أبرز الأحداث والإطلاقات التي صدرت في السعودية خلال عام 2023

الأحداث والإطلاقات في السعودية خلال عام 2023
الأحداث والإطلاقات في السعودية خلال عام 2023

أحدثت رؤية السعودية 2030 منذ إطلاقها عام 2016 تغيرات وتحولات كبيرة في المملكة، حيث تم الإعلان عن خطة الرؤية بتاريخ 25 أبريل 2016 وبعد ذلك بسنة تقريبًا وتحديدًا بتاريخ 1 مارس 2017 تم الإعلان عن عدة مشاريع كبرى تساعد للوصول لأهداف خطة الرؤية سعودية 2030، وأغلب هذه المشاريع تموّل من صندوق الاستثمارات العامة.

خطة رؤية السعودية 2030

وتعد خطة الرؤية السعودية الطموحة الجوهر المحوري لهذه المشاريع الكبرى التي تسلط الضوء على جهود المملكة نحو التنويع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، إذ ستؤدي كل من هذه المشاريع إلى فتح مجالات جديدة للنشاط الاقتصادي، وخلق فرص عمل، ودفع التنمية الاقتصادية بما يتماشى مع تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 الطموحة.

التقرير السنوي لرؤية السعودية 2030

وقد صدر نهاية الأسبوع الماضي التقرير السنوي لرؤية المملكة لعام 2023، وشمل التقرير الذي يتكون من 138 صفحة ما تم إنجازه بالأرقام لمستهدفات الرؤية التحولية بركائزها الثلاثة وهي:

  1. مجتمع حيوي.
  2. اقتصاد مزدهى.
  3. وطن طموح.

أبرز الأحداث والإطلاقات في السعودية لعام 2023

ومن خلال هذه السطور نستعرض لكم أبــرز الأحداث والإطلاقات التي حدثت في السعودية خلال عام 2023، والتي جاءت على النحو التالي:

في يناير

تم الإعلان عـن ضـم مشروع الدرعيـة لصنـدوق الاستثمارات العامـة، ليصبـح واحـًدًا من المشـاريع الفريدة مـن نوعها على مستوى العالم.

كما تم الإعلان عـــن تطبيـــق نظـــام الشركات الجديـــد، الـــذي يُســـهم فـــي تســـهيل ممارســـة الأعمـــال، ويُمكّن الشركات من النمو والتوسع.

في فبراير 2023

تم الإعلان عــن اكتمــال اســتحواذ صنــدوق الاستثمارات العامــة على حصــة تبلــغ 30% مــن أســهم شركة تربيــد المناطــق الســعودية (تربيــد الســعودية) التي تعمــل على تطويــر برامــج تربيــد مســتدامة لعدد من أكرب المشاريع في المملكة.

كما تم إطلاق المنصـــة الموحدة للخدمات اللوجســـتية اليت تســـهل على المســـتثمرين والمســـتفيدين الوصـــول إلى أكثر مـــن 70 خدمـــة إلكترونية.

تم أيضًا إطلاق شركة تطويـر المربـع الجديـد؛ لإنشـاء أكبر داون تـاون حديـث عالمًيًا في مدينة الرياض.

كما تم تأســـيس المكتـــب الاستراتيجي لتطويـــر منطقـــة الحـــدود الشـــمالية؛ لتنميـــة المنطقـــة والاستثمار فـــي مقوماتهـــا الاقتصاديـــة والطبيعية والتاريخية.

في مارس

تم إطلاق مشروع "الفلوة" أول مشـــاريعها الســـكنية فـــي المنطقـــة الشرقية بمفهوم الإسكان المستدام.

كما تم تأســـيس شركة "طيران الريـــاض" التي تُســـهم فـــي تطويـــر قطـــاع النقـــل الجـــوي، وتعـــزز الأثر الاقتصادي لموقـــع المملكة العربية السعودية الاستراتيجي.

تم تدشـــــين "المـنـصة الوطـنيـة للمسؤولية الاجتماعية"؛ لتكـــون مســـاهمة فـــي التنميـــة الوطنيـــة الشـــاملة، ومعـــززة لقيـــم المواطنـــة التي ترســـخ العطـــاء والتكافل الاجتماعي.

في أبريل 2023

تم إطلاق أربـع مناطـق اقتصادية خاصة، تسـهم في جذب الاستثمارات، وتحويل المملكة إلى مركز لوجستي عالمي.

كما تم انطلاق حملة جود الإسكان في شهر رمضان متجاوزة مستهدفاتها بتبرعات تعدت حاجز المليار وخمس مائة مليون ريال سعودي.

في مايو

تم إطلاق مسرعة الـــذكاء الاصطناعي التوليدي (GAIA) التي تهـــدف إلى تمـــكين ودعـــم ريـــادة الأعمــــال فـــي الذكاء الاصطناعي، بمشاركة 15 شركة و30 رائد أعمال.

في يونيو 2023

تم إطلاق كتابـــة العدل الافتراضيـــة، التي تســـعى إلى تحـــسين تجربـــة المســـتفيد، بتقديم الخدمات العدلية رقميا.

