سر هنري ماتيس الذي حوله من محامي لفنان تشكيلي شهير

من أعمال هنري ماتيس
زوار أمام عمل فني “فتاتان صغيرتان، الفستان الأصفر والفستان الاسكتلندي” لهنري ماتيس خلال معرض “ماتيس باي ماتيس” في مركز أولينز للفنون المعاصرة في بكين 13 يوليو 2023 (Photo by Jade Gao / AFP)
هل تتقد جذوة الفن فجأة أم هي جين خامد ينتظر من يوقظ سباته، ويطلق حماسته، ويشحذ همته، فالفرنسي هنري ماتيس رائد المدرسة الوحشية لم يكن أبدًا منذ طفولته موتورًا بالفن ولا مهيئًا ليمسك فرشاة أو يخط بقلم، ولكن اضطرته ظروفه المرضية للاحتكاك بعالم الفن والفنانين، فقد غيرت نوبة اعتلال الصحة مسار حياته ومسيرته المهنية إلى الأبد.
  • سرقه شغف الفن لعوالم سحرية

بحسب الموقع الرسمي لهنري ماتيس henrimatisse-org، بعد أن درس ماتيس القانون واجتاز امتحان المحاماة بامتياز، وحصل أيضًا على وظيفة كاتب محاماة، عانى من نوبة حادة من التهاب الزائدة الدودية في سن العشرين، فمكث بفراشه فترة طويلة، وللتغلب عل الملل أثناء تعافيه، أحضرت له والدته، آنا هيلواز، مجموعة متنوعة من اللوازم الفنية لمساعدته على قضاء الوقت، فما أن وقعت عيناه على دفاتر الرسم وفراشي التلوين إلا ووقع في عشقه، ومنذ تلك اللحظة ترك المحاماة وتحول تمامًا للفن، فقد اكتشف "نوعًا من الجنة" كما وصفها لاحقًا، الأمر الذي خيب أمل والده بشدة، فقد حاول إثنائه عن الفن والعودة إلى مهنته الأساسية إلا أن ماتيس رفض تمامًا فقد جذبه الشغف لعوالمها السحرية بلا عودة وليصبح هنري ماتيس (31 ديسمبر 1869 - 3 نوفمبر 1954)، أحد أهم أساتذة فن القرن العشرين بلا منازع، حيث يُعد، إلى جانب بيكاسو ومارسيل دوشامب، أحد الفنانين الثلاثة الذين ساعدوا في تحديد التطورات الثورية في الفنون التشكيلية في العقود الأولى من القرن العشرين، والمسؤولين عن التطورات المهمة في فنون الرسم والنحت.
بالسياق التالي ومع اقتراب ذكرى مولده خلال هذا الشهر سيدتي جمعت لك حقائق مدهشة عن هنري ماتيس من الموقع الرسمي لدار المزادات العالمية سوثبي sothebys.com
  • حقائق مدهشة عن هنري ماتيس

    أحد موظفي كريستي أمام لوحة "Danseuse sur une table, fond rouge" للفنان الفرنسي هنري ماتيس، في جلسة تصوير في دار كريستيز للمزادات- لندن. 21 فبراير 2019 - AFP / Tolga Akmen
  • كان ماتيس معروفًا باستخدامه للألوان القوية الصريحة وببراعته السلسة في الرسم، فقد كان رسامًا وصانع طباعة فنية ونحاتًا، لكنه كان معروفًا في المقام الأول كرسام. على الرغم من أنه تم تصنيفه في البداية على أنه رائد المدرسة الوحشية فى الفن، إلا أنه بحلول العشرينيات من القرن الماضي تم الترحيب به بشكل متزايد باعتباره مؤيدًا للتعبيرية الجديدة .
  • ولد ماتيس عشية رأس السنة الجديدة عام 1869 في لو كاتو-كامبريسي في شمال فرنسا لتجار الحبوب من الطبقة المتوسطة، وكان والديه يمتلكان محلًا لبيع الزهور.
  • درس ماتيس مع الرسام الأكاديمي الفرنسي ويليام أدولف بوغيرو عام 1891 في أكاديمية جوليان، وفي عام 1892، ترك ماتيس الأكاديمية بعد عام غير ناجح، وبدأ ما سيصبح تدريبًا مهنيًا طويلًا ومثمرًا مع الرسام الرمزي غوستاف مورو، الذي رعى ميول الفنان الأكثر تجريبية.
  • كان من بين أعظم رعاته ثلاث نساء أمريكيات – سيدة الصالون العالمية الكبرى جيرترود شتاين والأخوات كلاريبيل وإيتا كون. وقد قامت الأختان كون، اللتان أطلق عليهما ماتيس لقب "سيدتي بالتيمور"، بتجميع واحدة من أبرز مجموعات أعماله في العالم.
  • في أبريل 1906، التقى ماتيس بالفنان الكاتالوني الناري بابلو بيكاسو. كان بيكاسو يصغره بأحد عشر عامًا، وأصبح صديقًا له مدى الحياة ومنافسًا فنيًا رئيسيًا له. ولطالما أشار ماتيس بشكل هزلي إلى علاقتهما على أنها "مباراة ملاكمة".
  • كان ماتيس أحد القادة الرئيسيين للوحشية، أول حركة فنية طليعية في القرن العشرين. وقد نشطت المدرسة الوحشية من عام 1905 إلى عام 1910 تقريبًا، وأعادت تفسير اللون بشكل جذري كعنصر تعبيري وهيكلي، منفصل عن الوصف الحرفي. يقول ماتيس: "عندما أضع اللون الأخضر، فهذا لا يعني العشب، وعندما أضع اللون الأزرق، فهذا لا يعني السماء"...!
وللتعرف على المزيد من الفنانين يمكنك التعرف على أوغست رينوار؟... و10 حقائق عنه
زوار ينظرون إلى عمل فني بعنوان “فتاتان صغيرتان، الفستان الأصفر والفستان الاسكتلندي” للفنان الفرنسي هنري ماتيس خلال معاينة إعلامية لمعرض بعنوان “ماتيس باي ماتيس” في مركز أولينز للفنون المعاصرة في بكين في 13 يوليو 2023 (Photo by Jade Gao / AFP)
  • كانت لوحات ماتيس المبكرة متحفظة بشكل مدهش، لكن ماتيس شهد تحولًا فنيًا عندما قدمه صديقه الرسام الأسترالي جون بيتر راسل إلى أعمال فنسنت فان جوخ في عام 1897.
  • ما بين عامي 1906 و1917، عاش ماتيس وعمل في فندق بيرون، وهو قصر من القرن الثامن عشر في باريس تم تقسيمه إلى شقق. وكان من بين جيرانه جان كوكتو وإيزادورا دنكان وأوغست رودان. وقد استولى رودان في النهاية على القصر بأكمله، والذي أصبح الآن متحف رودان الشهير.
  • بالنسبة للجمهور وبعض النقاد، وخاصة في الولايات المتحدة، كان استخدام ماتيس الجذري للألوان صادمًا واعتُبر أمرًا شائنًا، بل ومهينًا. في عام 1913، عندما سافر إلى شيكاغو، أحرق الطلاب في معهد الفنون دمية تمثل أعماله.
  • كان أهم راعي لماتيس في وقت مبكر هو سيرجي إيفانوفيتش شتشوكين، قطب النسيج الروسي الذي توجد مجموعته الآن في متاحف هيرميتاج وبوشكين. وقد كتب شتشوكين إلى ماتيس مشجعًا في عام 1910: "الجمهور ضدك، لكن المستقبل سيكون لك".
  • أثناء إقامته في فينس، فرنسا، في فيلا لو ريف في الأربعينيات من القرن الماضي، كان لدى ماتيس ثلاث قطط، مينوش وكوسي ولا بوس، وكان يطعمهم قطع البريوش كل صباح، وإلى جانب قططه، كان ماتيس يعشق الحمام، الذي كان يشتريه من الباعة على طول نهر السين. يظهر شكل الحمامة في العديد من أعماله، فقد كان الحمام أحد طيوره المفضلة، كما أنه هو من صمم لبيكاسو حمامة السلام (1949). وفي أيامه الأخيرة، أهدى ماتيس طيوره الثمينة للفنان الإسباني.
  • في السنوات الأخيرة من حياته، كان ماتيس يتحرك بواسطة كرسي متحرك. ومع تزايد صعوبة الرسم جسديًا، تحول الفنان إلى تقنية القطع. لقد صنع أشكالًا من الورق باستخدام المقص، ثم قام بترتيبها باستخدام عصا طويلة في تقنية أطلق عليها "الرسم بالمقص".
  • كانت الموسيقى والرقص موضوعات متكررة من الأعمال المبكرة مثل الرقص الأول (1909-1910)، بتكليف من جامع التحف الحالم سيرجي شتشوكين لمنزله في موسكو، إلى كتاب ماتيس موسيقى الجاز، الذي نُشر عام 1947، والذي وضع تأملاته عن الحياة جنبًا إلى جنب مع صور لموسيقى الجاز. قصاصاته الملونة.
  • أصبحت مارغريت ماتيس، ابنة الفنان زعيمة للمقاومة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية. تم القبض عليها من قبل الجستابو في عام 1944 وكانت متجهة إلى معسكر اعتقال رافنسبروك، عندما عطل قصف الحلفاء، بمعجزة القدر، القطار الذي كان يقلها وتمكنت من الفرار.
ويمكنك التعرف على المزيد من الفنانين من خلال متابعة في وفاة فنسنت فان جوخ .. 4 أشياء قد لا تعرفها عن الفنان العبقري المجنون...!