روايات عربية جميلة لمطالعتها قبل نهاية العام 2023

روايات جميلة- goodreads.com
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
رواية تغريبة القافر.. زهران القاسمي - الصورة من موقع goodreads.com
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
رواية  زرايب العبيد  .. نجوى بن شتوان- الصورة من موقع goodreads.com
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
رواية طعم الذئب... عبد الله البصيص - الصورة من موقع goodreads.com
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
رواية المصعد رقم 7 ... وائل رداد - الصورة من موقع goodreads.com
روايات جميلة- goodreads.com
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
روايات عربية لمطالعتها قبل نهاية العام 2023
5 صور

الروايات منظومة فكرية إبداعية، تعزز الجانب الإنساني والخيال الإبداعي للقارئ وتثري الفكر وتنمي المعرفة، وتصقل مهاراتنا اللغوية وتثري حصيلة مفرداتنا، وتقدم أفكاراً عميقة وجميلة عبر واقع قصصي ممتع قد لا تجده في كتب المفكرين والباحثين والتي يجدها القراء غير المختصين نوعاً جافاً من القراءة لا يُقبلون عليه ويستغلظون المطالعة في كنفه، ومن ثمّ فالرواية دائماً ما تحرز قصب السبق إذا ما وردت في سياق المقارنة والمفاضلة مع أيٍ من أنواع القراء الأخرى ... بالسياق التالي سيدتي التقت الأديب والشاعر المثقف علي الشيمي عضو اتحاد كتاب مصر ليساعدك باختيار أجمل الروايات العربية التي تنهي بها عام 2023.
يقول الشيمي لسيدتي: القراءة معين لا ينضب من الأفكار والرؤى، ونهر زاخر متدفق من الدروس والعبر ، وهي تمدنا بالأمل والثقة بالنفس، لنعايش أجمل وأمتع اللحظات،، والروايات أحد أجناس القراءة شديدة المتعة والتفرد والتي يمكن من خلالها أن يقوم الكاتب بإيصال العديد من الرسائل المفيدة والهامة في سياق ممتع مشوق، ومع اقتراب نهاية هذا العام والذي بدأ يحط رحاله بكل ما أعنه من تحديات وصراعات وخلافات ومع اقتراب العام الجديد بكل ما يحمله من آمال وأحلام، هذه مجموعة من الروايات العربية التي تساعدك لاختتام هذا العام بمزيد من الحلم والأمل والتوهج.

• رواية تغريبة القافر.. زهران القاسمي


فازت رواية تغريبة القافز للشاعر الروائي العماني زهران القاسمي، بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)، في دورتها الـ16 لعام 2023، علاوة على تمويل ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية، بهدف الترويج لها على المستوى العالمي وتحقيق زيادة في مبيعاتها، لكونها اهتمت بموضوع جديد في الكتابة الروائية الحديثة وهو موضوع الماء في علاقته بالبيئة الطبيعية وبحياة الإنسان في المناطق الصعبة".
وتدور أحداث الرواية في إحدى القرى العمانية وتحكي قصة أحد مقتفي أثر الماء يدعى سالم بن عبدالله، تستعين به القرى في بحثها عن منابع المياه الجوفية، وتقع أحداث الرواية في عالم الأفلاج، النظام الفلاحي لري البساتين، المرتبط بالحياة القروية في عمان ارتباطاً وثيقاً الذي دارت حوله الحكايات والأساطير، و يسرد الكاتب عن روايته "فقد إحساسه بالأشياء من حوله، تحول فجأة إلى إعصار هادر من الغضب، رفع مطرقته وهوى بها على الصخرة، وعاود ذلك مراراً وتكراراً حتى ارتج المكان، وبدأ الغبار يتصاعد من الحجارة المتساقطة، توالت الضربات، وتحول جسده كله إلى يدين لا هم لها إلا ضرب ذلك الجبل الجاثم أمامه كأنه يضرب كل ما عاشه مُنذ كان طفلاً، يهوي بالمطرقة على سجنه، على غيابه، على اليأس من مغادرته تلك العتمة، على شوقه الجارف إلى زوجته، على الهدير الذي يصم أذنيه ويمنعه من سماع أي شيء سواه، على العزلة التي تمتد وتمتد، وعلى الفكرة التي لا يرغب في مواجهتها...

• رواية مقتل بائع الكتب.. سعد محمد رحيم

الرواية تتناول القضايا الشائكة بالعراق بعد احتلالها وانتشار ظواهر العنف والتطرف الأخلاقى والدينى، فأصبح القتل والموت شيئاً عادياً في شوارع العراق، تناول الرواية بحبكات بوليسية عميقة وشيقة، حيث يقوم شخص ما بمهاتفة صحفي يدعى ماجد بغدادى ويقوم بعرض مبلغ ضخم عليه ليبدأ بتأليف كتاب يحاول فيه كشف حياة بائع الكتب المدعو محمود المرزوق الذى تم قتله في الشارع لأسباب غير معلومة، وإلى أن توصل الكاتب في نهاية الرواية إلى سبب القتل العجيب استطعنا نحن القراء تحديد هوية من قام بالاتصال بالصحفي ليبحث عن سبب مقتل بائع الكتب ودوافعه لذلك ، ولكن يبقى السؤال الأكثر غموضاً كيف كانت شخصية بائع الكتب، فكل من قابلهم الصحفي أخبروه بآرائهم ووجهات نظرهم وليس بالحقيقة المؤكدة.

• رواية موسم صيد الغزلان.. أحمد مراد

رواية ” موسم صيد الغزلان، تعتبر هذه الرواية هى الرواية السادسة للكاتب أحمد مراد ، فكانت هذه الرواية الأفضل من سابقيها في اللغة والموضوع، إنتمت هذه الرواية لأدب الديستوبيا، فدارت هذه الرواية في المستقبل حول ذلك الملحد عالم البيولوجيا الذى يدعى ” نديم ” ، فيظهر عشقه وشغفه لصيد الغزلان أو النساء حسب قاموسه.

• رواية زرايب العبيد .. نجوى بن شتوان

ناقشت الكاتبة من خلال الرواية ظاهرة العبودية في ليبيا، وكشفت عن زمن ما قبل الاحتلال الإيطالي لليبيا فقامت بالكشف عن ذلك التاريخ المظلم الذى ظلت آثاره ممتدة حتى الآن، فأظهرت بداخل رواياتها معاناة أولئك أصحاب البشرة السمراء الذين يقوم أصحاب البشرة البيضاء باستعبادهم، والذين حصلوا منهم على حريتهم عاشوا يعانون الفقر والحرمان في زرايب سميت بأسمائهم " زرايب العبيد "، قامت الكاتبة بطرح العديد من الأسئلة داخل الرواية بخصوص هذا الموضوع.

• رواية طعم الذئب... عبد الله البصيص


للكاتب والمؤلف ” عبد الله البصيص ” الكويتى الجنسية، التي تناول فيها العديد من القضايا المهمة التي كانت ومازالت منتشرة في مجتمعنا العربى، وهى ظاهرة من الظاهرات التي لم يبدلها الزمن أو تغيرها الأحوال، ظاهرة العنف والقوة غير المبررين من قبل الرجل كصفات أصيلة ومتأصلة للرجولة، كما أنهم يرون في السلام والهدوء صفات الجبن والضعف وهذه الصفات لا تليق بالرجال، كما تطرق إلى مشكلة الثأر التي ظلت موجودة إلى الآن برغم من أن الخسائر دائماً تكون من الطرفين.

• رواية المصعد رقم 7 ... وائل رداد


تعد من أشهر وأهم الروايات العربية المرعبة والعربية التي جمعت بين الإثارة والتشويق والغموض والرعب. ورواية المصعد رقم ٧ و رواية التابع الحارق، ورواية الهائمون، أجزاء ثلاثة لرواية قمة في التشويق والإبداع والخيال الخصب، والرواية مزيج من المغامرة البوليسية والرعب والحب والولاء .. مجرد ربط كل تلك العوالم المختلفة ببعضها بطريقة ما يعتبر في حد ذاته شيئاً مبهراً. ربما كان يمكن تصنيفها في أدب الخيال العلمي .. ولكنها مشوقة بالفعل .. لغة بسيطة وسردية وأفكار مترابطة ..حيث تدور أحداث الرواية بين مخترع عبقري مجهول الهوية في الرواية ومفتاح فضي مع فتاة ثرية مراهقة ذات مشية غير منتظمة، ويوجد من يهدد حياتها بالقتل من خلال مطعم يدعى الصحراء القاحلة، وعبقرية مخترعة غامضة، وقاتلة للأطفال باسم الانتقام، فيضع المؤلف وائل رداد القراء في مكان في عالم من الرعب الخارق.