الرياض تستقبل الأمطار الغزيرة مع بداية موسم "كنة الثريا" غداً

"أعجوبة المواسم".. بداية موسم كنة الثريا غدا - الصورة من pexels by luisfe
"أعجوبة المواسم".. بداية موسم كنة الثريا غدا - الصورة من pexels by luisfe

يبدأ غدا الاثنين 29 أبريل 2024 موسم "كنة الثريا" والذي يعد أحد المواسم المشهورة في السنة، وتأتي شهرتها من أنها تعد فاصلا مهما بين فصلي الربيع والصيف، وعادةً تكون بداية دخول موسم "كنة الثريا" يوم 29 أبريل، وفي هذا الوقت من العام تختفي نجوم الثريا عن الأنظار بسبب وهج الشمس من جهة الغرب لمدة 40 يوماً.

ويعتد بموسم "كنة الثريا" كدليل على انتهاء فصل الربيع المعتدل، حسبما ذكر برجس الفليح، عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك، خلال تصريحه مع "واس"، مشيرا إلى أن دخول موسم كنة الثريا يعني بداية فصل الصيف، وتعقب هذه الفترة حالة من التقلبات الجوية السريعة إضافة لانحسار الغطاء النباتي تدريجيا.

بداية موسم "كنة الثريا".

أوضح "الفليح" أن موسم كنة الثريا يقع ضمن 3 منازل للقمر وهي "الرشاء، الشرطان، البطين"، وتقدر فترة كل منزل بحوالي 13 يوما بإجمالي 39 يوما، وأهم ما يميز دخول موسم "كنة الثريا" هو أشعة الشمس الساطعة لاسعة التأثير وارتفاع درجات الحرارة، كما يلاحظ فيه تغير حالة الطقس بشكل متسارع، كونه يعتبر مرحلة انتقالية تبدأ بوداع الربيع وبداية الصيف، حيث ارتفاع درجات الحرارة تدريجيا.

وتأتي التغيرات السابقة مصاحبة لبعض التأثيرات من زيادة مستوى الغبار والأتربة وحركتها، وارتفاع احتمالية تساقط الأمطار وهجرة الطيور في منتصف الموسم، وتنتهي فترة السرايات بسقوط الأمطار بشكل مفاجئ مصاحبة للرعد والبرق وأحيانا البرد، والتي تفيد بدورها الشجيرات المعمرة مثل العرفج والرمث والسدر، والعوسج.

وما أن يتغير تجاه الرياح نحو الشمالية الغربية حاملة للغبار فإن هذه العلامة تشير لانتهاء موسم الكنة، ويرجع سبب حدوث ذلك نظرا لتأثر الرياح بالمنخفض الهندي الموسمي.

أمطار غزيرة على الرياض غدا

حذر المركز الوطني للأرصاد من تساقط الأمطار الغزيرة على منطقة الرياض، مطلقا الإنذار الأحمر على المناطق التالية "الدرعية، الرياض، الحريق، الخرج، الدلم، المزاحمية، حوطة بني تميم، ثادق، حريملاء، ضرما، مرات"، منوها أن بداية الإنذار ستكون في تمام العاشرة مساءً بتوقيت المملكة ونهايته ستكون غدا الاثنين حتى الواحدة صباحا.

تابعي أيضا البطريق في طريقه للانقراض بحلول هذا العام

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر