الحج والعمرة تحث ضيوف الرحمن على الالتزام بحمل بطاقة نسك

4 أسباب تدفع الحجاج لحمل بطاقة نسك - الصورة من unsplash by ekrem osamanoglu
4 أسباب تدفع الحجاج لحمل بطاقة نسك - الصورة من unsplash by ekrem osamanoglu

حثت وزارة الحج والعمرة على ضرورة حمل بطاقة نسك يما يضمن للحاج الحصول على الخدمات بسهولة ويسر، في جميع محطات رحلته أثناء تأدية نسك الحج، وأوضحت خلال إنفوجرافيك عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" عن الأسباب التي تدفع ضيوف الرحمن لحمل بطاقة نسك.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن بطاقة نسك بمثابة بطاقة تعريفية معتمدة تمكن حاملها من دخول المشاعر المقدسة، وتتضمن بيانات ومعلومات عن الحاج، كما أنها تحتوي على سمات أمنية مميزة لتعريف الحاج النظامي، وشهادة إتمام الحج، وبدورها تمكن من تقديم المساعدة بسرعة وكفاءة.

بطاقة نسك في موسم حج 1445 هجريا

أشارت وزارة الحج والعمرة إلى أن بطاقة نسك إلزامية ويجب حملها طوال فترة الحج في كل التنقلات بداية من الوصول وحتى المغادرة، واعتمدت الوزارة هذه الآلية في موسم حج 1445 هجريا لتمييز الحاج النظامي كون البطاقة توفر معلومات عن الحاج الشخصية، وإمكانية إضافة المعلومات الصحية للحاج، بجانب مقر السكن بالمشاعر المقدسة ومعلومات عن قائد المجموعة وشركة تقديم الخدمات التي يتبع لها الحاج.

وتتيح بطاقة نسك لحامليها حرية التنقل بالمشاعر المقدسة كما أنها تتوفر منها نسخة رقمية على تطبيقي "نسك"، "توكلنا"، تسهل على العاملين عملية التحقق من هوية الحاج، بما يضمن سلامة جميع الحجاج وضمان سير عملية تنظيم نسك الحج بسهولة ويسر.

يٌذكر أنه في مارس الماضي من العام الجاري 2024، أطلقت وزارة الحج والعمرة منصة نسك المتخصصة في دعم وخدمة حجاج بيت الله، يتمثل دور منصة "نسك حج" في تمكين ضيوف الرحمن من شراء وحجز باقات حج شاملة لجميع الخدمات، بجانب إصدار التأشيرات بكل يسر وسهولة، عبر رفع جودة الخدمات المقدمة للضيوف، وتيسير إجراءات قدوم الحجاج من الدول ذات الأقلية المسلمة.

الاستعداد لنسك الحج في الميقات

الميقات هي أول محطات في أداء نسك الحج ومنها يبدأ الاستعداد والإحرام، وعلى الحاج الاغتسال والتطبي وارتداء الإحرام، والامتناع عن محظورات الإحرام، والبدء في التلبية، وبدورها استعرضت وزارة الحج والعمرة نقاط الإجهاد المتوقعة خلال مناسك الحج، لذا دعت ضيوف الرحمن لضرورة الاستعداد، وكشفت عن الجهد المتوقع لكل محطة:

  • الطواف سبعة أشواط: إجمالي المسافة حوالي 200 متر لكل شوط الدور الأرضي.
  • السعي سبعة أشواط: إجمالي مسافة المشي 2761 مترا.
  • يوم التروية المشي إلى مساكن منى وتصل المسافة من المسجد الحرام لمشعر منى حوالي 6 كم تقريبا.
  • أيام التشريق صعود جسر الجمرات 6 طوابق على ارتفاع 12 مترا لكل طابق.

تابعي أيضا إطلاق منصة نسك حج ضمن فعاليات مؤتمر ليب24

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس