تعرفي إلى حقوق الزوج على زوجته

حقوق الزوج
للزوج حقوق على زوجته لا بد أن تحفظها (المصدر: pexels by azra-tuba-demir)
حقوق الزوج
حقوق الزوج (المصدر: pexels by azra-tuba-demir)
حقوق الزوج
لا بد على الزوجة أن تهتم بزوجها (المصدر: pexels by hafza-eflin-keklik)
حقوق الزوج
الزواج علاقة إنسانية بليغة تقوم على التعاون والحب (المصدر: pexels by adil)
حقوق الزوج
لا بد أن تؤدي الزوجة واجباتها بكل حب (المصدر: pexels by angela-roma)
حقوق الزوج
حقوق الزوج
حقوق الزوج
حقوق الزوج
حقوق الزوج
5 صور

تلعب الزوجة دورًا حاسمًا في حياة أسرتها وزوجها، فهي من تساعد زوجها في بناء الأسرة وتقف معه في السراء والضراء تؤازره لتجاوز الشدائد وتخطي المحن، و تدعمه في تحقيق أحلامه والوصول لأهدافه من أجل النجاح في الحياة. فما هو بالضبط دور الزوجة في حياة الرجل؟ سيدتي التقت اختصاصي العلاقات الأسرية رجاء عبد الرحيم لتجيب على هذا السؤال ولتعرفك على حقوق الزوج على زوجته.

الزواج علاقة إنسانية بليغة تقوم على التعاون والحب (المصدر: pexels by adil)


تقول رجاء لسيدتي: الزوجة الصالحة يمكنها دائمًا إحداث تغييرات إيجابية في زوجها كشريكة له بالحياة، ترشده إلى الطريق الصحيح وتقف إلى جانبه في السراء والضراء. إنها تعتني بالأطفال وتدير شئون المنزل بمهارة واقتدار ولطالما عُدت الزوجة الصالحة قدوة ولا غنى عنها لعائلتها، وكما للزوجة على زوجها حقوق لا بد للزوج أن يقوم بها، فللزوج على زوجته حقوق لا بد أن تقوم الزوجة بها من أجل سعادة الأسرة واستقرارها، وكلما تفانى كل طرف فى القيام بواجباته تجاه الطرف الآخر كلما ألقت السعادة بظلالها الأثيرة على حياتهم المشتركة، وهذه نصائح لكل زوجة لكي تؤدي حقوق الزوج ولا تقصر فيجزل لها حبًا وعطاءًا ويفيض عليها حنانًا ومودة ودفئًا.

- أحبيه دون قيد أو شرط:

في الزواج، يريد الرجل أن يكون محبوبًا ومقدرًا تمامًا، وأنتِ كزوجة وحبيبة وشريكة عمر، امنحي زوجك الحب غير المشروط جسديًا وعاطفيًا. قدّريه بسخاء ورعايه كطفلك الصغير، فإذا فعلت ذلك ستجدين حبه غير المشروط يطوق قلبك بسعادة.

- مساعدة الزوج قدر المستطاع:

كوني يد العون لزوجك والداعم الأول له في الأوقات الصعبة. عندما يطلب مساعدتك، كوني استباقية في دعمه. سيفعل الشيء نفسه عندما تحتاجين إلى مساعدته. كوني متعاونة معه دائما يظلكما روح الفريق في كل الأمور.

- المحافظة على كرامة الزوج:

لا تتحدثي أبدًا بشكل سلبي عن زوجك مع عائلتك أو أصدقائك أو أقاربك. لا تتشاجري معه أو تنتقديه أمام الآخرين. لا تتورطي في أحاديث القيل والقال عن زوجك. وإذا كان لديك أي مشاكل، قومي بحلها بينكما. تذكري دائمًا أنك صديقته المقربة وأنه يثق بك كثيرًا.

- ادعمي زوجك بدون حدود:

يجب على الزوجة أن تقف إلى جانب زوجها، و سواء كان الأمر يتعلق بالروتين اليومي أو تحقيق أهداف طويلة المدى، فلا بد أن تدركي أهمية دعم زوجك في جميع مشاريعه ومساعيه. سيكون سعيدًا بوجودك بجانبه كشريك نجاح في كل خطوة يخطوها.

- كوني متواجدة دائمًا:

على الزوجة أن تهتم بزوجها ومظهره (المصدر: pexels by hafza-eflin-keklik)

الزوجة تحتاج الى رفقة زوجها، والزوج يحتاج الى رفقة زوجته. أنتم رفيقي بعضكم البعض مدى الحياة. فكوني بجانبه عندما يريد التحدث معك. استمعي إليه وانصحيه إذا لزم الأمر، واهتمي بحاجاته. ادعميه بلا حدود وكوني مستشاره الحقيقي.

- احترمي زوجك وقدري رأيه:

لا بد أن يكون الاحترام متبادل بينكما. قدري آراؤه واحترمي أفكاره مهما اختلفت معه، وإذا كنت لا تتفقين معه في بعض النقاط، فلا تقللي من احترامه، بل عبري عن وجهة نظرك بهدوء. عندما تعطيه الاحترام، تكسبين المودة والاحترام وكل التقدير.

- قضاء حاجات الزوج:

اعتني به طوال الوقت، فاظهري له الاهتمام واطهى طعامه واهتمي بمظهره وأناقته، وعندما يكون مريضًا كوني معه حتى يتعافى، وعندما يكون عصبيًا هدئي منه و حسني مزاجه عندما يكون متوترًا.

- طلب رأي الزوج:

الاهتمام بالواجبات المنزلية (المصدر: pexels by angela-roma)

عندما تطلبين رأي زوجك فإن ذلك لا يقلل من شأنك. في الواقع، هذا يظهر أنك تقدرين رأيه وتحترمينه. دعيه يكن مستشارك عندما تحتاجين إلى بعض النصائح.

- احترمي أهل زوجك:

بغض النظر عن الاختلافات في الثقافة أو نمط الحياة، احترمي أهل زوجك لأنهم والدا زوجك؛ وشريك عمرك، وكما تريدينه أن يحترم أسرتك لا بد أن تحترمي أسرته وتحسني معاملتهم وتسألي على مريضهم وتجاملي أفراحهم وأحزانهم.

- الاهتمام بالواجبات المنزلية:

لا بد من المحافظة على المنزل مرتباً ونظيفاً. اطلبي المساعدة من زوجك وأطفالك. سيسمح لك الحصول على المساعدة أيضًا بأن تصبحي ربة منزل جيدة. خصصي لهم بعض الواجبات للقيام بها كل يوم. وبهذه الطريقة، يشعر كل شخص بالمسؤولية عن دوره في الأسرة.
وإذا كانت هذه حقوق الزوج على زوجته، فلتتعرفي على حقوق الزوجة على زوجها