"دبي للثقافة" تنظم المخيم الشتوي لأبطال المناخ في قرية حتا التراثية

المخيم الشتوي لأبطال المناخ
المخيم الشتوي لأبطال المناخ

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن تنظيمها المخيم الشتوي لأبطال المناخ، وذلك خلال الفترة من 11 نوفمبر الحالي حتى 3 ديسمبر المقبل، في قرية حتا التراثية، ويهدف هذا المخيم لتوسيع الآفاق الفكرية والإبداعية لدى الأطفال، وتمكينهم من عيش تجارب ثقافية فريدة ضمن بيئة مشجعة على الابتكار والتعبير.

تجارب متنوعة

يذكر أنّ الصغار ممن تتراوح أعمارهم ما بين 6 - 12 عامًا سيحظون طوال فترة المخيم الذي تقتصر فعالياته على عطلة نهاية الأسبوع بمجموعة تجارب متنوعة، يتعرفون خلالها على معاني الاستدامة وروائع الفنون والحرف اليدوية والألعاب الشعبية، ويكتشفون جماليات الحرف اليدوية وتقنيات الزراعة، وغيرها.

برنامج المخيم

الجدير بالذكر فإنّ برنامج المخيم يتضمن مجموعة ثرية من ورش العمل الفنية المبتكرة، من بينها:
• ورشة "تجربة السرد وإنشاء الدمى" وفيها سيتعرف "أبطال المناخ" على تقنيات السرد القصصي واكتشاف أسرار صناعة الدمى.
• ورشة "بناء محطة حتا الكهرومائية" لتمكينهم من بناء نموذج مصغر من محطة حتا واكتساب المعرفة حول الطاقة الكهرومائية ودورها في إنتاج الطاقة النظيفة والمتجددة.
• ورشة "حرفة الطين في حتا: من الأرض إلى الفن" للتعرف على روائع الصلصال وتشكيل الطين باستخدام الأساليب اليدوية التقليدية التي كانت سائدة قديمًا لدى سكان حتا.
• ورشة "الطاقة الشمسية كمصدر للفن: أعمال فنية من وحي تضاريس حتا" إمكانية استكشاف الطبيعة الصخرية لمنطقة حتا، وأهمية الطاقة الشمسية.
وأيضًا سيساهم "أبطال المناخ" خلال أيام المخيم في جعل حتا أكثر خضرة من خلال ورشة "زراعة الكوكيداما _كرة الطحالب_" الهادفة إلى تعزيز فهمهم للزراعة، كما يتعرفون في ورشة "من النخلة إلى الأرض" على أسرار الكيمياء لصناعة السماد في حتا، وستتاح لهم في الأسبوع الأخير من المخيم فرصة الاستمتاع بمجموعة من الألعاب الشعبية التقليدية.
ويمكن الاطلاع على تفاصيل برنامج المخيم، والتسجيل فيه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني.

قرية حتا التراثية

يشار إلى أنّ قرية حتا التراثية هي واحدة من أهم معالم مدينة حتا، التابعة لإمارة دبي، والواقعة بالقرب من حدود الإمارات مع سلطنة عُمان، على طول جبال الحجر، وهي موقعٌ تاريخي لإحدى القرى القديمة، التي يعود تاريخها في الأصل إلى القرن 16، وتبعد قرية حتا التراثية عن وسط مدينة دبي قرابة 130 كيلومترًا، باتجاه الجنوب الشرقي، وتقع في قلب مدينة حتا.
يعود تاريخ افتتاح قرية حتا التراثية إلى العام 2001، وقد كان ذلك بجهودٍ من حكومة دبي، التي عملت على إعادة بناء القرية وترميمها، لجعلها مقصدًا سياحيًّا ومتحفًا، يتيح للزوار فرصة التعرف على تاريخ المنطقة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر