هل تعرف الفرق بين الفيولا والكمان؟.. إليك 7 اختلافات

الفرق بين الفيولا والكمان
الفرق بين الفيولا والكمان (المصدر: pexels by oriol-segon-torra)
الفرق بين الفيولا والكمان
أيهما أسهل في العزف - الكمان أم الفيولا (المصدر: pexels by cottonbro-studio)
الفرق بين الفيولا والكمان
يجلس عازفو الكمان في وسط الأوركسترا (المصدر: pexels by oană-andrei)
الفرق بين الفيولا والكمان
الكمان لديه طبقة صوت أعلى من الفيولا (المصدر: pexels by cottonbro-studio)
الفرق بين الفيولا والكمان
الفرق بين الفيولا والكمان
الفرق بين الفيولا والكمان
الفرق بين الفيولا والكمان
4 صور
هل داعبتك في يوم من الأيام الأنغام السحرية لآلة الكمان (الفيولين) التي يحملها عازف ماهر على كتفه، ترقد مابين ذقنه وكتفه براحة، يحرك أوتارها بقوسه الرشيق بمهارة، فتنساب نغمات ساحرة من عالم آسر هبوطًا وارتفاعًا فتمس شغاف قلبك ليتحرك معها طائعًا مستسلما، وتداعب مشاعرك والوجدان فتزهو وترق مزهوة وجلة ، وبعيدًا عن النغمات الساحرة والألحان المثيرة المؤثرة، هل انتبهت لشكل آلة الكمان، وهل شاهدت آلة أخرى تشبهها تمامًا ولكنها أصغر حجمًا؟ هل انتبهت أن هذه الآلة الشبيهة للكمان تُصدر نغمات تختلف في الحدة والتموجات... إذا لم تكن تعرف هذه الآلة فهي الفيولا.. الأخت الصغرى لآلة الكمان، أو ما يًعرف بالكمان المتوسط... بالسياق التالي سيدتي تعرفك الفارق بين الفيولا والكمان أو الكمان المتوسط والفيولين من موقع liverpoolacademyofmusic.com.au

• 7 اختلافات رئيسية

الفرق بين الفيولا والكمان (المصدر: pexels by oriol-segon-torra)

يبدو الكمان والفيولا متشابهين للغاية: فكلاهما ينتمي إلى عائلة الآلات الوترية، ويتم العزف عليهما بالقوس الموجود أسفل الذقن، وهناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الكمان والفيولا التي تمنح كل آلة صوتها الفردي
  1. الحجم - الكمان أكبر من الفيولا
  2. الأوتار - أوتار الفيولا هي G-D-A-E، في حين أن أوتار الكمان هي C-G-D-A.
  3. القوس - قوس الكمان أطول وأنحف من قوس الفيولا.
  4. الصوت - الكمان لديه طبقة صوت أعلى من الفيولا.
  5. المفتاح الموسيقي - يقرأ عازفو الكمان المفتاح الموسيقي الثلاثي، بينما يقرأ عازفو الفيولا المفتاح الموسيقي ألتو.
  6. الموقع في الأوركسترا - تقع آلات الكمان على المسرح مباشرة بينما تكون آلات الفيولا في المركز.
  7. الدور - يتم استخدام الكمان في المعزوفات المنفردة أكثر من الفيولا.

• الفيولا مقابل الكمان - اختلافات يعرفها كل عازف

1. الحجم

الكمان لديه طبقة صوت أعلى من الفيولا (المصدر: pexels by cottonbro-studio)

- الفيولا هي أصغر الآلات الموسيقية ذات الأربعة أوتار التي يتم مشاهدتها عادةً في الأوركسترا، والكمان أكبر قليلاً من الفيولا ثم لدينا التشيلو، والباس المزدوج هو الأكبر. الكمان.
- آلات الكمان والفيولا لها أبعاد متشابهة للغاية، مما يسبب الارتباك.
- تأتي كلا الأداتين بأحجام عديدة: الكمان في أربعة، والكمان في تسعة.
- يعتبر الكمان أكبر، في حين أصغر فيولا هي في الواقع أصغر بكثير من آلة كمان كاملة الحجم حيث يبلغ طولها 30 سم فقط (12 بوصة). هذه الكمان الصغيرة مثالية للطلاب والأطفال المبتدئين.
- يمكن أن يصل حجم الكمان إلى 45 سم، وهو أكثر مرونة قليلاً من الفيولا، حيث يتراوح حجم الآلة كاملة الحجم بين 39 و41 سم في المتوسط.
- عادةً ما تستخدم آلات الكمان القياس البوصة كوحدة قياس لمعرفة الحجم الدقيق، (لذلك سترى الآلات الأكبر حجمًا عند 16 - 16.5 بوصة). هذا يعني أنه يجب عليك دائمًا التحقق من قياسات العلبة الداخلية مقابل الكمان الخاص بك عند شراء واحدة جديدة!
- يضيف جسم الفيولا الأصغر نغمة أكثر إشراقًا، وللفيولا رقبة أنحف.
- أحد الأشياء التي تجعل الكمان مميزًا هو أنه مصنوع من مجموعة متنوعة من المواد والقطع التي تم اختيارها بعناية لتحقيق أقصى قدر من أداء الآلة الوترية، فعادة ما يكون الجزء العلوي مصنوعًا من خشب التنوب بينما تكون الرقبة من خشب الأبنوس أو خشب القيقب، وهو ما يشبه ظهر وشقوق الكمان.

2. الأوتار

- على الرغم من أن كلا من الكمان والفيولا يستخدمان أربع أوتار فقط (تحتوي آلات الكمان الكهربائية والفيولا أحيانًا على ستة أوتار)، إلا أن نغمات كل وتر تختلف.
- أوتار الكمان هي G وD وA وE. E هو الأعلى وG الأدنى.
- أوتار الكمان هي C وG وD وA. A هو الأعلى وC هو الأدنى.
- تم ضبط الكمان ليكون أقل بمقدار الخمس من الكمان.
- يجذب هذا النطاق الأدنى العديد من الموسيقيين إلى آلة الفيولا.
- تتطلب الأوتار السميكة يدًا أثقل وإيقاعًا أسرع للقوس ووزنًا أكبر للقوس.
- الاختلاف الآخر هو الطريقة التي يصدر بها الصوت من كل آلة، فالفيولا تصدر صوتاً أقل من الكمان، حيث يكون صوتها أكثر هدوءًا، كما أنه يستغرق وقتًا أطول ليتم سماعه.
يمكن صنع كلا النوعين من الأوتار من نفس المواد - عادة ما تكون نواة اصطناعية بملف معدني - ولكنهما يصدران صوتًا مختلفًا بفضل حجم الآلة وطول الأوتار نفسها.
- يختلف مقياس الأوتار، حيث تتمتع الفيولا بتوتر أخف وأوتار أقصر وأرق من تلك الموجودة في الكمان. تعني هذه الاختلافات أن أوتار الفيولا تتطلب المزيد من الضغط ولها نغمة أعمق.

3. الأقواس

- يستخدم بالقوس عامة شعر حصان صناعي أو طبيعي ويتصل بقضيب مرن (عادةً من الخشب أو ألياف الكربون) مع فرج للإمساك به أثناء العزف والقدرة على تشديده أو فكه حسب الحاجة.
- تتضح اختلافات الكمان والفيولا عبر الضغط الذي يستخدمه اللاعب وأنواع القطع التي يلعبها
- أقواس الكمان أطول وأرق.وهي أفضل لعزف المعزوفات المنفردة على أوتار أخف.
- أقواس الفيولا أثقل وأقصر، وهي أفضل للضغط الإضافي على الأوتار السميكة.

4. الصوت

يجلس عازفو الكمان في وسط الأوركسترا (المصدر: pexels by oană-andrei)

- يمكن لآلات الكمان والفيولا إنتاج نغمات مختلفة بفضل ضبطها الوتري المتنوع. ومع ذلك، فإن درجة الصوت ليست هي المصدر الوحيد المسئول عن النغمات.
- تستخدم كلتا الأداتين أوتارهما لاهتزاز الهواء داخل الحجرة. يتفاعل حجم الأوتار وحجم الهواء للتأثير على الصوت الناتج.
- الحجم الأصغر للفيولا والأوتار الأخف وزنًا توفر الوضوح، مما يجعلها مثالية للعمل الفردي. ولديها نغمة أكثر ثاقبة يمكن أن تقطع الأوركسترا، كما أنها تبدو أكثر إشراقًا.
- في المقابل، الحجم الأكبر للكمان يعني أن الهواء داخل الآلة يتردد صداه بشكل أبطأ، مما يضيف نغمة أعمق. يُستخدم هذا العمق عادةً كنقطة مقابلة للكمان، على الرغم من أنه قد يكون أقل استجابة.

5. المفتاح الموسيقي

- أحد الاختلافات الرئيسية بين الكمان والفيولا هو المفتاح الموسيقي الذي تستخدمه كل أداة.، حيث يتم العزف على الكمان في المفتاح الموسيقي الثلاثي.
- يُعرف الكمان باسم "صوت السوبرانو" وهو أعلى آلة موسيقية في عائلة الآلات الوترية.
- هناك أربعة مفاتيح موسيقية تستخدم بانتظام في الموسيقى الحديثة: ثلاثة أضعاف، ألتو، تينور، وباس، وبشكل عام، تتم كتابة أجزاء الكمان بالمفتاح الموسيقي الثلاثي (المعروف أيضًا باسم المفتاح G).
- تستخدم الكمان Alto Clef أو C Clef. أحد الأشياء الرائعة في الكمان هو أنها الأداة الوحيدة التي تستخدم هذا المفتاح الموسيقي للتدوين.
- المفتاح الموسيقي للكمان شائع الاستخدام، وهو مناسب للآلات الأعلى، وعادة ما يستخدم في دروس الموسيقى المدرسية.
- في حين أن آلة الكمان لها تدوين مختلف عن العديد من الآلات الأخرى، فمن الشائع أن العازفين الأكثر تقدمًا يمكنهم قراءة كليهما .

6. المكان في الأوركسترا

- على الرغم من سمعتهم غير المستحقة بأنهم يمتلكون "آلة سهلة"، فإن عازفي الفيولا دائمًا ما يكونون على حق في خضم أثرها وتأثيرها.
- يجلس العازفون في وسط الأوركسترا، بين التشيلو وآلات الكمان (صوتهم هو نقطة المنتصف بين الاثنين) ويحتاجون إلى إيلاء اهتمام وثيق للموصل بسبب بطء التعبير عن أوتارهم السميكة.
- يعد وضع آلات الكمان في الأوركسترا أكثر مرونة بعض الشيء - حيث يتم وضع آلات الكمان الأولى على يمين المسرح (يسارًا من منظور الجمهور). غالبًا ما يكون قسم الكمان الثاني بجوارهم مباشرةً، إما أن يستمر كقسم باتجاه الجزء الخلفي من المسرح أو ينحني نحو الكمان.
- كما هو الحال مع أي تخطيط مسرحي، يمكن أن يخضع مكان الفيولا والكمان هذا للأداء والتفضيل الشخصي للقائد أو المخرج الموسيقي.

7. الدور

- غالبًا ما يُنظر إلى آلات الكمان على أنها نجمة العرض، مع عدد لا يحصى من المقطوعات الموسيقية المكتوبة خصيصًا لإظهار نغمة الصوت الحادة.
- هناك عدد أكبر من المعزوفات المنفردة على الكمان مقارنة بالفيولا وغالبًا ما يعزفون اللحن في مقطوعة أوركسترا.
- تساعد طبقة الصوت الأعلى على المضي قدمًا والتميز عن الأوركسترا الكبيرة.
- النغمة الأكثر دفئًا تعني أن الكمان يناسب التناغمات ويمكن أن يضيف عمقًا إلى أداء المجموعة. هذا هو الحال أيضًا في الرباعيات الوترية، حيث تميل إحدى آلتي الكمان إلى أن تكون محور الأداء. على الرغم من ذلك، في المقطوعات الأوركسترالية الحديثة، تشهد آلة الكمان نهضة وغالبًا ما يتم نقل المقطوعات إلى المفتاح الموسيقي ألتو.

أيهما أسهل في العزف - الكمان أم الفيولا؟

أيهما أسهل في العزف - الكمان أم الفيولا (المصدر: pexels by cottonbro-studio)

تعتبر آلات الكمان والفيولا صعبة بطريقتها الخاصة، لكن الكثيرين يعتبرون العزف على آلة الكمان أصعب نظرًا لحجمها الأكبر ووزنها الأثقل وترميز المفتاح الموسيقي ألتو. يعتقد البعض الآخر أن الفيولا أسهل لأن الموسيقى غالبًا ما تكون أقل تعقيدًا بسبب دورها الداعم. هناك تحديات في تعلم آلة الفيولا بدلاً من آلة الكمان، والعكس صحيح.

هل يستطيع عازف الكمان العزف على الفيولا؟

يمكن لعازف الكمان أن يعزف على الكمان، لكن الأمر سيستغرق بعض الوقت للتعود عليه. في حين أن الأدوات تبدو متشابهة، إلا أن هناك اختلافات واضحة في التقنية وصولاً إلى طريقة الإمساك بالقوس. نظرًا لصعوبة تعلم آلة الفيولا، فقد يستغرق الأمر من المبتدئ ما بين 3 إلى 5 سنوات لبدء العزف على الفيولا بشكل لائق وحوالي 10 سنوات للعزف بطلاقة.
والآن بعد أن تعرفت على الفرق بين الفيولا والكمان، هل تعرفين ثمن أيٍ منهما.. تعرفي على آلات موسيقية أسعارها بالملايين