بدءا من 1 يونيو 2024 دبي تحظر الأكياس ذات الاستخدام الواحد

أكياس بلاستيكية. الصورة من موقع unsplash by Teslariu Mihai
أكياس بلاستيكية. الصورة من موقع unsplash by Teslariu Mihai

أعلنت بلدية دبي وعبر حسابها الرسمي على منصة x بأنه بدءًا من 1 يونيو 2024 ستقوم إمارة دبي بحظر الأكياس ذات الاستخدام الواحد.
أما الهدف من حظر هذه الأكياس هو تبني السلوك المستدام من خلال استخدام الأكياس القماشية حفاظًا على بيئة أكثر استدامة لنا ولأجيالنا القادمة.

الأكياس المحظورة

يذكر أنّ الأكياس المحظورة هي: الأكياس ذات سماكة 57 ميكروميتراً وأقل، وتشمل:
الأكياس البلاستيكية.
• الأكياس الورقية.
• الأكياس المصنوعة من مواد نباتية قابلة للتحلل.
• الأكياس القابلة للتحلل.

الأكياس ذات الاستخدام الواحد المستثناة

أما الأكياس ذات الاستخدام الواحد المستثناة، فهي:
• الأكياس ذات سماكة 58 ميكروميتراً وأكثر.
• أكياس الفواكه اللحوم والأسماك والخبز والقمامة.
يشار إلى أنه سيستمر تطبيق رسم الـ 25 فلسًا على الأكياس ذات الاستخدام الواحد حتى 1 يونيو 2024.

"منتجات الاستخدام الواحد"

تبذل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودًا كبيرة لتعزيز مبدأ الاستدامة البيئية على المستويين الاتحادي والمحلي، وجاء القرار الوزاري رقم 380 لسنة 2022 بشأن تنظيم استخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد في أسواق الدولة ليشكل أحدث تلك الإجراءات الرامية لحماية البيئة من التلوث الناتج عن استهلاك مثل تلك المنتجات.
ويتضمن القرار ما يلي:
• الحد من استهلاك الأكياس البلاستيكية.
• تنظيم إنتاج وتداول واستخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد.
• حظر استيراد أو إنتاج أو تداول أكياس التسوق البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد اعتبارا من 1 يناير 2024 على المستوى الاتحادي، متضمنة الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل.
• حظر استيراد أو إنتاج أو تداول الأكياس ذات الاستخدام الواحد مهما كانت المواد المصنوعة منها اعتبارًا من 1 يناير 2024 أيضًا.
• حظر استيراد أو إنتاج أو تداول المنتجات البلاستيكية الاستهلاكية التي تشمل أكواب المرطبات وأغطيتها، وأدوات المائدة (الملاعق والشوك والسكاكين وعيدان الأكل)، والصحون، والماصات، وعيدان التحريك، ومستوعبات وعلب الطعام المصنوعة من مادة (Styrofoam) اعتبارًا من 1 يناير 2026.

أبوظبي تحظر منتجات الستايروفوم

الجدير بالذكر فإنّ هيئة البيئة – أبوظبي وفي إطار سياسة المواد البلاستيكية المستخدمة مرة واحدة في أبوظبي أعلنت حظر مجموعة من منتجات الستايروفوم في الإمارة بدءًا من 1 يونيو 2024.
ويعد الستايروفوم نوع من البلاستيك متعدِّد الاستخدامات يسمّى البوليسترين الممدَّد.


وكان تطبيق سياسة المواد البلاستيكية المستخدَمة مرة واحدة في إمارة أبوظبي قد حقَّق نجاحاً بتجنُّب استهلاك 310 ملايين كيس بلاستيكي مستخدَم مرة واحدة حتى نهاية شهر إبريل 2024، وبلغت نسبة انخفاض عدد الأكياس الموزَّعة على صناديق الدفع لدى تجار التجزئة إلى 95%، وهذا يعني انخفاض وزن نفايات الأكياس البلاستيكية المستخدَمة مرة واحدة بأكثر من 2,000 طن. وجُمِعَ أكثر من 1,000 طن من القناني، أي ما يعادل 67 مليون قنينة، في عام 2023.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة x