بعد وفاة أيقونة "العمل التطوعي" في السعودية.. تعرفوا على مشاعل آل مبارك

أيقونة العمل التطوعي
مشاعل آل مبارك - من حساب العمل التطوعي أحد حسابات وزارة الموارد البشرية السعودية

انتقلت إلى رحمة الله تعالى مشاعل ال مبارك، المسؤولة البارزة في إدارة "التطوع والمشاركة المجتمعية" في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بعد سنوات قدمتها في خدمة المجتمع السعودي.

وتُعرف آل مبارك في أوساطها القريبة وبين أصدقائها بأنها كانت قامة في ميدان العمل التطوعي بالمملكة العربية السعودية، ولعبت دورًا محوريًا في تعزيز الإدراك لقيمة وأهمية التطوع.

ونعى وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد الراجحي، الراحلة مشاعل آل مبارك، مدير عام الإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة.

وقدم الراجحي العزاء لأسرتها سائلاً الله لها الرحمة والمغفرة، وأن يجزيها خيراً على ما بذلته من جهود مميّزة في العمل التطوُّعي الذي كانت إحدى أهم ركائزه في السعودية، وما تحقق من أثر سيبقى في ميزان حسناتها.

موجة من الحزن على وفاة أيقونة العمل التطوعي

وأثارت وفاة آل مبارك موجة من الحزن والتعاطف على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تفاعلت المجتمعات الافتراضية بشكل واسع لتقديم التعازي والدعاء للمرحومة، وذلك تقديراً لعملها النبيل وإسهاماتها الكبيرة في مجال التطوع وخدمة المجتمع.

وعبر وسم مشاعل آل مبارك، غرد الفنان فايز المالكي، قائلاً: اليوم فقدنا أختا عزيزة، كان لها أثر كبير في العمل الخيري والتطوع، شاركونا الأجر في صدقة جارية لفقيدة العمل التطوعي.

بينما غرد المختص في الإعلام والاتصال المؤسسي، محمد الرزقي، قائلاً: رحم الله الأستاذة والزميلة مشاعل ال مبارك، كانت أيقونة وقدوة في العمل التطوعي والإنساني، كل من عمل بالقرب منها يعرف إيمانها بالتطوع وأثره ودائماً عطاءها بسخاء وجود، رحمك الله وأسكنك فسيح الجنان.

فيما نشر فريق ظل التطوعي على حسابه الرسمي في منصة "إكس": نعزي أنفسنا في عالم التطوع بوفاة أختنا مشاعل ال مبارك التي كانت أيقونة في مجال التطوع كانت تعمل بشغف لامثيل له، وبإخلاص يلحظه الجميع، وبفقدها فقدنا عنصراً وركيزة مهمة في مجال التطوع الذي حولته لعمل مؤسساتي لامثيل له.

من هي مشاعل آل مبارك؟

مشاعل مبخوت آل مبارك، شغلت منصب المدير العام لإدارة التطوع والمشاركة المجتمعية في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، وتوفيت في العشر الأواخر من شهر رمضان الجاري بعد معركة طويلة مع السرطان.

مناصبها

كانت مشاعل آل مبارك شخصية فعّالة في مجال العمل التطوعي، حيث أسهمت بشكل ملحوظ في هذا القطاع، وكان لها حلم كبير بتحقيق ميلاد مجتمع متطوع يضم أكثر من 100 ألف متطوع لخدمة ضيوف الرحمن.

وتقلدت مشاعل منصباً قيادياً في الإدارة العامة للتطوع والمشاركة المجتمعية ضمن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، كما قادت عدة برامج تدريبية وتأهيلية لتعزيز الكفاءات في ميدان العمل التطوعي، وحصلت على اعتماد كمدربة في الحوار والاتصال الفعال من مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

كما سعت مشاعل بجد لدعم وتعزيز مبادرات التطوع، لجعلها جزءًا لا يتجزأ ومستدامًا من النسيج الاجتماعي السعودي، مواكبةً بذلك أهداف رؤية المملكة 2030.

إنجازات مشاعل آل مبارك

تُعتبر آل مبارك، شخصية بارزة ومثالاً يُحتذى به في العمل الاجتماعي والتطوعي، ومن أبرز إنجازاتها:

  • الريادة في تحفيز وتطوير المبادرات التطوعية على مستوى المملكة، حيث أسهمت في تنظيم العديد من المبادرات والبرامج التطوعية الناجحة.
  • تقلدت مناصب قيادية مؤثرة مثل المدير العام لإدارة التطوع والمشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى عضويتها في مجالس إدارات مؤسسات خيرية مرموقة مثل جمعية الأطفال المعوقين وجمعية رعاية وتأهيل السجناء المفرج عنهم.
  • حصدت العديد من الجوائز التقديرية التي تعكس مساهماتها القيمة في ميدان العمل التطوعي، بما في ذلك جائزة الشخصية النسائية المتميزة في العمل التطوعي وجائزة أفضل “شخصية تطوعية” من جمعية الأطفال المعوقين.
  • تعد مشاعل آل مبارك رمزًا للمرأة السعودية الطموحة والفاعلة، حيث أثرت بشكل ملموس على المجتمع من خلال إخلاصها وجهودها المتواصلة في خدمة العمل التطوعي.

يمكنك الاطلاع على: 75 مليون مستفيد من العمل التطوعي خلال عام 2023

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر