حصاد العام: أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية في عام 2023

إنجازات سعودية ومشاريع كبرى في 2023
إنجازات سعودية ومشاريع كبرى في 2023


حَفِلَ عام 2023 بكثيرٍ من الإنجازات بمجالاتٍ عدة في السعودية بوصفه جزءاً من تحقيق نتائج رؤية 2030 الطموحة، بينها مشروعاتٌ كبرى استثمارية، واقتصادية، وسياحية، وترفيهية. وكما استضافت البلاد أهم وأكبر الأحداث الرياضية والثقافية والفنية، وتمكَّنت من الفوز بتنظيم عديدٍ من الفعاليات العالمية خلال 2023 وفي الأعوام المقبلة، ما جعلها وجهةً رائدةً على الصعيد الدولي.
مع هذا الكم من الإنجازات السعودية في 2023 والمشاريع المتلاحقة والأحلام التي تحولت لواقع بشكل تسارعي مذهل ،حاولنا في سيدتي أن نرصد جانبا منها في التقرير التالي :

مشروعات سعودية

 احتفالات الرياض بعد الفوز بتنظيم الأكسبو2030-تصوير بشير صالح

احتفالات الرياض بعد الفوز بتنظيم الأكسبو2030-تصوير بشير صالح

 


في أكبر إنجازٍ عام 2023، حصلت السعودية على استضافة معرض إكسبو العالمي في الرياض عام 2030. وسيسهم الحدث في تعزيز جهود الهيئة السعودية للسياحة في جذب ملايين السياح للتعرُّف على الوجهات السياحية الفريدة، والتنوُّع الطبيعي والمناخي والثقافي، والاستمتاع بالتجارب السياحية الملهمة في البلاد. وسيمتدُّ المعرض على مساحة ستة ملايين مترٍ مربعٍ، وسيضمُّ 246 مشاركاً، ومن المتوقَّع أن يستقبل الموقع الرسمي لـ "إكسبو 2030" نحو 40 مليون زيارة، مع تحقيق أكثر من مليار زيارةٍ رقمية.
لمرفة المزيد عن إكسبو الرياض 2030: إكسبو الرياض 2030 مكاسب اقتصادية وسياحية وتقنية

دار الأوبرا الملكية

تم الإعلان رسمياً عن مشروع دار الأوبرا الملكية بالدرعية. برؤية تعتمد على دمج الثقافة النجدية الأصيلة مع التصاميم العصرية والفنون المعمارية الحديثة، بما يسمح بتوظيف المساحات التراثية العريقة مع الطبيعة الساحرة التي تزخر بها الدرعية. فقاً لأعلى معايير الاستدامة عالمياً. وتبلغ مساحة دار الأوبرا الملكية 46000 متر مربع، مما يوفر مساحة كافية لاستيعاب مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة. وكما تم الإعلان عن وضع حجر الأساس لنادي الدرعية الملكي للفروسية والبولو، وكذلك تأهيل ملعب الجولف الأكبر في وادي صفار ما يعزز مكانة الدرعية لتصبح وجهةً رائدةً لعشّاق الرياضة في السعودية والعالم.

مشروع المربع الجديد

ضمن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودي للإسهام في دعم الاقتصاد والناتج المحلي غير النفطي بنحو 48 مليار دولار، وتوفير 334 مليون فرصة عملٍ، أطلقت السعودية مشروع المربع الجديد السكني التجاري في الرياض. ومن المتوقَّع أن يتوسط المشروع مبنى "المكعب" بارتفاع 400 متر، وبواجهةٍ مستوحاةٍ من التراث النجدي السعودي.
وتبلغ مساحة المشروع الجديد 19 كيلومتراً مربعاً، ومن المقرَّر أن يحتوي على 104 آلاف وحدة سكنية، ويتَّسع لمئات الآلاف من السكان.

مشروع قمم السودة

وفي جنوب غربي السعودية، وعلى أعلى قمةٍ بارتفاع 3015 متراً عن سطح البحر، تمَّ إطلاق المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع تحت مسمَّى "قمم السودة". ويهدف المشروع إلى جعل السعودية وجهةً سياحيةً وترفيهيةً عالميةً لمليونَي زائرٍ على مدار العام، والتعرُّف على تراثها الفريد وثقافتها الأصيلة ومجتمعها المضياف، وخوض تجارب لا تُنسى في أحضان الطبيعة، وعلى متن السحاب، ودعم النمو الاقتصادي من خلال الإسهام في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريالٍ، وتوفير آلاف الوظائف بشكلٍ مباشرٍ وغير مباشر.

4 مناطق اقتصادية

في خطوةٍ لتطوير وتنويع الاقتصاد السعودي وتحسين البيئة الاستثمارية، تمَّ إطلاق أربع مناطق اقتصاديةٍ خاصةٍ في الرياض، ومدينة الملك عبد الله، ورأس الخبير، وجازان، بما يعزِّز مكانة السعودية بوصفها وجهةً استثماريةً عالميةً رائدةً، وفتح آفاقٍ جديدةٍ للتنمية، تعتمد على المزايا التنافسية لكل منطقةٍ لدعم القطاعات الحيوية والواعدة، منها اللوجستية والصناعية والتقنية وغيرها من القطاعات ذات الأولوية للسعودية.

مشروع القدية

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار، المخطط الحضري لمدينة القدية والعلامة التجارية العالمية للقدية، التي من المتوقَّع أن تصبح في المستقبل القريب الأبرز على مستوى العالم في مجال الترفيه والرياضة والثقافة، ما سينعكس إيجاباً على اقتصاد السعودية ومكانتها دولياً، وكما أعلن مجلسُ إدارة شركة القدية للاستثمار، عن إطلاق منطقة الألعاب والرياضات الإلكترونية ضمن مدينة القدية، والتي تعدّ أولَ منطقة للألعاب والرياضات الإلكترونية متعدّدة الاستخدامات في العالم.

شركة سير للسيارات

لتوطين وتفعيل قطاع التصنيع، وخلق فرص عملٍ للكفاءات الوطنية، تم اعتماد "سير" أول علامةٍ تجاريةٍ سعوديةٍ لصناعة السيارات الكهربائية في البلاد. وستعمل الشركة الجديدة على تصميم وبناء وبيع السيارات الكهربائية المبتكرة التي تعمل بالبطاريات وبأسعارٍ معقولة.

السعودية نحو الفضاء

رائدا الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني في ضيافة مشاعل الشميمري خلال منتدى مسك العالمي
رائدا الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني في ضيافة مشاعل الشميمري خلال منتدى مسك العالمي

 


نجحت الهيئة السعودية للفضاء في تنظيم إطلاق أول رحلةٍ تاريخيةٍ سعوديةٍ إلى محطة الفضاء الدولية، وعلى متنها أول رائدة فضاءٍ سعوديةٍ، وهي ريانة برناوي، ورائد الفضاء علي القرني.
لمعلومات أكثر عن هذه الرحلة التاريخية : أهمها تطوير الخيوط الطبية.. 10 فوائد للسعودية من رحلة "القرني و ريانة" إلى محطة الفضاء الدولية

طيران الرياض

تحت اسم طيران الرياض، أعلن صندوق الاستثمارات العامة تأسيس شركةٍ لناقلٍ جوي وطني جديدٍ بأسطول طائراتٍ متطورةٍ. وتستهدف الشركة تطبيق أفضل ممارسات الاستدامة والسلامة عالمياً المعتمدة في مجال الطيران، إلى جانب توفير أحدث التقنيات الرقمية للريادة في هذا المجال، والإسهام في تطوير قطاع النقل الجوي، ورفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030، وتعزيز موقع البلاد الاستراتيجي الذي يربط بين ثلاثٍ من أهم قارات العالم، آسيا وإفريقيا وأوروبا.

مواقع سعودية عالمية

امتداداً لجهودها المستمرة في حماية أنظمتها البيئية الطبيعية، والمحافظة عليها، والاهتمام بتراثها الثقافي، نجحت السعودية في تسجيل محمية "عروق بني معارض" في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، بوصفها أول موقعٍ للتراث العالمي الطبيعي على أراضي السعودية. وهي صحراء رملية، تشكِّل منظراً بانورامياً استثنائياً على مستوى العالم في الربع الخالي، مع بعض أكبر الكثبان الخطية المعقدة، وتجسِّد قيمةً عالميةً رائعة.

إنجازات رياضية

على المستوى الرياضي، حققت السعودية إنجازاتٍ عدة، من أبرزها:

كأس العالم للأندية2023

فازت السعودية بتنظيم كأس العالم للأندية 2023 في جدة بمشاركة سبعة أنديةٍ من مختلف قارات العالم، لتصبح رابع دولة عربية تحتضن هذا الحدث بعد الإمارات، المغرب، وقطر.

دورة الألعاب السعودية2023

بوصفه أكبر حدثٍ رياضي وطني في السعودية بعام 2023، استضافت العاصمة الرياض فعاليات النسخة الثانية من دورة الألعاب السعودية خلال الفترة من 26 نوفمبر حتى 10 ديسمبر. وأقيمت الدورة بمشاركة أكثر من 8000 لاعبٍ ولاعبة، مثَّلوا أكثر من 200 نادٍ من جميع أنحاء البلاد، وتنافسوا في 53 رياضةً، منها ست ألعاب بارالمبية، وأربع رياضات استعراضية جديدة.

كأس العالم 2034

وفي إنجازٍ كبيرٍ، ستكون السعودية الدولة الأولى في العالم التي ستقيم بطولة كأس العالم على أرضها بمشاركة 48 منتخباً دون مساعدة دولٍ أخرى، وهذا ما سيجعل من هذه البطولة نسخةً مميزةً. وستكون السعودية جاهزةً لمثل هذه الكرنفال العالمي، وتقديمه بشكلٍ استثنائي.

كأس آسيا 2027

خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ 33 في المنامة، العاصمة البحرينية، أعلن الاتحاد الآسيوي عن حصول السعودية على حق استضافة كأس آسيا 2027.

كأس آسيا لكرة السلة للرجال 2025

بعد استضافتها كأس آسيا لكرة السلة الأولى في الرياض عام 1997، تستعدُّ السعودية لاستضافة كأس آسيا لكرة السلة للرجال 2025 للمرة الثانية في تاريخها في جدة.

فورمولا 1

استضافت السعودية الجولة الثانية من بطولة العالم لـ "فورمولا 1" عام 2023، وأقيمت على حلبة كورنيش جدة خلال الفترة من 17 إلى 19 مارس بعد النجاح الذي حققه سباق جائزة السعودية الكبرى في النسختين الماضيتين.

رالي داكار

قدَّمت السعودية نسخةً رابعةً مميزةً من رالي داكار العالمي، أحد أعرق السباقات في رياضة المحركات، بمشاركة نخبةٍ من أبرز السائقين العالميين، مثَّلوا دولاً عدة من مختلف أنحاء العالم، و365 مركبةً ضمن جميع الفئات. واستمرت المنافسات على مدى 16 يوماً، وتمكَّن السائق القطري ناصر العطية من تحقيق المرتبة الأولى في فئة السيارات.

ميداليات في اليوغا

 المنتخب السعودي لليوجا المشارك في نيبال - تصوير محمد عثمان

المنتخب السعودي لليوجا المشارك في نيبال - تصوير محمد عثمان

 


في إنجازٍ تاريخي، حصل المنتخب السعودي لليوغا على خمس ميدالياتٍ، بواقع ذهبية وثلاث فضيات وبرونزية، خلال مشاركته الدولية الأولى في بطولة إفرست الدولية الثانية التي جرت في نيبال.

دوري روشن

بات الدوري السعودي محط أنظار الجميع بعد أن تمكَّن من استقطاب نجوم العالم للعب ضمن صفوف الأندية السعودية، في مقدمتهم كريستيانو رونالدو، وكريم بنزيما، ونجولو كانتي.

سباق كأس السعودية

نظَّمت البلاد مهرجان كأس السعودية، الحدث الأهمُّ في تاريخ سباقات الخيل والأكثر قيمةً لسباق خيلٍ في العالم. ويعدُّ المهرجان الحدث الاجتماعي والرياضي الأبرز في أجندة الأحداث المزدهرة في السعودية، ويجمع بين أفضل الأزياء والثقافة، ونمط الحياة والترفيه العائلي مع عالمٍ مثيرٍ من سباقات الخيل الدولية.
للمزيد عن أبرز فعاليات كأس السعودية : كأس السعودية نافذة إبداعية لمصممات 100 براند سعودي

مسابقات علمية عالمية

آيسف 2023

 صورة جماعية للمواهب السعودية المشاركة في آيسف 2023 - تصوير بشير صالح

صورة جماعية للمواهب السعودية المشاركة في آيسف 2023 - تصوير بشير صالح

 


في معرض ريجينير الدولي للعلوم والهندسة "آيسف 2023"، الذي أقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، حققت السعودية، ممثلةً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم 27 جائزةً، منها 23 جائزةً كبرى، وأربع جوائز خاصة، وسط مشاركة أكثر من 1800 موهوب وموهوبة من أكثر 70 دولة.

أولمبياد العلوم الدولي للناشئين

فاز المنتخب السعودي للعلوم بثلاث جوائز دولية بأولمبياد العلوم الدولي للناشئين 2023 في بانكوك، العاصمة التايلندية، ليرفع المنتخب السعودي للعلوم للناشئين رصيده من جوائز المسابقة إلى 30 جائزة، بواقع ميدالية ذهبية، وست فضيات، و23 برونزية.

إنجازات فنية

وفي مجال الفن والسينما والموسيقى، حفل عام 2023 بالعديد من المعارض والحفلات والمهرجانات الفنية التي عكست القفزات النوعية التي تشهدها السعودية والذي يسير بخطى متسارعة نحو تحقيق رؤية السعودية 2030. ومن أبرز الأحداث والمهرجانات الفنية تجدر الإشارة لمهرجان الأفلام السعودية الذي يهدف لاحتفاء وصناعة الأفلام السعودية وتوفير الفرصة للموهبين الشباب. فيما واصل مهرجان البحر الأحمر في دورته الثالثة نجاحاته، وأصبح أكبر ملتقى لصناعة السينما في المنطقة وأكبر مهرجان سينمائي دولي في السعودية.

أسبوع الموضة في الرياض

 أسبوع الموضة في الرياض 2023 - تصوير مي الحربي

أسبوع الموضة في الرياض 2023 - تصوير مي الحربي

 


احتضن عام 2023 "أسبوع الموضة في الريض " كأول حدث تاريخي في عالم الأزياء والموضة في السعودية ، استضافته الرياض خلال الفترة من 20 إلى 23 أكتوبر، بتنظيم من هيئة الأزياء السعودية ، وتهدف لدعم مصممي الأزياء السعوديين ، واستكشاف الروح الفذة لقطاع الأزياء السعودي.