اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

إنجازات الطفل السعودي لعام 2012

18 صور

رغم التحديات والعقبات التي تواجه الطفل السعودي، إلا أنّ هناك العديد من الأسماء اللامعة، التي حققت إنجازاً سواء على مستوى السعودية، أو حتى على المستوى العربي والعالمي..

"سيدتي نت" سلطت الضوء على بعض الأطفال المنجزين لعام 2012م..مع بعض للفعاليات التي تتم حالياً في الرياض بمناسبة يوم الطفل العالمي..

موهوبون
حصل الطالب السعودي باسل الجهني على منحة دراسية جامعية قيمتها 25 ألف دولار، وذلك بعد فوزه بمسابقة في نيويورك لألعاب فيديو تعتمد على حل مسائل رياضية، وتفوق باسل في المسابقة النهائية، التي جرت على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية، وشارك بها 32 طالباً من ولايات مختلفة، وكان قد تأهل للمسابقة النهائية عن ولاية فلوريدا في إبريل الماضي، بعد أن أجاب عن 20 ألف سؤال خلال 33 ساعة.

البطولة العربية
حصل فريق تعليم الرياض للروبوت المؤلف من ثلاثة أطفال، والمشارك بالبطولة العربية في لبنان في 2012م على المركز الأول في بطولة مصارعة السومو، ويتكون الفريق من ثلاثة أطفال، وهم: يوسف الدبيخي 15 سنة، وزياد الغنيم 14 سنة، إضافة لأسامة العثمان البالغ من العمر 17 عاماً..

مهرجان أرامكو
المذيعة والممثلة آمنة الطاسان والموهوبة في كتابة الخواطر، حصلت على درع في مهرجان أرامكو 2012 نظير إلقائها العديد من القصائد، وحصلت الطوسان على العديد من شهادات الشكر والتقدير لقاء أعمالها التطوعية.

تأهل للبطولة الدولية
وفاز الثلاثي أسامة الشمراني، وعبد الإله أبو نيان، وعزام الريس بحصولهم على المركز الأول بالبطولة الخليجية لروبوت vex التي أقيمت في الرياض لعام 2012م، وتأهل الفريق للبطولة الدولية في أمريكا.

تحدي الإعاقة
حقق البطل المعاق عبدالرحمن الحمدان حلمه بكونه أصبح مدرب سباحة لذوي الاحتياجات الخاصة في نادي الهلال، من خلال إتاحة الفرصة أمامه وتهيئة كافة السبل من أجله، وهو ما تم العمل عليه من خلال التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، من أجل إقامة دورات متخصصة للسباحة بإشرافه.

اكتشاف المواهب في مهرجان الطفل
في شهر نوفمبر، ومع احتفال دول العالم بالطفل انطلقت فعاليات مهرجان اليوم العالمي للطفل في دورته الخامسة في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض أمس، وتأتي هذه الفعاليات المستمرة لخمسة أيام ضمن اهتمامات وزارة الثقافة والإعلام، ممثلة في وكالة الشؤون الثقافية بالطفل..

وقد افتتح المهرجان نائب وزير الثقافة والاعلام الدكتور عبد الله الجاسر ،ويشمل المهرجان العديد من الفعاليات والمسابقات والأنشطة المقدمة للطفل، في قالب تثقيفي تربوي ترفيهي للتواصل مع الطفل، واكتشاف إبداعاته وتنمية مواهبه، وإضافة المتعة إليه .

مساعدة 5000 طفل و4000 أسرة
وتزامناً مع اليوم العالمي للطفولة، انطلق المؤتمر الدولي للطفولة في جامعة الأميرة نورة، والتي أعلنت اللجنة الوطنية للطفولة من خلاله إنهاء مشروع الاستراتيجية الوطنية للطفولة، التي أقيمت بمساعدة الأطفال أنفسهم، والتجربة التي أجريت على عدد 5000 طفل و4000 أسرة.

يأتي هذا المشروع بدعم من برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية، لكي تكون امتداداً للإنجازات التي قدمتها السعودية لأطفالها، وإطاراً لحركة وطنية لصالح الطفل السعودي، وهي عبارة عن استراتيجية شاملة لكافة احتياجات الطفل، وترتكز رؤيتها على توفير بيئة آمنة تضمن النمو السليم والتنشئة الصالحة والوقاية الفعالة والحماية الشاملة، من خلال تطوير مجموعة منسجمة من التشريعات والسياسيات والبرامج للسنوات العشر القادمة، والتي تعنى بالنواحي الجسمية والمعرفية والاجتماعية والانفعالية للطفل السعودي.

وتعتمد الاستراتيجية تعريفاً للطفولة، يشمل الفترة الممتدة من مرحلة الحمل حتى الثانية عشرة، وتتضمن خمسة محاور رئيسية تشمل التعليم والصحة والحماية الاجتماعية والأمن البيئي والثقافة والإعلام.