نصائح لتصبحي طالبة ذكية وناجحة

طالبة ذكية تذاكر
استذكري دروسك بطريقة واضحة (المصدر: pexels by Vlada Karpovich)
طالبة ذكية تذاكر
طالبة ذكية تذاكر (المصدر: pexels by Luriko Yamaguchi)
طالبة ذكية تذاكر
طالبة ذكية تذاكر (المصدر: pexels by Ihsan Adityawarman)
طالبة ذكية تذاكر
ينخرط الطلاب الناجحون في دراستهم ويقومون بدور نشط فيها (المصدر: pexels by Wildan Zainul Faki)
طالبة ذكية تذاكر
طالبة ذكية تذاكر (المصدر: pexels by Pixabay)
طالبة ذكية تذاكر
طالبة ذكية تذاكر
طالبة ذكية تذاكر
طالبة ذكية تذاكر
طالبة ذكية تذاكر
5 صور
من منا لا يريد النجاح بحياته والتميز بدراسته وتحقيق أهدافه، من منا لا يريد الوصول لأعلى المراتب وحصد أفضل المراكز العلمية والتعليمية وصولًا لأعلى المناصب؟
الجميع يريد أن يكون ناجحًا في حياته سواء كان طالبًا أو أي شخصًا آخر حتى يعيش حياة سعيدة وناجحة، فالنجاح بالنسبة للطالب يعني تحقيق أهدافه والحصول على درجات جيدة، وحيث ينخرط الطلاب الناجحون في دراستهم ويقومون بدور نشط فيها، ويديرون دراستهم وأوقات ترفيههم بطريقة فعالة، سيدتي تخبركِ الخطوات الضرورية من موقع askwhatandhow.com، لكي تصبحي طالبة ذكية وناجحة.
ونحو المزيد يمكنك التعرف بالسياق التالي كيف تكوني فتاة ناجحة في حياتك؟

1. اجعلي الدراسة أولويتك

ينخرط الطلاب الناجحون في دراستهم ويقومون بدور نشط فيها (المصدر: pexels by Wildan Zainul Faki)

الطالب الجيد لا يتجاهل دراسته أبدًا ويضع دراسته في أعلى قائمة الأولويات. تعد إدارة الوقت الناجحة عند لقاء الأصدقاء والأقارب والعائلة أمرًا مهمًا أيضًا ولكن هذا لا يعني تجاهل دراستكِ لأن ما تعلمته سيبقى معكِ مدى الحياة، ومن ثمّ فانت كطالبة ذكية وناجحة لا يجب أن تهملي أبدًا الوقت المخصص لدراستكِ.

2. حددي أهدافًا ذكية

في حياة الطلاب، الفائدة الأولى من تحديد الهدف هي تحقيق النجاح في حياتهم الأكاديمية. إنه يمثل خطوتهم الأولى نحو النجاح. فتحديد هدف ذكي مهم لمستقبلكِ المشرق، على أن يمتاز هذا الهدف الذكي بأنه محدد وواضح وقابل للقياس، وقابل للتحقيق، وذو صلة، وفي الوقت المناسب.

3. خطوات لإدارة الوقت بنجاح

- لكي تكوني طالبة ذكية وناجحة لا بد أن تكوني منظمة، فوضع خطة لما ستفعلينه ومتى ستفعليه سيضمن أنك دائمًا في المقدمة .
- لا تقومي بمهام متعددة. أظهرت الدراسات أن تعدد المهام أمر مستحيل جسديًا.
- تقسيم المواد الدراسية درب من الذكاء، فالدراسة ليست ممتعة في البداية، وإجبار نفسك على خوض ماراثون دراسي لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمر. إن تقسيم عملكِ إلى أجزاء يمكن التحكم فيها ومكافأة نفسكِ عند الانتهاء من كل جزء سيجعل الدراسة ممتعة (أكثر).
- لا بد من تحديد جدول زمني. هل تعملي بشكل أفضل مباشرة بعد المدرسة أو بعد تناول العشاء؟ هل أنتِ أكثر إنتاجية في فترات مدتها 90 دقيقة أم فترات نصف ساعة؟ ابحثي عن جدول زمني يناسبكِ، والتزمي به.

4. احصلي على قسط جيد من النوم

كطالبة ذكية وناجحة لا تقللي أبدًا من أهمية تلك الساعات الثماني من كل ليلة! الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل سيزيد من تركيزك ويحسن ذاكرتك العاملة.

5. دوني ملاحظاتك

استذكري دروسك بطريقة واضحة (المصدر: pexels by Vlada Karpovich)

لن يؤدي تدوين الملاحظات إلى زيادة تفاعلكِ أثناء الدراسة فحسب، بل سيساعدكِ أيضًا على تضييق نطاق ما تحتاجين إلى دراسته عند اقتراب وقت الامتحان. إن إعادة قراءة ملاحظاتكِ أسهل بكثير من إعادة قراءة كتابك المدرسي بأكمله!

5. راجعي دروسك بطريقة واضحة

هل تعلمي أن هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة للمذاكرة؟ قومي بمراجعة المواد الخاصة بك قبل عدة أيام، في أجزاء صغيرة، وبطرق مختلفة (على سبيل المثال، اكتبي بطاقات تعليمية في يوم ما وقومي بإجراء اختبارات تدريبية في اليوم التالي).

6. اعملي على إدارة مساحة الدراسة الخاصة بكِ

ابحثي عن مكان يزيد إنتاجيتكِ إلى الحد الأقصى. ابحثي عن أماكن بعيدة عن التلفاز والمشتتات الأخرى، وسواء أكان ذلك مكتبتكِ المحلية أو مجرد مكتب في غرفة نومكِ، خصصي مساحة للدراسة التي ترغبين في قضاء بعض الوقت فيها.

7. ابحثي عن مجموعة دراسية

يعد الجلوس مع مجموعة من الأشخاص الذين يتعلمون نفس الأشياء التي تتعلمها طريقة رائعة لتجاوز المواد الدراسية المربكة أو الاستعداد لاختبار كبير. يمكنكم اختبار بعضكم البعض، وإعادة تدريس المواد، والتأكد من أن الجميع على نفس الصفحة. بعد كل شيء تعليم شخص آخر هو أفضل وسيلة للتعلم.

8. لا تخافي من الأسئلة

اعلمي أنك كطالبة ذكية وناجحة اعلمي أنكِ في المدرسة لتتعلمي، لذا لا تخافي من القيام بذلك! يعد طلب المساعدة - من المعلم أو الأستاذ أو أصدقائك - طريقة مؤكدة للتأكد من أنك تفهمين المادة حقًا.
ونحو المزيد يمكنك التعرف على عادات الناجحين اليوميّة