تايوان تتعرض لأقوى زلزال منذ 25 عاماً.. وإصدار تحذير من تسونامي

زلزال
زلزال يضرب تايوان وهو الأقوى منذ 25 عاما - الصورة من unsplash

ضرب تايوان اليوم الأربعاء زلزال قوته 7.2 درجات، وهو أقوى زلزال تتعرض له الجزيرة منذ 25 عاماً على الأقل، حيث أسفر عن مقتل 7 أشخاص وإصابة المئات.

وتسبب الزلزال أيضًا في إصدار تحذيرات من احتمالية وقوع أمواج مد (تسونامي) في جنوب اليابان والفلبين، ولكن تم رفع التحذيرات لاحقًا.

الزلزال الأقوى منذ 25 عاماً

ووقع الزلزال على عمق يبلغ حوالي 15.5 كيلومترًا قبالة ساحل الجزيرة الشرقي، بحسب إدارة الطقس المركزية في تايوان.

من جهتها، أكدت إدارة الإطفاء في تايوان، أن 4 أشخاص لقوا حتفهم جراء سقوط الصخور، كما أصيب نحو 700 شخص بجروح، فيما تم تسجيل انهيار ما لا يقل عن 26 مبنى، معظمها في مقاطعة هوالين، وهناك ما يقارب 20 شخصا تحت الأنقاض.

تخوفات من تسونامي محتمل

وأصدرت تايوان تحذيرًا من حدوث (تسونامي)، لكن لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار ناتجة عن ذلك حتى الآن.

ولكن مركز التحذير حذر فيما بعد من أمواج المد في المحيط الهادئ في ولاية هاواي أن خطر حدوث أمواج (تسونامي) مدمرة قد انتهى الآن إلى حد كبير.

ومن جهتها، أفادت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، أن أمواج (تسونامي) صغيرة وصلت إلى أجزاء من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية، ولكن فيما بعد تم خفض التحذير السابق من (تسونامي) إلى توجيه إرشادي، وتم تعديل قوة الزلزال إلى 7.7 درجات.

فيما أصدرت وكالة رصد الزلازل الفلبينية، تحذيرا للسكان في المناطق الساحلية في عدة مقاطعات، حثتهم فيه على الإخلاء والتوجه إلى مناطق مرتفعة.

الهزات الارتدادية مازالت مستمرة

وبحسب إدارة الأرصاد الجوية المركزية التايوانية، فإن الهزات الارتدادية ما زالت مستمرة في العاصمة تايبيه، حيث سجلت إدارة الأرصاد حتى الآن ما يقرب من 25 هزة على الأقل.

ووفقاً للعديد من التقارير الصينية، فقد شعر سكان عدة مناطق في مقاطعة فوجيان الصينية بالزلزال، بما في ذلك "فوتشو وشيامن وتشوانتشو ونينغده"، كما إن سكان مناطق بعيدة مثل شنغهاي شعروا أيضا بالهزات الأرضية.

وسجل مركز شبكات الزلازل الصيني 5 هزات ارتدادية بقوة 5 درجات تقريباً في تايوان خلال ساعة بعد الزلزال الأولي.

أسوأ الزلازل المدمرة في تايوان

وبينت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية، أن هذا الزلزال هو الأقوى الذي يضرب الجزيرة منذ عام 1999، حيث قتل آخر زلزال بقوة 7.6 درجات نحو 2400 شخص، ودمر كلياً أو جزئياً حوالي 50 ألف مبنى، مما جعله واحدا من أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

وأوضحت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه)، أن شدة الزلزال وصلت إلى المستوى السادس الأعلى في مدينة هوالين بتايوان، وذلك وفقًا لمقياس الشدة الياباني الذي يتراوح من 1 إلى 7.

يمكنك الاطلاع على: زلزال يضرب الفلبين وتحذيرات من تسونامي

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر