الكوابيس المتكررة.. لماذا تحدث؟ وإليكم أبرز تفسيراتها

الكوابيس
الكوابيس في المنام قد تكون بسبب طبي أو رسالة للرائي- pexels-liza-summer (صورة تعبيرية)
الكوابيس
الكوابيس يمكن أن تحمل رسالة تحذيرية- pexels-meruyert-gonullu (صورة تعبيرية)
الكوابيس
الكوابيس
2 صور

الكوابيس!! من منا لم يستيقظ من نومه وهو يشعر بالضيق، خوف شديد، خفقان في القلب، سرعة في التنفس؟ وما إن يهدأ هذا الشخص للحظة ويلتقط أنفاسه فيجد نفسه لا يزال في فراشه، حينها فقط يستعيذ بالله من الشيطان، ثم يعود لنومه.

مثل هذه الأحلام شائعة ومتكررة لدى الكثير من الأشخاص، منها قد يكون لسببٍ طبي، ومنها ما قد يكون حاملاً لإشارة أو آتياً لتحذير.

من الناحية الطبية ووفقاً لموقع Harvard Medical School، يمكن أن تنشأ الكوابيس لعدد من الأسباب منها التوتر، القلق، النوم غير المنتظم، تناول بعض الأدوية، اضطرابات الصحة العقلية، ولكن ربما السبب الأكثر دراسة هو اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).

أما من ناحية التفسير وما تحمله رؤيا الكوابيس من دلالات فقد تطرق ابن سيرين للعديد من هذه الكوابيس وشرح تفسيرها بالتفصيل، وهذا ما سنقوم بسرده في الموضوع التالي.

دلالة رؤيا الثعابين

الحلم بالثعابين يشير إلى زيادة عدد الحاسدين والماكرين والأعداء في حياة الرائي، وإذا كانت الثعابين تزحف في حُجرات المنزل، فهذا يؤوّلُ بأن المنزل محاصر بعدد كبير من الأعداء، وهؤلاء الأعداء من العائلة.

رؤيا الثعابين في المنام طويلة وضخمة، فهذه علامة على قوة الأشخاص الذين يكرهون ويتربصون بالرائي في الحقيقة.

ورؤيا الثعابين التي بها ألوان كثيرة تدل على قبح سلوكيات أعداء الرائي؛ حيث إنهم منافقون وحاقدون، ويتسمون بصفات شخصية سيئة.

ولو الرائي شاهد ثعابين كثيرة في المنام ودفنها كلها، يدل ذلك على قوته؛ حيث إنه يُسيطر على أعدائه ويمنعهم من إيذائه.
ماذا لو رأيتم أفعى في منامكم؟.. إليكم تفسير الحلم

دلالة رؤيا الفأر

الفأر في المنام يدل على كثرة الأعمال السيئة، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خمس من الدواب كلهن فاسق، يقتلن في الحل والحرم: الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة، والكلب العقور". متفق عليه.

وبالتالي إذا رأى الشخص الفأر بكل أشكاله وألوانه في منامه دل ذلك على أنه توجد في حياته مجموعة من السيدات الفاسقات.

رؤيا الفأر في المطبخ تدل على وجود إنسان فاسق يريد إفساد معيشة الرائي. رؤيته في غرفة النوم تدل على وجود إنسان فاسق يريد إفساد الحياة الخاصة للرائي.

رؤيته في المنزل وهو في مأمن، فهذا يدل على إنسان مقرب مقيم في بيت الرائي ولكنه فاسق ويريد النيل من صاحب الرؤيا.

تربية الفأر في المنزل، هذا يدل على إنسان يعطف عليه الرائي لكنه فاسق.

قتل الفأر يعني التخلص من العدو، أما عضة الفأر فتدل على أن الشخص الفاسق سينال من صاحب الرؤية. وهذا يسري على كل ألوان الفئران.

دلالة رؤيا الوزغ

رؤيا الوزغ في المنام تدل على الشيطان أو الجن؛ فالوزغ بطبيعته خفيف سريع الحركة، كما أنه سام بجميع أنواعه، وقتله لا يتم بسهولة، وقد تمت الإشارة إليه بالشيطان؛ لأنه كان ينفخ في نار سيدنا "إبراهيم" عليه السلام، كما أنه يمثل الحسد والسحر.

رؤيا عدد كبير من الأوزاغ يُحيطون بالرائي دلالة على كثرة أصدقاء السوء، حيث إن الرائي يتعامل مع أناس يتَّصفون بِسوء النية والأخلاق الرديئة، وقد يجعلونه يَضِل الطريق في الواقع.

رؤيا الوزغ في المنزل تدل على وجود شخص ماكر يعيش في منزل الرائي، وعندما يكبر ذلك الشخص سيكون ألد أعدائه. أما رؤيا شخص في المنام تبدَّلت ملامحه وصار يُشبه الوزغ، فذلك تحذير شديد من سوء نية هذا الإنسان، ورغبته القوية في إفساد حياة الرائي بِشتَّى الطرق.

الرؤيا تدل على الضالين من الناس الذين ينهون عن الخير والمعروف، ويأتون بالمنكر وعليه يحرضون وبه يأمرون. كما أنه يدل على واحد من الناس طبعه النميمة والبغي والفساد والإفساد.

دلالة رؤيا الأسد في المنام

الأسد في المنام دليل على الشخصية القيادية التي تتمتع بالسلطة والنفوذ، كما يدل على وجود عدو أو شخص خائن في حياة الرائي. إذا رأى الشخص أن الأسد يقف أمامه، دل ذلك على أنه سيقع بمأزق كبير أو مشكلة. وقد يرمز حلم الوقوف أمام الأسد إلى وفاة أحد الأشخاص المقربين من الرائي، والله أعلم بالآجال.

إذا رأى الشخص في منامه أن الأسد يقوم بالدخول إلى بيته ستحدث فاجعة داخل البيت وغالباً تتعلق بأزمات صحية خاصة إذا كان هناك أحد الأشخاص المرضى في هذا البيت دل على وفاة هذا الشخص- والله أعلم بالآجال- أو اشتداد المرض عليه. أما إذا لم يكن هناك شخص مريض، دل دخول الأسد على وقوع مصيبة كبيرة كأزمة مالية أو حدث كبير لأهل هذا البيت.

إذا رأى الشخص أنه ركب الأسد واستطاع أن يروضه، دلّ ذلك على أن هذا الشخص سوف ينجو من شخص ظالم أو مأزق كبير أو مصيبة.

دلالة رؤيا الغراب في المنام

رؤيا الغراب في المنام من الرؤى غير المحمودة؛ لأنه من الفواسق الخمس وهي: الفارة، والعقرب، والكلب العقور، والغراب، والحدأة.. وهذه الخمس قال فيها النبي، عليه الصلاة والسلام: "خمس كلهن فواسق يُقتلن في الحِل والحرم".

وبالتالي فإن رؤيا الغراب الأسود في المنام ترمز إلى شخصٌ فاسق يتربص لصاحب الرؤية، ودليل على إصابة الرائي بالهم والحزن.

الغراب الأسود ترمز لرجل فاسد وفاسق، الذي لا يمتلك الضمير.. من رأى في منامه غراباً أسود يطير بعيداً عنه؛ فهذا دليل على تخلص الرائي من بعض الأزمات والعراقيل التي تتواجد في حياته، أو ابتعاده عن أشخاص فاسقين لا يتمنون له الخير. أما إن كان الغراب الأسود يطير باتجاه الرائي؛ فهذا دليل على كثرة المتاعب والهموم، التي تكون في طريقها للرائي.

ومن رأى في حُلمه أن الغراب الأسود يوجد على فرع شجرة؛ فهذا دليل على وجود صديق منافق وفاسق يتربص لصاحب الرؤيا.. سماع صوت غراب في الحُلم؛ فهذا دليل على سماع الأخبار السيئة.

رؤيا الغراب الأسود تتحدث مع صاحب الرؤيا، دليل على الرزق بمولود ولد، ولكنه غير صالح إنما فاسق.. كما أوضح "ابن سيرين" أن الغراب الأسود، فيه دلالة على فراق الأحبة والغُربة، والسفر والهم والحزن.

جرح الغراب الأسود لصاحب الرؤية في منامه، دليل على أن الرائي سوف يصيبه مرض أو أذى أو ألم بالغ.
يمكنك الإطلاع على تفسير ودلالة حلم الدم وخروجه من الفم في المنام

دلالة رؤيا الحشرات

الحشرات عموماً في المنام ترمز إلى المال المشبوه والكسب غير المشروع. كما تدل على الغيبة والنميمة والثرثرة. والحشرات على سرير المتزوجة تدلّ على نشوب خلافات بينها وبين زوجها.

الحشرات الطائرة تدل على الضياع وكثرة الضغوطات وكثرة التساؤلات والأفكار التي تشغل بال الرائي، وهي رمز لأشخاص ماكرين وخبثاء.

ترمز الحشرات الميتة في المنام إلى التخلص من الهموم والمشاكل، والشفاء من المرض، كما ترمز الرؤيا إلى التخلص من أشخاص سيئين ومزعجين. والحشرات الميّتة في البيت في المنام إلى تحسّن الحالة المادية والنفسية، والانتصار على الأعداء والخصوم.

طرد الحشرات من المنزل تشير إلى التخلص من مشكلة أو عادة سيئة أو شخص مزعج، وتدلّ الرؤيا على الشفاء من الأمراض.

الإمساك بالحشرات في المنام ترمز إلى كشف حقيقة شخص، ويدلُّ الحلم على إيجاد حل لمشكلة. جمع الحشرات في المنام يدل على التعامل مع أشخاص منافقين والحصول على المال بطرق غير شرعية.

وقوف الحشرات على الميت أو اقترابه منه من الرؤى غير المحمودة للميت، فهي تدل على ذكر الميت بالسوء، أو مرور أهل الميت بظروف سيئة.

دلالة رؤيا الموت

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص ينزعجون لرؤيا الموت- سواء لنفسه أو لشخص عزيز ومقرب منه- إلا أن الرؤيا تحمل الكثير من الدلالات الطيبة والمحمودة.

حلم الموت في المنام يدل على العمر الطويل للشخص الذي مات في الرؤيا، كما أنها تدل على موت الذنوب، أو أن الشخص الميت في الحلم سينتقل من حال لحال، وأنه سيكون في معية الله؛ لأن الميت في ذمة الله، مادام الميت غير مُكفَّن أو مدفون. لكن رؤيا شخص حي قد مات وهو متكفن؛ فالرؤيا تدل على موته في الحقيقة. والحلم بموت شخص حي مريض بشارة له بالشفاء والتعافي.

من وجد شخصاً متوفياً في الحلم؛ فإنه يجد مالاً وخيراً كثيراً.
يمكنك معرفة تفسير حلم الشعور بضيق التنفس والاختناق في منام العزباء

دلالة رؤيا المرض في المنام

مرض الجسم يشير إلى القلب وما يحمله من حقد وحسد وغيرة وضعف النفس وضيق الصدر وانسياق المرء للشهوات دون التدبر أو التفكير في العقبات التي تنتج عنها، وذلك بحسب فداحة المرض. فهذه الرؤيا تُعتبر تحذيراً من الله بالرجوع مما بداخل الشخص الرائي والمسارعة بالتوبة.

رؤية الشخص أنه مريض في المنام وقد تجمع حوله الأهل والأصدقاء فإن في الحلم دلالة على حاجة صاحب الحلم للمساعدة والعون من المحيطين به لتخطي الفترة الصعبة التي يعيشها من أزمات ومشاكل لا يقوى على حلها.

رؤية الشخص أنه اشتد عليه المرض وفي مراحله الأخيرة، فهذه رسالة من الله بسرعة التوبة قبل الهلاك واقتراب الأجل على معصية.

رؤية الشخص أنه أصيب بمرض في مكان عمله، فيدل على تعرض الرائي لأزمات تفقده مصدر الرزق الذي يعتمد عليه، وفي الرؤيا علامة على الأزمات المالية والضائقة المعيشية التي يتعرض إليها. والله أعلم.
قد ترغبين في معرفة تفسير حلم المرض للعزباء