بعد وفاته.. أبرز أعمال الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر

وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر- الصورة من الحساب الرسمي للجنة الخرج الثقافية على منصة إكس
وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر- الصورة من الحساب الرسمي للجنة الخرج الثقافية على منصة إكس

رحل الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر عن الحياة، وأعلن نجله وفاته وموعد الصلاة عليه، وذكر أن صلاة الجنازة ستقام على والده بعد صلاة عصر اليوم الأحد، 19 شوال 1445 هـ الموافق 28 ابريل 2024، في جامع الملك خالد بأم الحمام بمدينة الرياض وسيوارى جثمانه الثرى بمقبرة سدوس.

الأديب عبدالرحمن بن معمر

الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، كان عضو مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر ورئيس تحرير صحيفة الجزيرة. وهو الأمين العام السابق لمركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات والذي يقع مقره في فيينا. على مدار عقود، وكان قد أشرف على العديد من المبادرات المحلية والعالمية التي تهدف إلى تعزيز الحوار والتسامح والتفاهم بين أتباع الأديان والثقافات على المستويات المحليّة والدوليّة، كما أشرف على مبادرات بناء المعرفة. حيث أشرف بن معمر على تأسيس مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، (KACND). ومقره العاصمة السعودية الرياض. وسبق وتولى منصب نائب رئيس مجلس أمناء والأمين العام (المؤسس)، كما أنه كان يشغل منصب المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة ومقرها الرياض.

وزير الإعلام ينعي بن معمر

نعت وزارة الإعلام السعودية رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأسبق الأستاذ عبد الرحمن بن معمر، عبر حسابها الرسمي في تويتر وكتبت: تنعي وزارة الإعلام السعودية رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأسبق الأستاذ عبد الرحمن بن معمر بعد مسيرة إعلامية وأدبية حافلة بالعطاء، رحمه الله وغفر له"، ثم نعى وزير الإعلام السعودي سلمان الدوسري الأديب بن معمر، وكتب عبر حسابه الرسمي في تويتر: "أنعي ببالغ الحزن والأسى الأستاذ عبدالرحمن بن معمر رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأسبق -رحمه الله- الذي توفاه الله اليوم السبت، تاركًا سيرة عطرة في مسيرته الإعلامية. أسأل الله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. وأن يلهم أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان "إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون".

أعمال الأديب الراحل

يرتبط اسم بن معمر، منذ منتصف الثمانينات، بمجالات الحوار والثقافة والتعليم في المملكة العربية السعودية، وكان له أدوار عدة في ذلك، منها:

  • اختير عضوًا في مجالس إدارة عدد من المنظمات التي تتمثل مهمتها في تعزيز التعليم وإدارة الاختلافات والتفاهم بين المجموعات. يشارك حاليًا في مجالس إدارات كل من: مؤسسة الملك عبد العزيز للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية (المغرب)؛ مكتبة الملك فهد الوطنية؛ دارة الملك عبد العزيز؛ منتدى تعزيز السلم في المجتمعات الإسلامية (الإمارات العربية المتحدة)؛ منظمة الكشَّافة العالمية (سويسرا)؛ واللجنة الوطنية لمتابعة مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الأديان والثقافات؛ ومعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة.؛ وهيئة المكتبات السعودية.
  • انتُخب رئيسًا فخريًا لمنظمة أديان من أجل السلام، ورئيسًا بالمشاركة للمجلس الاستشاري لفرق العمل المشتركة بين الوكالات المعنية بالدين والتنمية المستدامة في الأمم المتحدة (IATF- Religion).
  • عمل فيصل مشرفًا عامًا على مكتبة الملك عبد العزيز العامة (KAPL) التي تأسست عام 1987م، وتغطي بشكل أساسي التراث العربي الإسلامي. وفي عام 2006م كان بن معمر وراء مبادرة إنشاء فهرس الاتحاد العربي للمكتبة (AUC)، بالإضافة إلى افتتاح فرع ثالث لمكتبة الملك عبد العزيز في جامعة بكين في العاصمة الصينية في عام 2017م.
     

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر