حقائق حول الحمار الوحشي ووظيفة خطوطه المميزة

مجموعة من حيوان الحمار الوحشي  في الغابة
أصبحت حيوانات الحمار الوحشي معرضة للخطر

من منا لا يحب الحمار الوحشي؟ من منا لم يحاول التقاط الصور معه بحديقة الحيوان في طفولته؟ من منا لم يحاول أن يرسمه بخطوطه العضوية المرنة ليكون علامة مميزة على الحياة البرية بحيواناتها وتفاصيلها، ولكن هل يعلم أي منا أن هذا الكائن المدهش مهدد بالانقراض؟
بهدف رفع الوعي بالتهديدات التي تواجه الحمار الوحشي والمساهمة في الحفاظ عليه من الانقراض، يحتفل العالم اليوم 31 يناير باليوم العالمي للحمار الوحشي.

رفع الوعي بالتهديدات التي تواجه الحمار الوحشي

أصبحت حيوانات الحمار الوحشي معرضة للخطر


وفقاً للموقع الرسمي لمعهد بيولوجيا الحفظ consbio.org المختص بأبحاث الحيوان وعلم حفظ الأحياء، فقد دعا اتحاد من منظمات الحفاظ على البيئة، المؤسسات المعنية بالحفاظ على الحياة البرية بما في ذلك المعهد الوطني لحديقة الحيوان وبيولوجيا الحفظ التابع لمؤسسة سميثسونيان (واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية) لإنشاء اليوم العالمي للحمار الوحشي.
ويهدف اليوم العالمي للحمار الوحشي لخلق وعي أكبر بهذه النوعية من الخيول البرية، والإضاءة حول الظروف المعيشية للحمير الوحشية، وكيف يمكن حماية أعدادها من المزيد من الانخفاض، فقد أصبحت هذه الحيوانات معرضة للخطر بشكل متزايد بسبب تغير المناخ الذي أدى إلى التدهور البيئي، ومن ثم فقدان الموائل والنمو السكاني البشري وما يصاحبه من تنمية والذي أدى لاضطراب البيئة الطبيعية للحيوان مما وضعه في دائرة خطر الانقراض.
يعد هذا الحدث فرصة عظيمة لنشر التوعية حول هذه الأنواع المهددة بالانقراض والبحث عن حلول للمساعدة في إبقائها على قيد الحياة.

حقائق لا تعرفيها عن الحمار الوحشي

في ظل الاحتفال باليوم العالمي للحمار الوحشي سيدتي جمعت لك (من موقع .bbc.co.uk) عدداً من الحقائق الفريدة عن هذا الحيوان المدهش.

الحمار الوحشي ثلاثة أنواع

لم يتأكد العلماء من السبب في كون الحمير الوحشية حيوانات مخططة


تميل حيوانات الحمار الوحشي إلى العيش في موائل شبه قاحلة في جميع أنحاء أفريقيا، ويُعتقد أن حوالي 750.000 حيوان تعيش في البرية، ويوجد ثلاثة أنواع من الحمار الوحشي في العالم:

  1. الحمار الوحشي غريفي: هو أكثر أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض حالياً ويعيش في كينيا وإثيوبيا (ويوجد حوالي 2500 حمار وحشي غريفي فقط في البرية، وقد تم إدراج هذه الأنواع على اللائحة الحمراء للحيوانات المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة)
  2. حمار وحشي السهول: ينتشر في معظم أنحاء جنوب وشرق أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
  3. الحمار الوحشي الجبلي: يعيش في الأراضي العشبية في جنوب أفريقيا وناميبيا وأنغولا، ويتميز بوجود طبقة فضفاضة من الجلد (أو اللدى) تحت رقبته.

ويمكنك التعرف على قصة مدهشة للحمار الوحشي إذا تابعت السياق أنثى حمار تتحول إلى نجمة ووسيلة لجمع الأموال!

لماذا الحمير الوحشية لها خطوط؟

لم يتأكد العلماء من السبب في كون الحمير الوحشية حيوانات مخططة، إلا أنهم أرجعوا الأمر لعدد من الأسباب منها:

  • الخطوط تعمل على تنظيم حرارة الجسم.
  • الخطوط توفر الحماية ضد الحشرات كالذباب.
  • الخطوط تشكل تمويهاً يحميها من الحيوانات المفترسة.
  • الخطوط تساعد في التمييز بين الأفراد المختلفين في المجموعة.

كل حمار وحشي لديه نمط شريطي مختلف

تماماً، كما لا يوجد شخصان لهما نفس بصمة الإصبع، ينطبق الأمر نفسه على الحمير الوحشية وخطوطها - كل حيوان لديه نمط شريطي فريد خاص به.!

تقضي الحمير الوحشية معظم يومها في الأكل

تقضي الحمير الوحشية معظم يومها في الأكل


الحمير الوحشية، هي حيوانات عاشبة وتتغذى في الغالب عن طريق رعي الأعشاب وأوراق الشجر والشجيرات والفواكه المتساقطة، وهي تتميز بأسنان أمامية قوية وجهاز هضمي خاص يمكنه تحطيم النباتات عالية الألياف والأغصان وحتى اللحاء، وتظل هذه الحيوانات ترعى بالبرية لعدة ساعات كل يوم، وغالباً ما تقضي ما يصل إلى 18 ساعة يومياً في التغذية في البرية، كما أنه من المعروف أن قطعان الحمار الوحشي تسافر مئات الأميال بحثاً عن المزيد من الطعام والماء.

الحمار الوحشي يمكنه الركض بسرعة كبيرة!

تُعد الحمير الوحشية حيوانات من الخيول، وهي كالحصان يمكنها المشي والهرولة والعدو عند شعورها بالخطر، ويمكن أن تصل سرعتها في الركض إلى 40 ميلاً في الساعة، وتُعد سرعتها الفائقة أحد عوامل حمايتها من الحيوانات المفترسة، وإحدى الحيل التي تستخدمها الحمير الوحشية فى الهروب من أعدائها هي الجري في اتجاه متعرج لإرباك الحيوانات الأخرى.

الحمار الوحشي حيوان اجتماعي يقدس الحياة الأسرية

الحياة الاجتماعية للحمار الوحشي

الحمار الوحشي حيوان اجتماعي يقدس الحياة الأسرية، ويمكن لمهرات الحمار الوحشي الوقوف بعد ست دقائق من ولادتها، وتعيش الحمير الوحشية في مجموعات تسمى "انبهار"، ومن المعروف عن الحمير الوحشية أنها يمكنها النوم واقفة، كما يمكنها النوم أثناء الاستلقاء أيضاً.

بعض الحمير الوحشية ليست مخططة!

تشتهر الحمير الوحشية بخطوطها المميزة باللونين الأبيض والأسود، لكن الحقيقة أنها ليست جميعها منقوشة بهذه الطريقة:

  • فالمهرات تكون مخططة بخطوط بنية وبيضاء، ثم تصبح داكنة مع تقدمها في السن.
  • يمكن أن تتأثر الحمير الوحشية أيضاً بالمهق، وهي حالة وراثية نادرة تؤدي إلى إنتاج قليل أو معدوم لصبغة تسمى الميلانين - مما يؤدي إلى ظهور خطوط ذهبية عليها.
  • على الرغم من ندرتها جداً، فقد تم رصد الحمير الوحشية أيضاً ببقع بدلاً من الخطوط!

ونحو المزيد عن الحمار الوحشي غير المخطط تابعي السياق التالي: بالفيديو: طفرة وراثية جديدة وحمار وحشي بلون ذهبي وبقع بيضاء