كأس السعودية نافذة إبداعية لمصممات 100 براند سعودي

يتحول ميدان الملك عبد العزيز للفروسية في الرياض في كل عام إلى ساحة عروض شاسعة مواكبة للحدث الأكبر على أجندة الأحداث الرياضية والثقافية في المملكة "كأس السعودية"، يرتدي خلالها الزوار والزائرات ملابس ذات بصمات محلية بارزة الملامح، ويستعرضون مظاهرهم التي اختاروها بعناية للمناسبة والتي تحمل توقيع نخبة من المصممين والمصممات في المملكة.
ومن ضمن الفعاليات التي باتت رئيسية ضمن جدول الحدث معرض 100 براند سعودي، الذي يثبت عاماً بعد عام أن وزارة الثقافة وتحت مظلتها هيئة الأزياء السعودية، أسست بقطاع التصميم في المملكة قاعدة ثابتة وقوية مكنت المصممين والمصممات السعودية وقدمتهم إلى العالم بأبهى صورة.

مشهد الموضة المتطور

وفي هذا السياق كان لنا حديث مع الرئيس التنفيذي لهيئة الأزياء بوراك شاكماك الذي اعتبر أن: "الاحتفال بالزي التقليدي في كأس السعودية يعني الكثير للمصممين السعوديين والشعب السعودي، وتلعب هيئة الأزياء دوراً مهماً ليس فقط في هذا الحدث ولكن كل يوم من خلال رؤيتنا للاحتفال بتاريخ المملكة العربية السعودية عبر مشهد الموضة المتطور باستمرار ".

حجازية القلب


ومن المصممات اللواتي تم اختيارهن للمشاركة ضمن معرض 100 براند سعودي المصممة نبيلة ناظر التي قالت: "سعيدة بالمشاركة في كأس السعودية كونه فرصة لكل مصممة لتظهر تراث منطقتها وثقافتها الخاصة." وأضافت: "التصميم الذي قدمته اسمه "حجازية القلب"، ومستوحى من والدي ووالدتي وهما حجازيان، فاستلهمت من قصتهما تصميم الفستان." وتابعت: " قصة الفستان هي قصة البرنسيسة المشهورة بالفستان الحجازي "الزبون"، والقطعة الداخلية والأزرار المطعمة بالألماس والتي كانت ترتديها الأسر العريقة، وأنا وضعت ريالات الفضة الحقيقية، وقدمت المحرمة والمدورة بطريقة حديثة وبتطريز يد مستوحى من الروشان الحجازي. بالنسبة للون الأبيض فقد اعتمدته تكريماً لروح والدتي رحمها الله، والروشان تكريم لوالدي حفظه الله ومستوحى من تفاصيل البيت الذي كان يسكنه في البلد ولا يزال موجوداً حتى اليوم." ناظر ارتدت تصميمها بنفسها وقالت عن ذلك: "ارتديت التصميم بطريقة بسيطة مع مجوهرات عتيقة vintage من مجوهرات معوض عمرها أكثر من 50سنة وهي من المجوهرات الخاصة بوالدتي". وختمت القول: "سعيدة وممتنة أن أكون من ضمن السفراء العشرة الذين تم اختيارهم لتمثيل برنامج 100 براند الذي يعد نافذة لنا لعرض أعمالنا للعالم.".

لبس عسير

كذلك كان لنا حديث مع المصممة نور الظاهري التي قدمت تصميماً مميزاً ضمن معرض 100 براند سعودي، ارتدته خلال الحدث المؤثرة نجود الرميحي، وقالت الظاهري: "هذا الحدث من أهم الأحداث التي نترقبها جميعاً لأنها أصبحت بالنسبة لنا بمثابة السجادة الحمراء، حيث كل شخص يريد إبراز الملابس التي يرتديها، والمصممون يحاولون إظهار بصماتهم الخاصة في الأزياء وإبراز أنفسهم بطريقة صحيحة من خلال اختيار الشخصية التي سترتدي التصميم، واختيار التصميم المناسب للحدث، والمنطقة التي سيمثلونها بشكل صحيح. وينتج ذلك منافسة جميلة فيما بيننا، بالأخص أنه لم يعد حدثاً محلياً بل بات عالمياً، وعندما تزورون الحدث تجدون مختلف الجنسيات والمشاركات الدولية، ومزيجاً من الثقافات المختلفة، والجميع يرتدي الملابس السعودية فتظهر على كل شخص بانعكاس مختلف وتعطي مزيجاً رائعاً".
وعن تصميمها والطريقة التي قدم فيها خلال الحدث قالت الظاهري: "قدمت تصميم لبس عسير، وارتدته المؤثرة نجود الرميحي، واهتمت بالمظهر الستايلست العنود السويلم التي ساعدتنا باختيار المجوهرات وباقي التفاصيل." وأضافت: "مشاركتنا من ضمن 100 براند سعودي مشاركة قيمة جداً لأن هذه هي النافذة التي نستطيع من خلالها تقديم أنفسنا بشكل عالمي وخارج منطقة السعودية، وأصبحت هذه المنصة تجذب المهتمين وتقدمنا لهم بأفضل طريقة.

اقرأوا المزيد: سيدتي ترصد حضوراً قوياً للتراث السعودي في أزياء كأس السعودية 2023