كما تم إنشـــاء شركة "لايـــفيرا" المتخصصـــة فـــي الصناعـــات الدوائيـــة، اليت تســـعى إلى تعزيـــز مكانـــة المملكـــة العالميـــة في إنتاج الأدوية.

تم أيضًا افتتـاح منطقـة لوجسـتية جديـدة بمينـاء جـدة الإسلامي بمسـاحة 72 ألـف م،2 واسـتثمارات قيمتهـا 150 مليـون ريـال سعودي.

في يوليو

تم الإعلان عـــن أحـــدث ســـيارات مجموعـــة لوســـيد الكهربائية "أير بيـــور" ذات الدفع الخلفي.

كما تم أيضًا تأســـيس شركة "ســـواني" بهدف تمكين نمو قطاع منتجات حليب الإبل.

تم الإعلان عن تأســـيس الشركة الســـعودية للاستثمار الســـياحي "أســـفار "، التي تســـتثمر في تطويـــر وجهـــات ســـياحية بمختلف مدن المملكة.

في أغسطس 2023

تم تأســيس شركة "سرج" للاســتثمارات الرياضيــة؛ لتمكين نمو القطاع الرياضي.

تكما تم الإعلان عن إطلاق شركة "كيانــي" التي تعــزز نمــط الحيــاة الصحية للمرأة في المملكة.

تم تأســـيس الشركة الســـعودية لإدارة خدمـــات المرافـــق "FMTECH"، التي تقدم خدمات متكاملـــة ومتنوعـــة فـــي إدارة المرافـــق بمختلف مجالاتها.

كما تم الإعلان موافقـــة مجلـــس الـــوزراء على إنشـــاء هيئـــة التـــأمين؛ لتكـــون ركيزة أساســـية في الاقتصاد.

تم إصـــدار لائــحة جــديـــدة لحمـــاية حقــــوق المسافرين، تهدف إلى رفع كفاءة خدمات النقل الجوي والارتقاء بها؛ لتحسني تجربة المسافر من المملكة وإليها.

تم الإعلان كذلك عن إطلاق المخطط العام للمراكز اللوجســـتية؛ لتعزيـــز مكانـــة المملكـــة العالميـــة الاستثمارية واللوجستية.

كما تم إطلاق تعاونيــة مــزارع البحــر الأحمــر (تمالا) بالشراكة مــع القطــاع الحكومــي والخــاص وغير الربحــي؛ بهــدف تحقيــق نهضــة زراعيــة نوعية في منطقة تبوك.

تم أيضًا الإعلان عن إطلاق منظـــــومة نيـــــوم العـــــالمية للتعـــــليم والأبحـــاث والابتـــكار؛ لتواجـــه التحديات المجتمعيـــة، وترســـخ العلاقـــات العالميـــة بين نيـــوم وشركائها فـــي مختلف الصناعات الجديدة.

تم إطلاق مشروع "مرافـــي"، أحـــد أضخـــم المشـــاريع متعـــددة الاســـتخدامات، الـــذي يســـتثمر المـــوارد الطبيعية، ويحول جدة إلى مدينة عالمية.

تم كذلك إطلاق برنامـج "Fuel"؛ لتدريـب 100 ألـف مـن أبنـاء الوطـــن على الوظائـــف الرقميـــة فـــي ســـنته الأولى.

في سبتمبر

صدر الإعلان عن تأســــيس شركة "منـــارة المعـــادن للاســـتثمار"، المتخصصة في الاستثمار بأصول التعدين دوليا.

تم إطلاق صفحــة مبــادرة "تحــفير الصناعــة المحليـة" على الموقـع الإلكترونـي لـوزارة الصناعــة والثروة المعدنيــة؛ لتســهيل استفادة المستثمرين من المبادرة.

كما تم الإعلان عن الإطلاق التجـــريبي لمنصـــة "Saudi Data بيانـــات الســـعودية"، التي تتيـــح الوصـــول إلى أكثر مـــن 140 مـــؤشرا اقتصاديـــا واجتماعيًا في المملكة.

تم إطلاق النظــام الإلكترونــي الخــاص بالرقابــة والتفتيــش المطــور "امتثــال"، الــذي يرتقــي بجــودة الحيــاة عبر تحــسين المشهد البصري والحضري لمدن المملكة.

تم الإعلان عن تأسـيس منظمـة عالميـة للميـاه مقرهـا الريـاض، تهـدف إلى العمـل على اسـتدامة موارد المياه.

تم الإعلان عـن المخطـط العـام لـمشروع تطويـر الســودة، تحــت اســم "قمــم الســودة"؛ لتطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة.

كما صدر الإعلان عن إطلاق معجـم الريـاض الـغني بالمفـردات العربيــة المعــاصرة، الــذي يحتــوي على أكثر مــن 120 ألــف كلمــة، ويثري صناعــة المعاجم بتجربته الرقمية.

