استراتيجيات التعامل مع الزوج متقلب المزاج

 التعامل مع الزوج متقلب المزاج
التعامل مع الزوج متقلب المزاج

غالباً ما يشعر الأشخاص متقلبو المزاج بدوّامة من المشاعر المتضاربة، التي تتراوح ما بين السعادة الفائقة والرضا إلى الغضب والضيق وحتى الاكتئاب، ويمكن للإنسان أن يتحول إلى حالة مزاجية متقلبة في أي وقت، ولكن تكون الأمور أسوأ عندما تكون هذه هي طبيعة الشخص، وهذه الشخصيات تؤثر على الحياة الزوجية بشكل كبير، فلا تفهم الزوجة طبيعة التعامل مع زوجها بسبب تقلباته المزاجية، وتعتقد أنه بذلك عصبي والعكس، بالسياق التالي "سيدتي" تعرفك على استراتيجيات التعامل مع الزوج متقلب المزاج.

تقلبات المزاج جزء طبيعي من حياة أي إنسان


تقول استشاري العلاقات الأسرية سمر الميداني لـ"سيدتي": يعد تقلب المزاج جزءاً طبيعياً من حياة أي إنسان، فيمكن أن يشعر الشخص بالحزن والفرح وغيرهما، وقد يشعر بالتعب والإرهاق، والزوج متقلب المزاج أو المضطرب المزاج والإحساس يشعر بالفرح مرة والحزن أو الغضب أو التوتر مرة أخرى، وهو أمر طبيعي بشري يحدث بسبب طبيعة الحياة ومشكلاتها وأحداثها، وإذا كان الشخص المتقلب المزاج هو منْ تشاركينه حياتك، فمن الصعب غالباً اكتشاف طريقة للتعامل معه، فإنّ مزاج الزوج يتأثر بشكلٍ مباشر بالبيئة المحيطة به بناءً على طبيعتها، فعندما يكون الزوج متقلب المزاج محاطاً بزوجة لها تأثيرٌ سلبي عليه، وتبث فيه الطاقة السلبية وتوجه له الرسائل الهادمة دائماً، فإن مزاجه سيصبح متقلباً على الأغلب، على عكس الأزواج الإيجابيين، والتي تشعر الزوجة بالسعادة واستقرار المزاج في حضورهم.
بالسياق التالي يمكنك التعرف إلى: 5 نصائح للتعامل مع الزوج العصبي

اختلاف الطباع والسلوك من سنة الله في الأرض

تقلبات المزاج جزء طبيعي من حياة أي إنسان

تؤكد الميداني أنه من سنة الله في الأرض اختلاف طباع وسلوك وأخلاقيات الناس، فقلّما نجد اثنين يتوافقان في كل سلوكهما وأخلاقهما ومعاملتهما، ومن ثمّ فلا بد أن يكون هنالك تفاوت في هذا الأمر، فنجد الزوج متقلب المزاج غالباً ما يكون يمتاز بطيبة القلب ونقاء السريرة، وللتعامل معه ينبغي عليك قراءة طباعه، والتي تكون مرسومة بوضوح على وجهه وانفعالاته، فإذا كان مزاجه سيئاً فيفضل تجنبه، فهو يكون في حالة عصبية، ولا يسمع إلا بركان الغضب الذي ينبع من شخصيته، وعليك توخي الحذر في حديثك معه، فمن الممكن أن ينفعل عليك دون أن يكون هناك سبب مقنع لذلك، وإن انفعل فعليك بالصبر وملء فراغ أوهامه السلبية المحيطة بشخصيته بنوع من الإيجابية بعناية؛ لكي يتخطى هذه المرحلة المليئة بالتناقضات.
ربما تريدين متابعة هذا الموضوع أيضاً: فن التعامل مع الزوج المزاجي

استراتيجيات مفيدة في التعامل مع الزوج متقلب المزاج

إعطيه مساحة للتعامل مع مشاعره بمفرده

عصبية الزوج المتقلب المزاج لا تقابليها بعصيبة مماثلة


عليكِ أن تقرري ما إذا كنتِ ستتحدثين معه أو أن تتركيه بمفرده في وقت تقلبه المزاجي، فنسبة كبيرة من الرجال متقلبي المزاج يسعون للانفراد بأنفسهم؛ حتى يتمكنوا من إيجاد حلولهم الخاصة والتعامل مع مزاجهم قبل العودة إلى الحياة والتعامل مع زوجاتهم مرة أخرى بعد حالة مزاجهم المتقلب، وعليك منحه مساحة ووقتاً كافيين لإخراجها ثم سيعود إليك بعد أن يتعامل مع الحالة المزاجية.

تجنبي السؤال عن السبب

عندما تنتاب العصبية الزوج متقلب المزاج وتغير موده ابتعدي عن سؤاله عن سبب انفعاله، وتقلب مزاجه، وينبغي ابتعادك عنه، ومحاولة استيعابه عندما يسوء مزاجه حتى يهدأ، وتعلمي السبب، ثم بعد ذلك المناقشة معه بهدوء.

الصبر

يجب أن تتفهم الزوجة أن الانفعال من قبل زوجها وتقلب مزاجه ليس بيده، لذلك لابد أن تلتمس له العذر، والصبر عليه، خاصةً إذا كانت مزاجية زوجك شيئاً طارئاً عليه وعليك تحمله حتى تزول أسباب تقلباته المزاجية؛ لأنها صفة شخصية ملازمة ولست أنت المقصودة.

أحسني الإنصات له


عندما يريد الرجال المزاجيون التحدث عن مشاكلهم ومشاعرهم، فإنهم يريدون شخصاً ذا ثقة يمكنه الإنصات لهم عند التحدث وتقديم الاقتراحات، فأن تكوني مستمعة جيدة هو شرط أساسي للتعامل مع زوجك المتقلب المزاج.

الهدوء

عند التعامل مع الزوج متقلب المزاج يجب التحلي بالصبر والهدوء وتجنب الدخول في مناقشات حادة معه، كى لا تزداد المشاحنات والمشاجرات، والذي ينعكس إيجابياً على الموقف وعلى علاقتكما، فمواجهة شخص ثائر غالباً ما تزيد من تعقيد الأمور؛ لذا تحدثي معه بهدوء واحتوي نوبات تقلباته المزاجية وغضبه غير المبرر حتى يهدأ.

تقديم الدعم

تقديم الدعم إحدى أهم استراتيجيات التعامل مع الزوج متقلب المزاج، إنّ إيمان الزوجة بزوجها ودعمه يجعل الزوج بمزاج رائع وهادئ، بالإضافة لتقديم بعض النصائح له وتأييد آرائه وأفكاره وأقواله، فعليك تقديم المساعدة له من خلال دعمه وعدم التخلي عنه عاطفياً، بل تقديم الحنان والود له والتعاطف معه، بل وإظهار الاحترام لزوجك أيضاً.

ساعديه لتحسين مزاجه


عندما تلاحظين أن مزاج زوجك سيء من الممكن أن تقومي بإعداد وجبته المفضلة بدون أن تتحدثي كثيراً، فهذه الأمور الصغيرة سوف تعمل على تحسين مزاجه؛ لذلك عليها أن تسأله لتعرف سبب تغير حالته المزاجية، وتخبره بأنها على استعداد لمساعدته في حل مشكلته فى أي وقت.

النظرة الإيجابية

كوني دائمة البحث والنظر في زوجك عن صفات وأشياء تحبينها، واحرصي على التحدث مع زوجك أو التصرف معه بتفاؤل وصدق. وحاولي استحضار صفاته الحسنة أثناء الموقف، فسيخفف هذا من حدتك.

إظهار الاهتمام به

يحتاج الرجل متقلب المزاج إلى الشعور باهتمام زوجته به، وإظهار الاهتمام به وحده، فعند قيام الزوجة بالأمور التي يحبها الزوج، مثل القراءة، أو الذهاب بنزهة معاً للبحر، أو مثل ترك حيز له ليستمتع بهواياته والاهتمام بالأنشطة التي يحب القيام بها، فإنّ ذلك سيعود على الزوج بالسعادة والبهجة.

تجنبي وضعه في مواقف تقلقه

ينبغي عدم وضع زوجك في مواقف تحرجه، وتزيد من حدة مزاجيته وتقلباته، كالزيارات المفاجئة أو القرارات السريعة، أو افتعال مشاجره بدون داعٍ، وبشكل عام تجنبي وضع زوجك في أي موقف يُشعره بالقلق والتوتر؛ لأن تصرفه لن يرضيكِ.
ونحو المزيد من ذات السياق تابعي: الزوج المتقلب وفن التعامل معه