فيديو.. الأميرة نورة الفيصل من معرض "أحاسيس وروحانيات": "الفن رسالة"


في سياق دعمها الدائم لمجتمع المبدعين والمصممين والفنانين في المملكة، حضرت الأميرة نورة الفيصل الافتتاحية الخاصة لمعرض "أحاسيس وروحانيات" الذي ينظمه القيم الفني عمار علمدار، ويشارك فيه 33 فناناً وفنانة من مختلف مجالات الفنون البصرية.
وجالت الرئيسة التنفيذية لهيئة "فنون التراث" ومؤسسة منصة "أظلال" ودار مجوهرات "نون"، العاشقة للفنون والمحتفية دوماً بالإبداع السعودي، بين أقسام المعرض واطلعت على معروضاته المميزة من لوحات وتصاميم وأعمال تركيبية وصور ومنحوتات، وتحدثت إلى الفنانين والفنانات المشاركين للتعرف أكثر على ما أرادوا إيصاله من رسائل وأفكار.

 

تصوير: عبير بو حمدان

 

قوة المرأة السعودية

 

الأميرة نورة الفيصل والفنانة ساره آل الشيخ


"سيدتي" التقت الأميرة نورة الفيصل خلال زيارتها للمعرض، واطلعت منها على رأيها بالأعمال المعروضة وواقع الفن في المملكة بشكل عام، وبدأت الأميرة حديثها بالتهنئة بمناسبة بداية شهر رمضان المبارك، وعن إعجابها بالمعرض ومحتوياته وقالت: "بصراحة أشعر بسرور كبير لوجودي هنا في هذا المعرض الذي يقوم على فكرة رائعة، ومن الرائع أنه سيستمر لعشرين يوماً".
وأضافت: "مهم جداً أن نشارك ونستمتع برؤية هذه المهارات وهذا الإبداع، ولا أعرف حقيقة كيف أعبر عن جمال المعروضات، ولا سيما بعض القطع التي لمسنا فيها الروحانية والجمال والتعبير، وبعض القطع التي ركزت على المرأة السعودية وقوتها ومركزها كقوة جامعة للمجتمع، هناك قطع خيالية تداخلت فيها عناصر إبداعية عدة كالتكنولوجيا والأشكال الثلاثة الأبعاد والجرافيك وغيرها، وهناك فنانون يعرضون لأول مرة وآخرون لديهم خبرة طويلة لسنوات وسنوات، والشيء المشترك بينهم أنهم كلهم نفذوا قطعاً مميزة لهذا المعرض، وذلك تحت إشراف ودعم الأستاذ عمار علمدار، حفظه الله، وأدامه للمجتمع الإبداعي الذي يدعمه دائماً بوقته وآرائه واهتمامه وكل ما يستطيع تقديمه".


هنا لا بد وأن نعيد التذكير بحديث سابق عبرت فيه الأميرة عن فخرها بمبدعي المملكة وقالت لـ"سيدتي": فخورة بمصممي ومصممات السعودية

 

الرسائل الإنسانية

الأميرة نورة الفيصل تطلع على لوحات معرض 'أحاسيس وروحانيات'


وتحدثت الأميرة نورة عن الدور الذي يلعبه الفن في نقل الرسائل الإنسانية والعمل لأجلها، فقالت: "الفن عموماً هو رسالة، وهو تعبير نابع من الروحانية والإنسانية والإبداع، وجميل جداً أن يشارك الجميع في هذا الدور، وهنا في هذا المعرض نلمس أفكاراً كثيرة ومتنوعة ما شاء الله، تعبر عن هذه الرسالة المميزة".
وعن كون المعرض يقام في مساحات مفتوحة بين الناس وليس في صالات مغلقة، قالت الأميرة: "أرى أن هذا مهم جداً، أن يكون الفن موجوداً بين الناس، وليس بعيداً عنا ونعجز عن لمسه وعن التعامل معه، لذا فإن الموقع المختار رائع، وكما ترون الجميع هنا من عوائل وأطفال وكبار وصغار، كلهم يناظرون الإبداعات الفنية من حولهم ويتعودون على هذا الشيء".
وتابعت: "بالنسبة لي، في فترة من الفترات كان الفن شيئاً بعيداً، لكن الفن اليوم بات أمراً يومياً موجوداً في بيوتنا وفي كل الأوقات".


للتعرف أكثر على معرض "أحاسيس وروحانيات"، إليكم هذا المقال: في معرض "أحاسيس وروحانيات" يتآخى الإبداع مع العطاء الإنساني

 

محاكاة بين الأجيال

 

الأميرة نورة الفيصل والفنان محمد وهاس


وختاماً أشارت الأميرة نورة الفيصل إلى أن "الفن ولله الحمد كان موجوداً فينا أصلاً كشعب سعودي، ودائماً كنا متميزين بكل أنواع الفن والإبداع، ونحن اليوم نحتفل بفنانين موجودين منذ أكثر من 60 سنة، ونعبر عن احترامنا وامتناننا لهم، وندرس تأثيرهم على هذا الجيل الجديد الناضج، كنوع من المحاكاة المهمة بين الأجيال وهذا ما رأيناه في هذا المعرض".

 

لقطات من زيارة الأميرة نورة الفيصل للمعرض

 

الأميرة نورة الفيصل مع القيم الفني عمار علمدار والمصممتين علياء وعبير عريف
الأميرة نورة الفيصل تطلع على لوحات الفنان مشعل بن درعان
الأميرة نورة الفيصل مع الفنانة مها الهزاني 
الفنانة نورة الفيصل تجول في المعرض وتتحدث إلى الفنانين المشاركين
الأميرة نورة الفيصل أمام لوحة للفنانة سلمى حسن
الأميرة نورة الفيصل والإعلامية سارة عبد العزيز
الأميرة نورة الفيصل مع الفنانة همس المريح


يذكر أن معرض "أحاسيس وروحانيات" مستمر في أروقة مركز سنتريا التجاري في الرياض حتى الرابع والعشرين من رمضان الموافق ميلادياً الثالث من أبريل، ويفتح أبوابه للزوار كل ليلة من الساعة 9 مساءً وحتى 12:30 صباحاً.

ومع اقتراب مناسبة يوم الأم نسترجع معاً هذا اللقاء مع الأميرة نورة الفيصل والذي قالت فيه: أمي قوية وكل تصاميمي لها