متحف اللؤلؤ البحريني يحقق لقباً عالمياً كأفضل متحف جديد

متحف اللؤلؤ ضمن 50 تصميمًا تم اختيارها لجوائز مجلة مونوكل للتصميم. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية
متحف اللؤلؤ ضمن 50 تصميمًا تم اختيارها لجوائز مجلة مونوكل للتصميم. الصورة من وكالة الأنباء البحرينية

نجح متحف اللؤلؤ البحريني وفي إنجاز معماري لافت وضمن موقع "مسار اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" في المحرّق بأن يحصد جائزة مجلة "مونوكل" العالمية كأفضل متحف جديد، وذلك ضمن 50 تصميمًا تم اختيارها لجوائز المجلة للتصميم لعام 2024م.
يذكر أنّ هذه النسخة من جوائز مجلة "مونوكل" هي النسخة الرابعة، وتحتفي المجلة بخمسين عملاً إبداعيًّا من حول العالم في مجالات البناء والعمارة والترميم والإنتاج.

الجمال العمراني لمتحف اللؤلؤ

يشار إلى أنّ هيئة البحرين للثقافة والآثار كانت قد صرحت بأنّ تتويج متحف اللؤلؤ بجائزة مجلة "مونوكل" المرموقة هو تكريم للجمال العمراني والقيم الثقافية التي يمثّلها المتحف وموقع مسار اللؤلؤ، وأكدت الهيئة أنّ هذا التتويج يعكس التزام الهيئة المستمر بمواصلة جهود الحفاظ على تاريخ وتراث وثقافة البحرين وتعزيز مكانتها كمركز رائد في مجال الحفظ والترميم الأثري والتنمية المستدامة.

متحف اللؤلؤ أيقونة متوازنة ما بين التراث والحداثة

تجدر الإشارة إلى أنّ مجلة "مونوكل" تناولت متحف اللؤلؤ ومجلس سيادي عبر مقال تطرق إلى ملامح مشروع الترميم وتفاصيل التصميم المعماري، مبينة أنّ التوجه التصميمي للمتحف جعل منه أيقونة متوازنة ما بين التراث والحداثة وهو ما يعد طريقة مثالية من أجل تعريف الزوار على أحد أشهر جوانب التراث الثقافي للبحرين.

محتويات متحف اللؤلؤ

وكان المصمم المهندس الهولندي آن هولتروب هو من قام بتصميم المتحف، ويحتوي على بعض من أقدم اللآلئ المثقوبة في البحرين، مع معرض للآلئ من حقبتَي دلمون وتايلوس من مجموعة متحف البحرين الوطني، كما يحتوي على مختارات من مجموعة مطر للمجوهرات، ولآلئ آل محمود، إضافةً لقطع أرشيفية لمجوهرات اللؤلؤ من مجموعة كارتيير.

مجلس سيادي

أما مجلس سيادي فيعدّ نموذجًا مميزًا وجميلًا للعمارة البحرينية بزخارفه الجميلة المنقوشة على الجص ويتكون من أربعة طوابق، وتم تشييده عام 1859، حيث يعتبر أحد أقدم المباني الحجرية في مدينة المحرّق، ويُعتبر مثالاً فريداً لمجالس تجار اللؤلؤ التي كان يتم فيها استقبال التجار من أقاصي البلاد مثل الهند وأوروبا.


ومجمّع سياديّ، هو عمرانٌ جميل تمّ إنشاؤه من قِبَل واحدةٍ من أكبر العوائل التي تمتهنُ تجارة اللّؤلؤ في البحرين، ويتكوّن المجمّع من ٣ مبانٍ منفصلة هي: بيت سياديّ، الذي يُعدّ بيت العائلة الكبير، وقد أنشأه عبدالله بن عيسى سياديّ، ومجلس سياديّ، وهو البيت الثّاني الذي تمتلكه العائلة ويتضمّن غرفة ضيوف رائعة، شيّده أحمد بن جاسم سياديّ، وأخيرًا مسجد سياديّ والذي بناه كل من عيسى وجاسم بن أحمد سياديّ، وجعلاه مفتوحًا للمجتمع المحلّيّ.

تعرفي إلى: معماري تم إدراج سبعة من إبداعاته المعمارية على قائمة التراث العالمي..من هو؟

"مسار اللّؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة"

الجدير الإشارة فإنه تم إدراج "مسار اللّؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" على قائمة التراث العالمي لليونسكو عام 2012 ويضم سلسلة من المباني والمواقع والساحات العامة التي تجسد إرث البحرين العريق باعتبارها عاصمة صيد اللؤلؤ في الخليج العربي، حيث شكلت لآلئ البحرين المعروفة بجمالها وصفائها أساس اقتصاد المملكة لقرون عديدة قبل اكتشاف النفط، وأسرت الكنوز المستخرجة من بحارها الناس من مختلف بقاع العالم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر