المهارات المستقبلية التي ستحتاجها في حياتك المهنية بحلول عام 2030

مهارات للمهن المستقبلية
يتضمن الإبداع القدرة على التفكير في حلول فريدة تساعد في مهن المستقبل (المصدر: pexels by thisisengineering)
مهارات للمهن المستقبليةمهارات للمهن المستقبلية
تطوير المهارات المستقبلية لأن امتلاكها يمكن أن يزيد من نجاحك (المصدر: pexels by alena-darmel)
مهارات للمهن المستقبلية
مهارات لا بد من امتلاكها للمهن المستقبلية (المصدر: pexels by mikael-blomkvist)
مهارات للمهن المستقبلية
مهارات للمهن المستقبليةمهارات للمهن المستقبلية
مهارات للمهن المستقبلية
3 صور
في ظل الطفرة التكنولوجية التي أصبحنا نحيا بخضمها، وتحيط بنا من كل صوب رغمًا عنا، تغيرت كثير من المعطيات والمتطلبات التقليدية لكي تحصل على وظيفة، وفي ظل ظهور العديد من التطبيقات التكنولوجية خاصة تطبيقات الذكاء الاصطناعي فمن المحتمل بحلول عام 2030، أن تعمل في وظيفة لم توجد بعد ، نحن لا نتحدث عن ابتكار سيارات طائرة بالفضاء أو تطوير أول آلة الزمن، ولكن العالم يتطور بسرعة، مما يعني أنه يتعين عليك معرفة كيفية الاستعداد لدور وظيفي مستقبلي من المستحيل التنبؤ به من خلال امتلاك عدد من المهارات المستقبلية.

- ما كان يعتبر في السابق مهارات أساسية سوف يتغير

تطوير المهارات المستقبلية لأن امتلاكها يمكن أن يزيد من نجاحك (المصدر: pexels by alena-darmel)
وفقًا لموقع indeed.com، لا توجد كرة بلورية يمكنها أن تخبرنا بالضبط ما هي المهارات التي سنكون بحاجة إليها للولوج القريب لعالم 2030، وما لن تكون هناك حاجة إليها حيث ستندثر مثلها مثل كثير من الوظائف التي عفى عليها الزمن وتركها مهرولًا نحو المستقبل بفضاءاته وسيبرانياته وواقعه اللاوقعي الافتراضي. ومع ذلك، بمساعدة جامعة ويتواترسراند وفقًا لموقعها wits.ac.za، فهناك عدد من المهارات الأساسية التي سيحتاج إليها الشباب للنجاح في حياته المهنية المستقبلية حتى عام 2030.
وفقًا لتقرير مستقبل الوظائف الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، سيحتاج 50% من العمال إلى تعلم المهارات المستقبلية بحلول عام 2025. وما كان يعتبر في السابق مهارات أساسية سوف يتغير أيضًا، وفقًا للتقرير، مما يؤثر على 40% من العمال الحاليين في أقل من عام، ومن ثمّ أثناء سعيك لمهنة أو حتى تغيير مهنتك، من المهم أن تكون منفتحًا لتعلم مهارات معرفية وتحفيزية واجتماعية جديدة.

- لماذا تُعد المهارات المستقبلية مهمة؟

مهارات لا بد من امتلاكها للمهن المستقبلية (المصدر: pexels by mikael-blomkvist)

وفقًا لموقع indeed.com، فمن المهم تطوير المهارات المستقبلية لأن امتلاكها يمكن أن يزيد من نجاحك ويساعد على تحسين آفاق حياتك المهنية ومن ثمّ فالمهارات المستقبلية يمكن أن تساعدك في:
- تصبح أكثر قدرة على التكيف مع الواقع التكنولوجي
- التكيف مع التغييرات المهنية والبيئات الجديدة
- فتح فرص أوسع للتقدم في عدد أكبرمن المهن الجديدة
- تنجح في مجموعة متنوعة من الإعدادات والتحديات
- تحسين مهارات العمل الجماعي
- الولوج إلى العالم الرقمي أسرع
- إضافة قيمة تتجاوز ما تقدمه أنظمة الأتمتة والتعلم الاصطناعي
- تقديم فوائد أكبر للشركات التي تقوم بتوظيفك

• مهارات مستقبلية مهمة تساعدك على تطوير حياتك المهنية

حسب موقع topuniversities.com، فهذه عدد من المهارات المستقبلية التي لا بد من امتلاكها

- التفكير التحليلي

التعلم النشط يساعدك في الانخراط بشكل كامل في المواد التي تحاول تعلمها (المصدر: pexels by alena-darmel)

يحتاج أصحاب العمل لموظفين يمكنهم التفكير بشكل تحليلي لإيجاد حلول للمشاكل. يمكن أن يساعدك التفكير التحليلي على تصنيف المعلومات وتفسير البيانات بشكل أفضل والتوصل إلى استنتاجات دقيقة، وهو يفيد كذلك في اكتشاف الأنماط وتبادل الأفكار ودمج المعلومات الجديدة واتخاذ القرارات بناءً على عوامل وخيارات متعددة، إحدى الطرق للمساعدة في تطوير مهارات التفكير التحليلي هي أن تكون أكثر انتباهاً لما يحيط بك وأن تبذل الجهد في فهم الطريقة التي تعمل بها الأشياء.

- التعلم النشط

التعلم النشط هو استراتيجية تعليمية تستخدم الأنشطة للانخراط بشكل كامل في المواد التي تحاول تعلمها، ويمكنك تطوير مهارات التعلم النشط من خلال الانغماس في المواضيع من خلال المناقشة وسيناريوهات لعب الأدوار وحل المشكلات للحصول على فهم كامل للمادة.

- حل المشكلات المعقدة

هو القدرة على جمع المعلومات اللازمة لتحليل مشكلة ما واستخدام التخطيط الاستراتيجي لحلها. تساعد هذه المهارة في تحديد المشكلات في إعدادات الأعمال الواقعية. يمكن أن تساعد ممارسة التفكير النقدي في تحسين مهاراتك في حل المشكلات. من المهم أن تكون قادرًا على النظر إلى المشكلة من وجهات نظر مختلفة، وتطوير حلول بديلة ثم تحديد الحل الأفضل.

- الاتصالات

امتلاك مهارات الاتصال أحد أهم المهارات المستقبلية، وهذا يعني أنه يمكنك تفسير المعنى من اللغة المكتوبة والمنطوقة وكذلك نقل الأفكار بفعالية إلى الآخرين. في مكان العمل، يعد التواصل أمرًا أساسيًا للتعاون مع زملاء العمل وتحقيق أهداف الشركة، مثل إنتاج الإنتاج أو زيادة المبيعات.

- المرونة المعرفية

تتيح لك المرونة الإدراكية القيام بمهام متعددة وتكييف سلوكك مع بيئات مختلفة. يمكن أن تساعدك مهارات المرونة في تعديل عادات عملك لتناسب وظيفة أو مهمة مختلفة. يمكن للأشخاص الذين يتمتعون بمرونة كبيرة تغيير جداولهم الزمنية أو تغيير مهامهم بسرعة لاستيعاب المواقف غير العادية التي تحدث أثناء العمل.

- الإبداع

يتضمن الإبداع القدرة على التفكير في حلول فريدة تساعد في الولوج لمهن المستقبل (المصدر: pexels by thisisengineering)

يتضمن الإبداع القدرة على التفكير في حلول فريدة واستخدام وجهة نظرك لرؤية المواقف بشكل مختلف. يمكن أن تكون أداة مفيدة لتطوير أفكار جديدة وزيادة الكفاءة وإيجاد حلول للمشاكل المعقدة. فإذا أتيحت لك الفرصة، فاختر أن تكون ضمن فريق من الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر مختلفة عنك، والذي سيوسع وجهة نظرك الخاصة ويلهمك بطرق جديدة للقيام بعملك.

- التفكير النقدي والتحليل

التفكير النقدي هو عملية تحليل الحقائق لفهم مشكلة أو موضوع بدقة. تتضمن عملية التفكير النقدي عادةً خطوات مثل جمع المعلومات والبيانات وطرح أسئلة مدروسة وتحليل الحلول الممكنة. لتحسين مهارات التفكير النقدي لديك، قم بتوسيع مهاراتك الخاصة بالصناعة أو المهارات التقنية لمساعدتك في تحديد المشكلات بسهولة أكبر.

- محو الأمية الرقمية

تعد المعرفة الرقمية من المهارات المستقبلية التي تتزايد أهميتها مع تقدم التكنولوجيا في مكان العمل. إن المعرفة الرقمية تعني فهم مصطلحات الشبكات الاجتماعية وتطبيقات الهاتف المحمول. قد يفضل أصحاب العمل الموظفين ذوي الخبرة والكفاءة في التعامل مع التكنولوجيا، ولتطوير المهارات الرقمية، فكر في أخذ دورات في معلومات وعلوم الكمبيوتر أو المشاركة في ورش العمل التي تركز على التقنيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي.

- الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي هو مهارة تساعدك على تنظيم عواطفك وفهم الآخرين والتعاطف معهم. تعتبر هذه القدرات ذات قيمة في مكان العمل لأنها تساعدك على فهم الآخرين وحل النزاعات وتقليل التوتر وتحسين بيئة العمل. يمكنك تطوير أو تحسين مهارات الذكاء العاطفي لديك من خلال محاولة الاستماع إلى الآخرين والتواصل معهم، والنظر في وجهات نظر مختلفة ومحاولة التوصل إلى حل وسط عندما تختلف.