كيفية ممارسة الاستدامة وتعزيزها في مكان العمل

مجموعة من النصائح والجهود لتحفيز الشركات والموظفين على تطبيق مبادئ الاستدامة في العمل
مجموعة من النصائح والجهود لتحفيز الشركات والموظفين على تطبيق مبادئ الاستدامة في العمل - المصدر: freepik


هل تُشجع على تبني مبادئ للحفاط على البيئة وتطوير وتصنيع منتجات تساهم في ذلك؟ كيف يتم تشجيع الموظفين على إعادة التدوير وإعادة استخدام المواد في مكان العمل؟ وهل تمتلك الشركة سياسات تحفيزية لتشجيع الموظفين على تبني عادات حياة صديقة للبيئة، مثل استخدام الأواني القابلة لإعادة الاستخدام، أو تقليل استهلاك الطاقة في المنزل؟
اكتسبت الاستدامة البيئية المزيد من الزخم والاهتمام على مر السنين، وذلك بفضل إدراك العالم أخيرًا لضرورة الأمر، حيث يتخذ عدد متزايد من الشركات إجراءات مهمة لتتحول إلى شركات واعية بيئيًا.
يقدم موقع Career Addict العديد من الممارسات الخضراء التي يمكنك أيضًا إدخالها إلى مكان عملك وتحويله إلى بيئة مستدامة، بدءًا من المساحات الخضراء وحتى التسميد والاستغناء عن الورق، ولتطبيق تلك الأفكار وتعزيز بيئة العمل بعدة طرق لممارسة الاستدامة، نقدم إليك مجموعة من النصائح لجعل مكتبك أكثر استدامة.

منع المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة

استخدام البدائل المستدامة لتوعية وتشجيع الموظفين على الممارسات الإيجابية - المصدر: freepik


وفقًا لتقارير فإننا ننتج 380 مليون طن من البلاستيك كل عام، نصفها مخصص للاستخدام الفردي و10 ملايين منها ينتهي بها الأمر في محيطاتنا. لذلك ومن خلال إزالة المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة من مكان العمل وتشجيع الموظفين على الاستثمار في البدائل القابلة لإعادة الاستخدام، لن تتمكن فقط من تقليل عدد النفايات البلاستيكية في مكان العمل، ولكن يمكنك أيضًا توفير الكثير من المال من ميزانيتك التشغيلية، واكتساب أساليب هامة لتطوير الأداء في العمل بشكل احترافي

نصائح: بدلاً من استخدام المنتجات التي تستخدم لمرة واحدة في المكتب، قم بتزويد الموظفين ببدائل مستدامة مثل قوارير المياه والمناديل القماشية وأدوات المائدة القابلة لإعادة الاستخدام. كاستخدام أكياس القمامة القابلة للتحلل والسماد بالإضافة إلى المناشف الورقية المعاد تدويرها.

تقديم المبادرات الخضراء

مع ارتفاع مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى مستوى قياسي، أصبحت مبادرات الاستدامة مهمة أكثر من أي وقت مضى. لذلك فإن هناك أشياء مختلفة يمكنك القيام بها لمعالجة هذا الأمر، على سبيل المثال، يمكنك المشاركة في مشروع زراعة الأشجار المحلي أو تنظيم عمليات تنظيف الشاطئ الخاصة بك، ويعد تخصيص ميزانية سنوية للتبرع للمنظمات البيئية فكرة جيدة من قبل المؤسسة والموظفين.

إضاءة: إذا كنت ترغب في الحفاظ على مشاركة موظفيك بشكل إيجابي في مكان العمل، يمكنك تقديم جائزة "الموظف الأخضر" ووضع تحديات مختلفة لهم. وهذا بالتأكيد سيشجع الجميع على تعزيز فكرة الاستدامة.


إنشاء برنامج لإعادة التدوير

إن التخلص من نفايات المكاتب يعد أمرًا صعبًا للغاية، ولهذا السبب من الضروري وجود خطة فعالة لإعادة التدوير، ابدأ بتقييم ما يتم التخلص منه عادةً وما يمكن إعادة تدويره، وخصص صناديق مختلفة للمواد المختلفة، ويمكنك البدء بالورق والبلاستيك والمعدن، قبل الانتقال إلى أشياء أخرى مثل أقلام الحبر والإلكترونيات.
وغالبًا ما يُنظر إلى إعادة التدوير كخيار أخير، وليس كحل للتخلص من النفايات البلاستيكية. لذلك، على الرغم من أنها خطوة ضرورية لتحقيق الاستدامة في مكان العمل، فإن التخلص من استخدام البلاستيك تمامًا هو الطريق الأكثر سلامة من الناحية البيئية.

انتقل إلى استخدام التكنولوجيا

تعد البدائل الرقمية واستخدام التكنولوجيا من أفضل الممارسات الصديقة للبيئة - المصدر: freepik


أحد أكبر مزايا العيش في عالم رقمي هو أنه يمكننا تحويل كمية كبيرة من استخدام الورق عن طريق الحفاظ على المستندات والمنتجات رقمية. فاختيار الاحتفاظ بالمستندات مثل الملخصات ومحاضر الاجتماعات والتقارير بشكل رقمي، يمكنك تقليل استخدام الورق بشكل كبير.
فالتغيير إلى البدائل الرقمية لن يؤدي إلى تقليل تكاليف التشغيل فحسب، بل قد يجعل أيضًا الوصول إلى المعلومات أكثر سهولة لفريقك، مع الحفاظ أيضًا على البيانات المهمة آمنة في الخادم الخاص بك بدلاً من خزانة الملفات.

تقليل سفريات العمل

يعد سفر الأعمال مفهومًا تقليديًا إلى حد ما، بدءًا من الرحلات الجوية، وصولاً إلى الرحلات عبر البلاد وركوب سيارات الأجرة إلى الاجتماعات والمؤتمرات، فإن سفر الأعمال يتسبب في كميات كبيرة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
لذلك هناك خيارات أسهل وأكثر صداقة للبيئة، إن التحول الرقمي لا يعني فقط التخلص من الطباعة والتحول إلى مكان عمل خالٍ من الورق، في الواقع، يمكن بسهولة تجنب بعض رحلات العمل من خلال مكالمة فيديو بسيطة، بالإضافة إلى تعلم استراتجيات تساعدك على تجنب الأعباء الإضافية، والتظاهر بأنك تعمل في أوقات العمل.