حصاد العام 2023: أبرز الأحداث والفعاليات النوعية في السعودية

أسبوع  الأزياء في الرياض
أسبوع الأزياء في الرياض


كان عام 2023 عاماً حافلاً بالإنجازات والأحداث والفعاليات الثقافية والاقتصادية والرياضية والاجتماعية النوعية، في كافة مناطق المملكة العربية السعودية، وكأنها براعم الرؤية تتفتح، والقطاف قد حان موعده.. وكانت هذه الفعاليات واجهة لكافة القطاعات التي كانت حريصة خلال هذا العام، أن تستثمر الأجواء المحفّزة للإبداع والتميز في المملكة؛ فوضعت نتاج خبراتها وتصوراتها على مدار أجيال وأجيال؛ لتخرج للعالم بأرقى صورة وأغنى محتوى.

ثقافة وفنون

من فعالية لغة الشعر والفنون لوزارة الثقافة


لعل من أكثر القطاعات التي زخرت بالأنشطة والأحداث هذا العام، قطاع الثقافة والفنون؛ إذ حرصت المؤسسات وفي مقدمتها وزارة الثقافة السعودية وهيئاتها المختلفة، بالإضافة إلى هيئات تطوير المناطق والمدن ومؤسسات أخرى مختلفة، على مواكبة التحولات الكبرى في المملكة والعالم.

معرض الكتاب

معرض الرياض الدولي للكتاب


ومن أبرز الفعاليات التي أقيمت في هذا السياق: "معرض الكتاب" الذي نظَّمته وأشرفت عليه هيئة الأدب والنشر والترجمة التابعة لوزارة الثقافة السعودية، تحت عنوان: "وجهة ملهمة"، وشمل في نسخته هذا العام، أكثر من 1800 دار نشرٍ في 800 جناحٍ؛ ليشكّل أكبر معرض للكتاب في السعودية، كذلك أقيم معرض للكتاب في مدينة جدة تحت شعار: "مرافئ الثقافة"، وسْط مشاركة أكثر من 1000 دار نشر محليةٍ وعربية ودولية، موزَّعة على 400 جناح.

نور الرياض

نور الرياض يحقق ستة أرقام قياسية


أما "احتفال نور الرياض"؛ فعاد هذا العام بنسخة ضخمة تحت شعار: "قمراً على رمال الصحراء"، حقق من خلالها ستة أرقام قياسية في موسوعة غينيس العالمية، تضاف إلى ما حققه خلال النسختين السابقتين منه؛ ليصبح الحدث الأضخم من نوعه في العالم.
ويعَد "احتفال نور الرياض" أحد مشاريع برنامج “الرياض آرت” ضمن "مشاريع الرياض الأربعة الكبرى"، ‏التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بقيادة وإشراف الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة ‏الهيئة الملكية لمدينة الرياض.
وشارك فيه هذا العام أكثر من 100 فنان من كبار الفنانين المعاصرين، قدّموا أكثر من 120 عملاً فنياً، توزّعت في 5 مناطق عرض متنوعة شملت: "كافد"، وحي جاكس، ومنتزه السلام، ووادي حنيفة، ووادي نمار.

فعاليات عام الشعر العربي

عام الشعر العربي


أطلقت وزارة الثقافة على عام 2023 اسم "عام الشعر العربي"، ونظّمت تحت هذا المسمى الكثير من الفعاليات، من خلال هيئاتها المختلفة، أبرزها فعالية: "رسوم وطلل"، و"منتدى الشعر العربي"، و"مهرجان امرئ القيس".. وفعالية: "قافلة تراحيل"، ومهرجان الشعر النبطي، وأسبوع الطفل الأدبي، والعديد من المسابقات، مثل: مسابقة "تجسيد"، ومسابقة "قافية الوطن"، بالإضافة إلى ورش عمل في مواضيع الخط العربي وتوظيفه إبداعياً في صناعات مختلفة، مثل: الأزياء والمجوهرات وغير ذلك، كذلك نظمت الوزارة فعاليات بمناسبة يوم اللغة العربية أبرزها فعالية: لغة الشعر والفنون.

متحف الفن المعاصر

المتحف السعودي للفن المعاصر


ومن الفعاليات التي كان لها أصداء كبرى هذا العام، فعالية افتتاح أول متحف للفن المعاصر في الرياض، والذي صُمِّم ليكون منصةً لترويج أفضل الممارسات والأعمال الفنية، ونقطة التقاءٍ للمجتمع الفني المعاصر، وقد استضاف في افتتاحيته، معرض بينالي الجنوب الدولي للفن المعاصر "بينالسور".

فعاليات ترفيهية

من فعالية ديزني في موسم الرياض- الصورة من هيئة الترفيه


حين نذكر الفعاليات الترفيهية في المملكة العربية السعودية، يأتي في مقدمتها "موسم الرياض"، الذي انطلق لأول مرة عام 2019؛ ليصبح أيقونة الترفيه والفعاليات الرياضية العالمية المهمة كل عام، وبات يستقطب العديد من الزوار والسياح من كافة دول العالم لحضور فعالياته المتنوعة، وقد استقطب في نسخته الحالية وهي الرابعة، أكثر من 10 ملايين زائر حتى الآن؛ لحضور الحفلات الموسيقية، والفعاليات الرياضية والثقافية المختلفة.

الموضة والجمال

من أسبوع الأزياء في الرياض


أما الموضة والجمال؛ فكان لهما حصة كبرى من الاهتمام والتنظيم هذا العام؛ إذ شهدت مدن المملكة وبالأخصّ الرياض، العديد من الأحداث الكبرى ضمن هذا السياق، ألقت الضوء على المواهب السعودية، كما واستقطبت مبدعي المنطقة والعالم؛ ليكونوا جزءاً من مرحلة التحوّلات الكبرى في هذه القطاعات.

أسبوع الأزياء


لعل هذا هو الحدث الرئيسي الذي خطف الأنظار هذا العام في الرياض؛ حيث استضافت العاصمة هذا العام أول أسبوع أزياء سعودي يقام وِفق المعايير العالمية لأسابيع الموضة، اجتمع فيه ثلاثون مصمماً ومصممة في ثلاثة مجالات أساسية؛ ليقدّموا على مدار أربعة أيام: مئات التصاميم المبهرة من الأزياء الراقية، الأزياء الجاهزة والأزياء الرجالية.. فيما كانت افتتاحية الحدث مع عرض خاص للمصمم السعودي العالمي محمد آشي، قدّم خلاله ولأول مرة في موطنه، المملكة العربية السعودية، مجموعته الجديدة بعنوان: "الثامنة مساء: أمسية في الرياض"، كرسالة حب لكل من سانده منذ بداية مشواره منذ خمسة عشر عاماً وحتى اليوم.

أنا عربية

معرض أنا عربية


يأتي معرض "أنا عربية" ضمن فعاليات موسم الرياض، لكن لا بد من الإضاءة عليه بشكل واسع؛ كونه من أكبر الأحداث الخاصة بالموضة والجمال في المملكة والمنطقة، وبالأخص هذا العام؛ كونه جمعَ تحت سقفه أكثر من 275 مصممة من العالم العربي، تميزن في مجالات إبداعية متنوعة، وشهدت النسخة الرابعة من معرض أنا عربية، حضور العديد من الشخصيات المؤثرة في قطاعات الفن والموضة والجمال.

تقرير حالة الأزياء

من حفل إطلاق تقرير حالة قطاع الأزياء في السعودية


بعد نجاحها في تنظيم قطاع الأزياء، وتسليط الضوء على الإبداع والمهارة السعودية في قطاع الأزياء من خلال مشاركاتها العالمية بمبدعي برنامج 100 براند سعودي، والمساهمة في دعم وتطوير العلامات التجارية المحلية، أصدرت هيئة الأزياء السعودية خلال هذا العام تقرير "حالة قطاع الأزياء 2023"، وأطلقت الهيئة التقرير خلال جولتها الدولية في باريس؛ لتشارك تفاصيله بعد ذلك مع مجتمع التصميم والأزياء في السعودية، من خلال حدث خاص أقامته في الرياض.. وكانت بالمناسبة كلمة للرئيس التنفيذي للهيئة بوراك شاكماك، عرَض فيها مجموعة من الحقائق والأرقام الإحصائية التي تضمنها التقرير، والذي تتطلع الهيئة إلى جعله تقريراً سنوياً مفصّلاً، يختصر أمام العالم إنجازات وجهود وتطلعات المبدعين السعوديين والجهات المعنية بالقطاع.

ريادة وأعمال


منتدى مسك العالمي

منتدى مسك العالمي


تركَّزت الأنظار هذا العام نحو "منتدى مسك العالمي" بنسخته السابعة، الذي جاء تحت شعار: "فكِّر وأثِّر"، واحتضنه على مدار ثلاثة أيامٍ، للمرة الأولى في تاريخ الحدث، مطلُّ البجيري في الدرعية؛ لتكون هذه النسخة أشبه ما تكون برحلةٍ مشوِّقةٍ بين التاريخ والمستقبل؛ مروراً بحاضرٍ مشرقٍ "THE BIG NOW"، رسمته "رؤية 2030".. المنتدى، الذي تنظمه سنوياً مؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، بوصفه أكبر ملتقى شبابي، استضاف في نسخته هذا العام، والتي تعَدُّ الأضخم على الإطلاق، القادة والمبدعين والمفكرين الشباب، المحليين والإقليميين والدوليين.

صنع في السعودية

معرض الصنعة السعودية


أكثر من ١٠٠ شركة سعودية تمثّل قطاعات صناعية وخدماتية متنوعة، استعرضت نجاح صناعاتها الوطنية تحت جناح معرض "صنع في السعودية" هذا العام، والذي نظّمته هيئة تنمية الصادرات السعودية تحت مسمى "الصنعة السعودية".. وشكّل المعرض امتداداً لإنجازات برنامج صُنع في السعودية؛ ساعياً لتحقيق أهداف الهيئة والبرنامج، في جعل المنتَج الوطني خياراً مفضَّلاً محلياً وعالمياً.

سينما وتليفزيون

 

مهرجان البحر الأحمر

جوني ديب يتوسط الأستاذة جمانا الراشد والأستاذ محمد التركي خلال مهرجان البحر الأحمر


احتضنت مدينة جدة هذا العام فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي جمع تحت مظلته على مدار عشرة أيام من الأحداث والفعاليات واللقاءات والعروض السينمائية، كوكبةً ضخمة من أبرز النجوم العربية والعالمية.
ونال المهرجان إشادة كبيرة وواسعة من الحاضرين، سواء النجوم العربية والعالمية، ومن الجمهور أيضاً الذي استمتع طيلة أيام المهرجان، برؤية النجوم على السجادة الحمراء، الذين كانوا جميعاً مصدراً ملهماً وسفراء لأبرز ما توصلت إليه بيوت الموضة والأزياء العالمية.

منتدى الأفلام السعودي

منتدى الأفلام السعودي


أكثر من 50 متحدثاً و113 جهة مشاركة من كبرى الشركات المحلية والإقليمية والعالمية من 19 دولة حول العالم، استضافتهم العاصمة السعودية الرياض تحت سقف منتدى الأفلام السعودي الأول، الذي نظّمته هيئة الأفلام السعودية؛ انسجاماً مع الحراك العالمي في قطاع الأفلام، ورغبة منها بتسليط الضوء على الدَور الاقتصادي المتزايد لهذه الصناعة الحيوية، ومد جسور التواصل وتبادل الخبرات بين صنّاع الأفلام والمنتجين والمبدعين السعوديين ونظرائهم العالميين.

مؤتمر النقد السينمائي

مؤتمر النقد السينمائي


بعد سلسلة من الملتقيات التمهيدية في مختلف مناطق المملكة، أقيمت النسخة الأولى من مؤتمر النقد السينمائي في الرياض؛ مستقطبةً نُخبة من الكتّاب والممثلين والمخرجين ومحبي السينما والمهتمين بتطوير أدواتها وطرق صناعتها.
وأتى هذا المؤتمر في سياق الجهود الحثيثة التي تبذلها هيئة الأفلام السعودية لإتمام أركان صناعة قوية ومؤثرة، ذات تأثير محلي ملموس وبُعد عالمي، يفتح آفاق الشراكات والفرص أمام المبدعين السعوديين، ويدفع عجلة قطاع صناعة السينما في المملكة نحو مستويات ومعايير عالمية.

فعاليات رياضية

 

رالي داكار السعودية - الصورة من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية


رالي داكار


استضافت المملكة هذا العام، رالي داكار، الذي يعَد السباق الأضخم عالمياً، وتعَد هذه الاستضافة هي الرابعة على التوالي للحدث بنسخته الـ45 في تاريخ الرالي.. وشارك في السباق هذا العام أكثر من 455 مركبة في مختلف الفئات، ومجموعة من المتسابقين يمثلون 68 جنسية من مختلف أنحاء العالم، فيما تألّف مسار الرالي هذا العام من مرحلة تمهيدية واحدة، و14 مرحلة عادية، تخللها يوم واحد للراحة في الرياض، وخاض المتسابقون خلالها 4 مراحل دائرية وواحدة ماراثونية في منطقة الرَبع الخالي.

فورمولا 1


شهدت المملكة العربية السعودية خلال شهر مارس من هذا العام، منافسات تحدي أفضل السائقين في العالم "الفورمولا 1" جائزة السعودية الكبرى، والتي أقيمت للمرة الثالثة على "حلبة كورنيش جدة"، وتُعَد هذه الاستضافة تتويجاً للنجاحات الكبرى للقطاع الرياضي؛ حيث شهدت المملكة حراكاً رياضياً نشطاً، باستضافة العديد من الأحداث الرياضية العالمية، والتي تأتي ضمن مبادرة جودة الحياة؛ لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

فعاليات صحية واجتماعية

 

مؤتمر تطوير خدمات التوحد


ملتقى الصحة العالمي


بمشاركة أكثر من 260 جهة تمثّل أهم تجمُّع لمتخصصي الرعاية الصحية من 62 دولة، أقيم ملتقى الصحة العالمي في الرياض، تحت شعار: "استثمر في الصحة"، وضم أكثر من 8 مؤتمرات، وأكثر من 100 متحدث، وأتى الحدث بهدف توفير منصة الالتقاء وتبادل الآراء حول التحوُّل الذي يشهده القطاع الصحي بالمملكة، والاطلاع على أحدث الاكتشافات والتوجهات الطبية والأعمال، ضمن مجتمع الرعاية الصحية العالمي.


مؤتمر التوحد


من الفعاليات المهمة ضمن هذه الفئة، يأتي مؤتمر تطوير خدمات التوحد، وهو أول مؤتمر عالمي لتطوير خدمات التوحد عبْر الابتكار والتكامل، وقد نظّمته جمعية أسر التوحد، بالتعاون مع مركز الأمير محمد بن سلمان للتوحد واضطرابات النموّ، بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية، وأقيم برعاية وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان آل سعود.
وشهد الحدث مشاركات محلية وعالمية ضخمة، نقلت تجاربها وخبرات مؤسساتها وأبحاثها العلمية الدقيقة، وتبادلت تصوراتها وتطلعاتها مع نخبة من المختصين الذين تواجدوا لنفس الهدف.

ويعَد كلُّ هذا جزءاً من عدد لا يُحصى من الفعاليات والأحداث والإنجازات التي شهدتها المملكة خلال هذا العام.. اطلعوا على بعضٍ منها في هذا المقال: حصاد العام: أبرز إنجازات المملكة العربية السعودية في عام 2023

ملاحظة: الصور خاصة لـ "سيدتي"، من مختلف الفعاليات.