في يوم الأغذية العالمي.. "معًا يمكننا أن نحدث التغيير"

يوم الأغذية العالمي -الصورة من shutterstock
يوم الأغذية العالمي -الصورة من shutterstock

هناك الآلاف من الأشخاص الذين يعانون من الجوع في جميع أنحاء العالم، وفي ظل الحاجة لبذل المزيد من الجهد لرفع مستوى الوعي لمكافحة مشكلة الجوع والذي قد يتسبب في حدوث المجاعات في بعض الدول الفقيرة والتي تعاني من الفقر والمشاكل والنزاعات المسلحة يحتفل العالم اليوم 16 أكتوبر بيوم الأغذية العالمي.

• منبر دولي للتركيز على جوانب مختلفة من الأمن الغذائي العالمي والزراعة

بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) fao.org، ينصب تركيز الاحتفالات بيوم الأغذية العالمي كل عام على تعزيز الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، والعمل على رفع مستوى الوعي حول الأنظمة الغذائية الصحية، في ظل العمل على مستقبل أفضل للغذاء وللناس والكوكب حيث تحتفل العديد من المنظمات الدولية المعنية حول العالم بيوم الأغذية العالمي، وعلى رأسها منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو) بما في ذلك الصندوق الدولي للتنمية الزراعية وبرنامج الأمم المتحدة للأغذية العالمي.
تم إنشاء يوم الأغذية العالمي في عام 1945 من قِبل منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، وبعد مرور 34 عامًا، تم الاعتراف بهذا اليوم كعطلة عالمية في المؤتمر العشرين لمنظمة الأغذية والزراعة في نوفمبر 1979. وبعد ذلك، شرعت 150 دولة في الاحتفال بيوم الأغذية العالمي عقب حصولها على الاعتراف الرسمي به من قبل الأمم المتحدة.
منذ العام 2014، تم استخدام يوم الأغذية العالمي للترويج لفكرة إطعام العالم وإنهاء المجاعة التي تعاني منها بعض الدول لمختلف الأسباب، بالإضافة للقضاء على الفقر في الدول الريفية، على أنه في السنوات الأخيرة، استُخدم يوم الأغذية العالمي كمنبر احتفالي دولي يركز على مختلف جوانب الأمن الغذائي والزراعة، بما في ذلك مجتمعات صيد الأسماك وتغير المناخ والتنوع البيولوجي.

• "الماء هو الحياة، الماء هو الغذاء. لا تتركوا أحدا خلفكم".

بحسب الموقع الرسمي لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) .fao.org سيكون موضوع يوم الأغذية العالمي لعام 2023 هو: "الماء هو الحياة، الماء هو الغذاء. لا تتركوا أحدا خلفكم".
وقد كتبت منظمة الأغذية والزراعة في الولايات المتحدة عبر حسابها الرسمي على الفيس بوك: "إن ما نأكله وكيفية إنتاج هذا الغذاء يؤثر على المياه. ومعاً، يمكننا اتخاذ إجراءات بشأن المياه من أجل الغذاء وأن نحدث التغيير".
الماء ضروري للحياة على الأرض. فهو يغطي غالبية سطح الأرض، ويشكل أكثر من 50% من أجسامنا، وهو المصدر الرئيسي المنتج لغذائنا، والداعم لسبل عيشنا على هذا الكوكب.

• فعاليات احتفالية اليوم العالمي للغذاء

في ظل الاحتفال بيوم الأغذية العالمي تجتمع المنظمات الدولية معًا لرفع مستوى الوعي حول أهمية المساواة في الحصول على الغذاء والماء لكل فرد على هذا الكوكب، حيث تبدأ الفعاليات العالمية بالاحتفال في مقر منظمة الأغذية والزراعة من خلال الحفل السنوي والذي تتم فيه دعوة رؤساء وكالات الأمم المتحدة التي تتخذ من روما مقراً لها وغيرهم من الضيوف.

- يوم الغذاء العالمي للصغار

يتألف الحدث الرئيسي لمنتدى الأغذية العالمي (WFF) من المنتدى العالمي للشباب التابع للمنتدى، ومنتدى منظمة الأغذية والزراعة للعلوم والابتكار، ومنتدى الاستثمار العملي لمنظمة الأغذية والزراعة، وخلال هذا العام 2023، سيواكب احتفال يوم الأغذية العالمي المنتدى العالمي للغابات والذي يستمر خلال الفترة من 16 إلى 20 أكتوبر في المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في روما، إيطاليا، وبشكل افتراضي، حيث يتاح للشباب والصغار الانضمام لإجراء محادثة ملهمة لتعلم إجراءات ملموسة لتوفير المياه. تتضمن الاحتفالية قصص وموسيقى وفن ورقص، مصحوبة بأداء حي لفيديو الموسيقي للشباب لعام 2023 .