"لا للشيشة" قرار سعودي يحرق قلوب أصحاب المقاهي!

تجاوباً مع ما أصدرته أمانة مدينة جدة بسحب وإلغاء تقديم الشيشة والمعسلات لمرتادي المقاهي، داخل النطاق العمراني واقتصار خدماتهم على المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة، توقفت معظم المقاهي عن تقديم الشيشة والمعسل لروادها.

فيما تم إنذار بعض المقاهي التي لم تبد تفاعلاً مع القرار خوفاً من أن يتسبب مثل هكذا قرار بإصابتهم بحالة من الركود، حيث من المتوقع أن يقتصر زبائنهم على الراغبين بتناول المشروبات الساخنة والباردة فقط، وبالتالي تراجع دخلهم فأغلب المرتادين من الشباب.

قرار من أجل الصحة
وصرح المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة، الدكتور عبد العزيز النهاري، لـ«سيدتي نت» قائلاً: أولا إلغاء الشيشة والتدخين في الأماكن العامَّة قرار بحد ذاته من أجل الصحة العامَّة وسلامة البيئة، وثانياً منع التدخين والشيشة في الأماكن المغلقة، والآن أصبح التوجه في جميع أنحاء العالم نحو منع ومحاربة التدخين من أجل صحة الإنسان أولاً وأخيراً.

وبناء على ذلك تم انذار أصحاب المقاهي والمطاعم التي تقوم بتقديم الأرجيلة، وإعطائهم مهلة تتراوح ما بين أسبوع إلى 10 أيام لتصحيح أوضاعهم، ما عدا الأماكن المفتوحة، وستكون هناك غرامة ماليَّة قدرها (600 ريال سعودي)، كتحذير أولي ومن ثمَّ سيتم إغلاق المطعم أو المقهى في حال تحدي النظام وتكرار المخالفة. وإلى الآن نحن في مرحلة طرح الغرامات على الأماكن التي لم تلتزم بالقرار، ولم يغلق أي مقهى أو مطعم.

قرار مفاجئ
من ناحية أخرى تابعت «سيدتي نت» ردة فعل بعض المواطنين تجاه ذلك القرار الذي يراه البعض مفاجئاً، وفي ذلك أوضحت سيدة الأعمال إزدهار باتوبارة، بقولها:
"رغم أنني لست من هواة تعاطي الأرجيلة، إلا أنني أرى من وجهة نظري أنَّ القرار حكيم جداً، وليس عليه أي خلاف، وكان من المفترض أن يطبق منذ وقت مضى بكثير، لكن تم طرحه بشكل مفاجئ، وفيه «خراب بيوت» لكثيرين من أصحاب المقاهي والمطاعم، فإلغاء الأرجيلة والتدخين أفقدهم عنصراً مهماً من مميزات الخدمات التي يقدمونها، وكان من الضروري التمهيد مسبقاً للقرار حتى يستوعب أصحاب المقاهي والزائرون أيضاً ذلك النظام الجديد".

قرار صائب
أما هدى بيضون، فنانة تشكيليَّة، فقالت: بما أنني غير مدخنة فلم أكترث كثيراً لقرار الغاء الشيشة والتدخين في المقاهي والمطاعم، لكن من وجهة نظري أنَّ القرار مائة في المائة يصب في مصلحة صحة الإنسان، لكن ومن خلال تجوالي وشقيقتي على مجموعة من المطاعم التي اعتدنا على زيارتها فوجئنا بخلوها من الناس تماماً.

علاج اجباري
أما صالح الصيادي، مسؤول علاقات عامة، فيرى من وجهة نظره أنَّ القرار جاء في صالحه، حيث إنَّه كان يفكر منذ فترة في أن يتوقف عن تدخين الشيشة، لكنَّه في كل مرة كان يتراجع عن ذلك، وأعتقد أنَّ هذا القرار جاء في الوقت المناسب، ليكون علاجاً إجبارياً للامتناع عن الشيشة، ولو في البيت لرفض زوجتي لها وخوفاً على صحة أبنائي.

"سيدتي" تتابع في عددها 1651.. أين تذهب المدخنات السعوديات بعد قرار إلغاء المسعل في الأماكن العامة؟.. تابعونا.