يظهر باللون الوردي.. بدر ذو القعدة يزين سماء السعودية اليوم

بدر ذو القعدة يزين سماء السعودية اليوم - pexels by pedro figueras
بدر ذو القعدة يزين سماء السعودية اليوم - pexels by pedro figueras

تتزين سماء الوطن العربي اليوم الخميس 23 مايو 2024 بالقمر البدر لشهر ذو القعدة، وسيشاهد طوال الليل في السماء وسيكون في حال اقتران مع النجم قلب العقرب، وتعد هذه الظاهرة فرصة مثالية تتكرر منتصف كل شهر هجري لمحبي رصد القمر البدر والتقاط الصور التذكارية له، ووفقا لما ذكره ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن القمر البدر سيظهر أكبر من حجمه الظاهري تحديدا عندما يكون بالقرب من الأفق.

ووفقا للحسابات الفلكية فإنه من الممكن أن يشاهد القمر البدر اليوم باللون الأحمر أو البرتقالي، وسيتغير حجمه تدريجيا ويعود لحجمه الصغير بارتفاعه في السماء، وعن سبب ظهوره أكبر من حجمه الظاهري أوضح "أبوزاهرة" أن هذا مجرد وهم بصري يحدث منتصف كل شهر قمري.

أما عن سبب ظهوره باللون الوردي أو البرتقالي فإن هذا يرجع لتأثير الغلاف الجوي لكوكب الأرض، والذي تلعب مكوناته دورا في بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وما يترتب على ذلك من تشتت في ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل الذي نراه، ويفسر هذا الأمر أيضا سبب رؤيتنا للشمس عند الغروب باللون الأحمر.

ظهور بدر ذو القعدة اليوم

وتابع رئيس فلكية جدة، موضحا أن القمر البدر سيشرق من الأفق الجنوب الشرقي بعد غروب الشمس ومساره في السماء سيحاكي المسار المنخفض للشمس بعد 6 أشهر من الآن حيث سيكون في أقصى الجنوب، وسيشاهد القمر بدرا عن الساعة 4:35 مساءً بتوقيت مكة عندما يكون القمر بزاوية 180 درجة من الشمس، وسيكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وبمجرد حلول منتصف الليل سيشاهد القمر عند أعلى نقطة في السماء منتصف الليل وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس الأحد القادم الموافق 26 مايو 2024، وأكد "أبوزاهرة" أن التوقيت الحالي هو الأفضل من حيث رؤية الفوهات المشعة على سطح القمر وذلك من خلال المنظار أو التلسكوب الصغير.

وحسب ما ورد عن "أبوزاهرة" فإن القمر سيشرق متأخرا ساعة كل يوم، وبعد مرور أيام قليلة سيشاهد في سماء الفجر والصباح الباكر حيث يصل لمرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من طور البدر المكتمل.

تابعي أيضا قمر الذئب البرتقالي يزين سماء السعودية مساء اليوم

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس