فنان ينشئ صورًا لأوهامه الهندسية على أسطح ثنائية الأبعاد

صور ثلاثية الأبعاد
صور ثلاثية الأبعاد (المصدر: pexels by vlado-paunovic)
استطاع الفنان البصري الأمريكي أكاش نيهالاني، بمقدرته الفائقة وخياله اللامتناهي تحويل البيئات والتلاعب بها بشكل هزلي، بفضل سيطرته المتقنة على مفاهيم المنظور والزوايا، مما يخلق وهم المنصات والأشياء الهندسية ثلاثية الأبعاد، حيث يستخدم خطوطًا مشرقة وجريئة في مقدمة جميع أعماله الفنية كوسيلة لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد بصريًا على أسطح ثنائية الأبعاد. والذي مكنه من إنجاز مئات القطع الفنية الرائعة والمسلية في نفس الوقت.

- مقدرة الفن الفريدة على جذب الانتباه

حسب موقع widewalls.ch، لا يتطلب الأمر سوى نظرة واحدة على عمل نيهالاني لتذكيرنا بجانب واحد يجب أن يتمتع به الفن دائمًا، على الرغم من أنه غالبًا ما يبدو متخلفًا عن الأولويات الأخرى، وهو القدرة الفريدة على جذب انتباه شخص ما في أي لحظة. هذا، جنبًا إلى جنب مع الامتاع البصري الخالص الذي يقدمه بحرفية فائقة عبر تكريس الإيهام البصري الذي ينتج عن تكرار المربعات والمستطيلات متساوية القياس ليصبح ممتعًا للعين، حيث تتنقل تعقيدات التصميم ما بين الحركة والفضاء عبر عنصر فني بدائي بسيط وهو الخط.
جزء مما يجعل أعمال نيهالاني جذابة للغاية هو التفاعل المتعمد بين الأشكال التقليدية التي يستخدمها والوسائل غير التقليدية والتي يصورها لجمهوره ثلاثية الأبعاد، حيث يتوقع عقل المشاهد ترتيبًا هندسيًا مسطحًا تقليديًا، لكن في واقع نيهالاني، فإن المشاهد من خلال استخدام وضع الزاوية والتخطيط المنهجي، يجد الحركة الحية والعمق الأثيري الذي يذهله بسهولة.

- فرصة مؤقتة للعيش بمرح أكثر

يعمد نيهالاني أن يمنح الناس هروبًا مؤقتًا من الروتين، ورسوماته الجريئة ثلاثية الأبعاد تفعل ذلك تمامًا، حيث يتم منح المشاهد فرصة مؤقتة للعيش بشكل أكثر مرحًا، داخل المساحة "الجديدة" المتخيلة التي أقحمه فيها، فيمكن للناس الدخول بحرية إلى هذه المساحات والانفصال عن واقعهم اليومي لبضع لحظات غير متوقعة، فيضع رسوماته حول مدينته الصاخبة (نيويورك) التي تعج بالحركة والضجيج بطريقة انتقائية، فيسلط الضوء على ماهية المدينة بعمقها الذي لا يراه الآخرون، ويستخدم المباني والجدران والمداخل من بين أشياء أخرى كوسيلة لتوصيل العديد من الرسائل البصرية المثيرة والممتعة.
وبحسب موقع streetartbio.com، ليس لدى أكاش نيهالاني فلسفة أو تواصل "رفيع المستوى" للضغط على مشاهديه. على أن اللافت بأعماله أنه يضع بانتظام نماذج حية داخل أعماله، مما يؤدي بنجاح إلى توجيه بعد اكثر جاذبية لإدراك الجمهور، حيث يذكر على موقعه الرسمي على الإنترنت (eyescreamsunday.com) أن "الناس بحاجة إلى فهم كيف هو الأمر، وليس كيف يجب أن يكون." لافتًا أن عمله ما هو إلا رد فعل على ما نواجهه بسهولة في حياتنا، حيث يقوم بربط النقاط بشكل مختلف لرسم صورته الخاصة، والذي يضئ الطريق للآخرين إلى أن يروا أن بإمكانهم الإبداع أيضًا، وربط نقاطهم الخاصة، في أماكنهم الخاصة،وتعد جميع أعمال نيهالاني، سواء كانت في الداخل أو في الفضاءات الفنية المفتوحة أو حتى من خلال التعاون مع آخرين، هي رسائل ملفتة للنظر، تلتقط الحركة والفضاء من خلال الوسائل الفنية المتنوعة مثل النحت والرسم والطباعة أو عن طريق الوسائل التفاعلية.

- أكاش نيهالاني

نيهالاني هو فنان فريد من نوعه مقيم في نيويورك معروف بأوهامه الهندسية ثلاثية الأبعاد المصنوعة من الشريط اللاصق. ولد عام 1986 في كوينز ويقيم حاليًا في بروكلين. حصل عام 2008 على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من مدرسة شتاينهارت في نيويورك.
من أعمال نيهالاني المثيرة للانتباه تكليفه من قبل متحف باريش للفنون في ووتر ميل، نيويورك، لإنشاء ثلاثة تركيبات شريطية سريعة الزوال للجدار الخارجي للمتحف الذي صممه هيرتزوغ ودي ميورون. يمكن تقدير القطع خلال حفل منتصف الصيف السنوي وطوال أشهر الصيف، بالتزامن مع معرضه الفردي Aaranged في معرض طرابلس في ساوثهامبتون. تم عرض أعمال نيهالاني الملونة على المستوى الدولي وظهرت في عدد من المنشورات بما في ذلك: صحيفة نيويورك تايمز، وتايمز أوف إنديا، وفوغ الهند، وartinfo.com. وقد كان جزءًا من المعارض الجماعية في جميع أنحاء نيويورك وروما ونيودلهي ولندن، وظهر مؤخرًا في معرض Urban Nation 2018 UN-DERSTAND The Power of Art as a Social Architect في برلين.