تم أيضًا تــدشين البرنامج الأول مــن نوعــه لتدريــب المــرأة فــي قطــاع التعديــن، بهــدف دعــم تــوطين وتمــكين المــرأة فــي القطــاع التعديني.

في أكتوبر 2023

تم إطلاق الحملـة الوطنية للتوعية بالأمن السيبراني، التي تهـدف إلى ترسـيخ قيـم المحافظـة على الأمن الوطني، ورفع مستوى الوعي بالأمن السيبراني.

تم الإعلان كذلك تأســـيس شركة تطويـــر البلـــد؛ بهـــدف تحويـــل منطقـــة جـــدة التاريخيـــة إلى مركـــز اقتصـــادي، ووجهة ثقافية وسياحية عالمية.

صدر الإعلان عـن تأسـيس شركة البنيـة التحتية للســيارات الكهربائيــة "الشركة"، التي تدعــم تطويــر خدمــات الشــحن السريع للسيارات الكهربائية في المملكة.

تم إطلاق شركة تسـارع الاستثمارات التنقـل؛ بهـدف تحقيـق ريـادة المملكـة عالميـا في قطـــــاع السيــــارات، وتوطـــني الصنــــاعة والتقنيـات المتقدمـة للسـيارات الكهربائية وذاتية القيادة.

كما تم إطلاق أول شركة طريان مائـــي فـــي المملكـــة ”Sea Fly Red”، التي تهـــدف لنقـــل زوار وجهـــة البحـــر الأحمر إلى وجهاتهم السياحية.

تم الإعلان كذلك عن إطلاق شركة اردارا، وأولى مشـــاريعها تطويـــر مشروع ”وادي أبهـــا“؛ ليكـــون مركزا حضاريـــا ووجهـــة ســـياحية فـــي منطقة عسير.

تم إطلاق بطولـــة كأس العالـــم للرياضـــات الإلكترونية، ترســـيخا لمكانـــة المملكـــة لتكـــون وجهـــة رائـــدة لأبرز المنافســـات الرياضية.

صدر الإعلان عن إطلاق منصـــة "ادخـــار"؛ بهـــدف رفـــع الوعــي المــالي لــدى الأفراد ونشر ثقافــة الادخار.

في نوفمبر

تم تدشين المرحلة الثانية من تأشيرة "مستثمــر زائــر"، التي تسهــم في جذب وتنمية الاستثمارات النوعية.

تم الإعلان عن إنشاء مركز المناطق الاقتصادية الخاصة بمدينة الرياض؛ لتعزيز القدرة التنافسية للأعمال فيها.

كما تم الإعلان عن وجهة ترفيهية جديدة في عسير، بقيمة استثمارات تبلغ 1.3 مليار ريال، وبتصميم مستوحى من الهوية العمرانية والثقافية للمنطقة.

تم إطلاق برنامج جودة البيانات الوطنية الهادف إلـى رفـع مسـتوى جـودة البيانـات الوطنيـة.

في ديسمبر 2023

تم إطلاق برنامـــج تك فاونـــدرز، ضمن مبـــادرة برنامج تطويـــر مهـــارات مؤسسي الشركات الرياديـــة الرقمية، التي تســـاهم في المواءمة بني مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

كما تم إطلاق المخطـــط الـــحضري والعلامـــة التجاريـــة لمدينـــة القديـــة؛ لتكـــون أحـــد أبـــرز الوجهـــات العالمية في الترفيه والرياضة والثقافة.

تم الإعلان عن إطلاق شركة نيـوم للغذاء ”توبيـان“؛ التي سـتطور حلولا مسـتدامة ومبتكـرة، فـي إنتاج الغذاء وتوزيعه واستهلاكه.

تم كذلك تأسيـــس شركة دان، المتخصصـة فـي تطوير مشـاريع السـياحة الريفيـة والبيئية؛ بهـــدف تنـــمية المجتمـــعات المحـــلية، وتقديـم تجـــارب تعزز تفاعل الزوار مع الثقافة المحلية لكل منطقة.

صدر الإعلان عـن "أوتامو"، وجهة نيوم السـياحية على سـاحل خليـج العقبـة، التي سـتقدم تجارب متنوعة في الفنون والترفيه.

كما تم إطلاق منطقـــة الألعاب والرياضـــات الإلكترونية ضمن مدينة القدية؛ لتكون أول منطقة متعددة الاستخدامات في العالم، وهدفها جعل المملكة مركزا عالميا للعبة.

رؤية السعودية الطموحة 2030

أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، عن رؤية السعودية أبريل 2016، ويشترك في تحقيقها كل من القطاع العام والخاص وغير الربحي.

وصدر الإعلان عن برامج تحقيق الرؤية خلال السنوات الخمس الأولى من انطلاقها، بعدما حددها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في 30 أبريل 2017، بوصفها حجر الأساس لتحقيق الأهداف الاستراتيجية نحو تنمية شاملة ومستدامة في المملكة العربية السعودية.

للمزيد: وزير المالية: رؤية 2030 أسهمت في رسم الخطط الاقتصادية للسعودية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر