حقائق مدهشة عن القطط لم تكن تعرفها

قطة رقيقة تستند إلى مقعد وخلفية الصورة سوداء
القطط مخلوقات فريدة

إلى أي مدى تعرف قطتك؟ من المحتمل أنك لا تعرفها جيداً كما تعتقد، هذه القطط هي أكثر بكثير من مجرد مخلوقات رائعة تحتك بملابسك بمحبة وتتمسح بفرائها في قدميك بحنان، وتنتظرك أمام باب المنزل بشوق ولهفة؛ لا تشكل القطط رفاقاً رائعين وأصدقاء أوفياء وشركاء أنقياء فحسب، بل إنها أيضاً مثيرة للاهتمام بشكل لا يُصدق، من طرف أنوفها الصغيرة المبللة إلى نهاية ذيولها بشعرها المنفوش. بالسياق التالي "سيدتي" ستخبرك (من موقع catmuseumbudapest.eu) حقائق مدهشة عن القطط ستفاجئك بالتأكيد؛ فلم تكن تعرفها من قبل!

  • أنف كل قطة يختلف عن الآخر مثل بصمة الإصبع

    أنف كل قطة يختلف عن الآخر مثل بصمة الإصبع

لا توجد قطتان بالأنف نفسه. أنف كل قطة فريد من نوعه، ولا يتشابه قطان في شكل الأنف أبداً، ومن ثَم فبعض الدراسات تعمد لتسمية القطط بحسب أنوفها.

  • تستخدم القطط "المواء" الخاص بها للتواصل مع البشر

على الرغم من الاعتقاد الشائع بأن صوت القطة أو المواء وسيلتها للتواصل مع بني جنسها؛ فإن الحقيقة أن القطة عندما تقوم بالمواء، فإنها تريد أن تتواصل مع البشر وترسل رسالة معينة ذات مغزى، ومن ثَم فعندما تموء القطة لا بُدَّ أن تتأكد أنها على الأرجح تحاول لفت انتباهك. في الواقع، والمدهش أن القطط تتواصل بشكل مختلف مع كل إنسان؛ فلديها نوع من المواء المختلف لكل شخص.

  • تقضي القطط ثلث وقتها في لعق جسدها

يمكننا القول إن القطط تحب أن تبدو نظيفة، وأن تكون لامعة! حيث يساعدها لعق فرائها باستمرار في الحفاظ على صحة بشرتها وفرائها، كما أن هذا اللعق يعمل على تنظيم درجة حرارة أجسادها وتحسين الدورة الدموية بجلودها، وإزالة الشعر المتساقط والأوساخ.

  • تعاني بعض القطط من قلق الانفصال

الاعتقاد القديم بأن القطط مستقلة تماماً هو اعتقاد خاطئ؛ فالقطط لا تحب أن تكون بمفردها، وتظهر عليها علامات قلق الانفصال، عندما تكون بعيدة عن الشخص الذي يرعاها أو الذي تشاركه حياته، فإذا كانت قطتك تتبعك في أثناء استعدادك لمغادرة المنزل، أو تبكي أو تهاجم الأشياء عندما تكون بعيداً، أو تتصرف بحماس شديد عند عودتك؛ فمن المحتمل أنها تكون حزينة عندما تكون بعيداً.
يمكن أن يسبب قلق الانفصال علامات جسدية على القطط مثل انخفاض الشهية، أو صعوبة التبول (المعروف باسم التهاب المثانة مجهول السبب)، أو حتى القيء. ومن ثَم فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب البيطري للتأكد من أن قطتك لا تعاني من أي مشكلات صحية. تذكر أن تترك لها الألعاب لإبقائها مستمتعة عندما تكون بعيداً.

  • القطط لديها القدرة على الشم بفمها

    القطط لديها القدرة على الشم بفمها

تمتلك القطط غدة صغيرة في أعلى فمها، خلف أسنانها الأمامية مباشرةً، وتتصل بأنفها. عندما تريد الشم تفتح أفواهها على نطاق واسع، فيبدو أنها تبتسم، وفي واقع الأمر هي تريد أن تشم شيئاً ما.

  • القطط تنشئ روابط من خلال التفاعل مع البشر

تتحدد الطريقة التي ترتبط بها القطط بالبشر إلى حدٍّ كبير بالطريقة التي تتفاعل بها معهم؛ فعندما تكون صغيرة جداً. ما بين 2 و16 أسبوعاً من العمر تبدأ بالاعتياد على البشر والتفاعل معهم، وتكون أقل عرضة للهروب منهم. وهذه الفترة تكون حرجة في تطورها؛ فهي الوقت الذي تنفصل فيه القطط عن أمها وتذهب إلى منزلها الجديد.
هل تربي قطط بالمنزل؟ تعرف من السياق التالي إلى: كيفية إزالة شعر القطط عن الملابس والأثاث والسجاد؟

  • القطط تعبر عن حبها بأعينها

وفقاً للخبراء، فالقطط تعبر عن حبها عندما تنظر إليك وترمش ببطء. قد يستجيب البشر بنظرة طويلة ومهدئة، وهو ما تفهمه القطة سريعاً فتجدها بدأت تحك فراءها في قدميك.

  • خرخرة القطة يمكن أن تكون بسبب الألم

الخرخرة تساعد القطط على الهدوء عندما تعاني ألماً ما، على أن الكثير من الناس يربطون صوت خرخرة القطة الهادئ بحالة من السعادة، لكن هذا لا يعني دائماً أن الحيوان سعيد؛ فقد تستخدم القطة أيضاً الخرخرة لتهدئة نفسها عندما تشعر بالقلق أو الألم.

  • قد تكون قطتك أكبر سناً مما تعتقد

الحد الأقصى لعمر القطط نحو 30 عاماً، ويختلف ذلك باختلاف عوامل البيئة والوراثة، وفي المتوسط والمعتاد يبلغ عمر القطط نحو 15 عاماً.

  • تتمتع القطط بسمع استثنائي

    يمكن للقطط أن تنام لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم

تتمتع القطط بخاصية مذهلة فيمكنها تدوير آذانها 180 درجة للتعرف إلى الأصوات؟ ليس هذا فحسب، بل إن الشكل المخروطي المميز لآذانها يضخم الصوت، وهذا ما يفسر سبب سماع القطط بمعدل 5 مرات أكثر من الشخص البالغ.

  • القطط لديها بصر مذهل

بصر القطط مذهل حقاً؛ فلديها مجال رؤية يبلغ نحو 200 درجة، ما يعني أنها تستطيع الرؤية في جميع الاتجاهات تقريباً. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي عيونها على خلايا خاصة تُسمى "العصي" التي تسمح لها بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة.

  • يمكن للقطط أن تنام لمدة تصل إلى 20 ساعة في اليوم

القطط حيوانات نائمة بطبيعتها، ويمكنها النوم لمدة تصل إلى 20 ساعة يومياً، وهذا هو أحد الأسباب التي تجعل القطط تُعتبر حيوانات أليفة مسترخية.

  • القطط لديها القدرة على القفز عاليا جداً

يمكن للقطط القفز بما يصل إلى ستة أضعاف طولها في قفزة واحدة. هذه القدرة ترجع إلى أرجلها الخلفية العضلية والمرنة؛ ولذلك يقولون "القطط بسبع أرواح" لأن جسدها مرن ويمكنها القفز من مسافات عالية.

  • القطط لا تستطيع تذوق الحلويات

على عكس البشر، لا تستطيع القطط تذوق الحلويات؛ بسبب عدم وجود مستقبلات معينة على لسانها.
بالنهاية، فالقطط مخلوقات رائعة ذات عدد من القدرات والخصائص الفريدة. فإذا كنت تملك إحداها؛ فراقبها وشاركنا بعض الخواص الأخرى التي لاحظتها، وأخبرنا هل فاجأتك هذه الحقائق عن القطط وجعلتك تقدر هذه الحيوانات الساحرة أكثر.
بعد أن تعرفت إلى هذه الحقائق الفريدة عن القطط تعرف إلى السبب الذي أدخل القط موسوعة غينيس من خلال هذا الرابط: أطول قط في العالم يدخل موسوعة غينيس.. يبلغ طوله 48.82 سم