولوجيا النشر، ومحور الانطلاق لدعم الناشرين الصاعدين عن طريق حاضنة أعمال وتوفير الإرشاد الأولي والأدوات والدعم المجتمعي الذي يحتاجونه ليكونوا إضافات نوعية تحدث فوارق حقيقية في قطاع النشر الإماراتي والعالمي.

جمعية الناشرين الإماراتيين

تأسست جمعية الناشرين الإماراتيين في 25 فبراير 2009، وتعد مؤسسة ذات نفع عام، تعمل على تطوير قطاع النشر داخل دولة الإمارات العربية المتحدة بما يخدم الدولة فكريًّا وثقافيًّا.
وتهدف الجمعية إلى تمثيل الناشر الإماراتي محليًّا وإقليميًّا، وتقدم كافة الدّعم اللازم لمشاركته في المحافل الثقافية العربية والعالمية، إلى جانب الارتقاء بواقع صناعة الكتاب في الدولة من خلال سلسلة البرامج التأهيلية والتدريبية التي ترفع كفاءة العاملين في هذا المجال، وتحسين شروط المهنة والقوانين الخاصة بها.
وتولي الجمعية اهتمامًا بالغاً بحماية كافة الحقوق المتعلقة بالنشر مثل الملكية الفكرية والترجمة. وتمثل الجمعية أحد أعضاء اتحاد الناشرين العرب، وعضو في اتحاد الناشرين الدوليين.

مهام جمعية النَّاشرين الإماراتيين

• تَدّعم جمعية النَّاشرين الإماراتيين أعمال النَّشر الإماراتية في الترويج للكُتّاب الإماراتيين، وإيصال المزيد من الكُتب الإماراتية للقُرّاء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي توسعة حصة أعمال الناشرين الإماراتيين محليًّا ودوليًّا.
• تقوم جمعية الناشرين الإماراتيين في قيادة وتوجيه قطاع النشر نحو المساهمة في التنمية المجتمعية والثقافية والتعليمية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
• تركز جمعية الناشرين الإماراتيين على تعزيز الإطار القانوني القائم في دولة الإمارات لتوفير حماية عالمية للناشرين لحقوق الملكية الفكرية، وحقوق النشر والتأليف، وحرية النشر، وبالتالي تعزيز الإبداع في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يمكنك قراءة: بدور القاسمي أول عربية وثاني امرأة على مستوى العالم تترأس الاتحاد الدولي للناشرين منذ تأسيسه

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر