اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

خدمات المطوفات في بيت الله الحرام

تعود المرأة المكيَّة لتثبت كفاءتها المهنيَّة في الطوافة، بعد أن كانت الطوافة مجرد عمل ميداني يقوم به الرجل، كالاستقبال في المنافذ، والنقل، والتفويج لمنى وعرفات، ثم النفرة وغير ذلك.

لكن تبقى بعض الخدمات الأساسيَّة الخاصة بالمرأة، التي لا يحسن الرجل التعامل معها، فبالرغم من تميز المطوفة المكيَّة منذ مئات السنين بمشاركتها الفرديَّة في خدمة حاجات بيت الله الحرام، إلا أنَّ انتشار مؤسسات الطوافة جعلها تبلور جهودها بطرق تفاعليَّة وأنشطة حيويَّة تساهم في تقديم أفضل الخدمات للحاجات القادمات من مختلف بلدان العالم.

وقالت فاتن محمد حسين، رئيسة اللجنة النسائيَّة التطوعيَّة لمؤسسة جنوب آسيا، تسعى المطوفات الى تقديم أفضل الخدمات التي تجسدها لجانٌ متنوعة:

• اللجنة الثقافيَّة، وأهم مهامها أخذ الحاجات إلى زيارات متنوِّعة في مكَّة المكرَّمة للاطلاع على النهضة الشاملة والانجازات الحضاريَّة التي تحققت في أم القرى والتعرُّف على الآثار والحضارة الإسلاميَّة بها.

• لجنة الرعاية الصحيَّة والاجتماعيَّة وأهم مهامها زيارة الحاجات في المستشفيات وتفقد أحوالهن ومتابعتهن وتلمس احتياجاتهن وتقديم الهدايا لهن.

• لجنة التوعية الدينيَّة وأهم مهامها عقد لقاءات توعويَّة دينيَّة، واستقطاب بعض الكوادر المؤهلة لإلقاء محاضرات بلغات الحاجات المختلفة، الهنديَّة، والأورديَّة، والبنغاليَّة، والبشتونيَّة، من خلال مؤسسة جنوب آسيا.

• تقديم الخدمات الجماعيَّة بين الأسر المكيَّة في شكل عمل جماعي مؤسسي.

- تم وضع سبع مؤسسات أساسيَّة لتقديم الخدمة، نسبة لوجود حجاج من كافة البلاد الإسلاميَّة والعربيَّة، و هي:

• مؤسسات أرباب الطوائف، مؤسسة تركيا وأوروبا وأميركا.
• مؤسسة جنوب آسيا.
• مؤسسة الدول العربيَّة.
• مؤسسة جنوب شرق آسيا.
• مؤسسة إفريقيا غير العربيَّة.
• مؤسسة إيران.
• مكتب الزمازمة الموحد، وكل واحدة متخصصة في استقبال حجاج معينين من تلك الدول.

الجدير بالذكر أن أداء الأعمال والأنشطة والخدمات يرتفع عام تلو العام، من حيث النوعيَّة والأعمال وعدد المستفيدات من البرامج والأنشطة، فقد خصصت العام الماضي قاعة واحدة مخصصة للقاءات والأنشطة التوعويَّة.

أنشطة حج 1433هـ:
- تخصيص أكثر من ثلاث قاعات لاستقبال الحاجات وداعيات متخصصات باللغات الأورديَّة والهنديَّة والباشتونيَّة.

- إلحاق المتطوعات بدورة (العمل التطوعي وآفاق المستقل)، وذلك لتنمية مفاهيم العمل التطوعي لديهن وأساسياته وكيفيَّة تطوير البرامج التطوعيَّة.

- إلحاقهن بدورات عن الإسعافات الأوليَّة واللغة الأورديَّة.

- زيارة لموسوعة ومتحف (السلام عليك أيها النبي) لصاحبه د. ناصر الزهراني.

- إعداد برامج لزيارة متحف الحرمين ومصنع كسوة الكعبة ومشروع الملك عبد الله لتنقية مياه زمزم.

كما أوضحت الدكتورة وفاء منذر لــ"سيدتي نت"، وهي رئيسة اللجنة النسائيَّة والمشرفة على برنامج التواصل الإلكتروني لمطوفي حجاج دول جنوب شرق آسيا، أنَّه على الرغم من البرامج المنفذة والمفعلة باستمرار من قبلنا كالبرامج التوعويَّة والثقافيَّة والاجتماعيَّة والصحيَّة، إلا أننا تميزنا كفريق عمل نسائي بالمؤسسة ببرنامجنا الذي يقدم للسنة الثالثة على التوالي وهو برنامج التواصل الإلكتروني بضيوف الرحمن.