برامج «إقامة مسك الفنية»
برامج «إقامة مسك الفنية»-الصورة من «معهد مسك للفنون»

في إطار الإضاءة على مجتمع التصميم والفنون ومبادرات فيه تلقى اهتماماً في المنطقة والعالم، تتحدث الدكتورة فهدة الثنيان، المديرة العامة للبرامج التعليمية في «معهد مسك للفنون» لـ «سيدتي»، عن «إقامة مسك الفنية».

فهدة الثنيان


تقول د. فهدة الثنيان إن «المعهد ينظّم عدداً من البرامج التعليمية التخصصية الهادفة إلى دعم الفنانين بمختلف مستوياتهم، مع التركيز على الفنانين الصاعدين». وتضيف أن «برامج الإقامة الفنية تعد من أهم البرامج التعليمية التي يقدمها المعهد، بهدف تطوير مهارات الفنان وتعزيز ممارساته الفنية. الجدير بالذكر أن المعهد بدأ في تقديم برامج الإقامة الفنية منذ عام 2021، وأن البرامج تطويرية مكثفة تستهدف نخبة من الفنانين المبدعين السعوديين والعاملين في قطاع الفنون البصرية، وتتيح لهم عدداً من الفرص التي تسهم في تطوير مساراتهم الفنية وتنمية خبراتهم ليكون الفن مهنةً مستمرة ثابتة وليس مجرد هواية». وتزيد أن «الإقامة الفنية تُنظّم في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون في الرياض، وتستضيف نخبةً من الفنانين والقيِّمين والخبراء الفنيين المتخصصين، الذين يتولون مهمة التوجيه والإرشاد عبر عدد من الأنشطة وجلسات النقد وورش العمل التطويرية، إضافة إلى تفعيل زيارات للفنانين المشاركين في استوديوهاتهم الخاصة. في ختام كل إقامة، عرضٍ فني لنتاج الفنان».

 

ʼ تستضيف الإقامة الفنية نخبة من الفنانين والقيِّمين والخبراء، الذين يتولون مهمة التوجيه والإرشادʻ
د. فهدة الثنيان
المديرة العامة للبرامج التعليمية

 


إقامات فنية داخلية ودولية


تتضمَّن برامج إقامة مسك نوعين من الإقامة، هما:

  1. برامج الإقامة المحلية، التي تستهدف الفنانين السعوديين وغير السعوديين. تنقسم الإقامة المحلية إلى نوعين: الأول، برنامج إقامة مساحة، الذي يمتد على مدى 12 أسبوعاً، ويقام مرتين في العام، ويحتضن مناصفةً فنانين سعوديين وغير سعوديين، ويهدف إلى التمازج بين الفنانين وتبادل الخبرات في سياقٍ عالمي. أما الآخر فهو عبارة عن إقامة فنية قصيرة تستمر شهراً، وهي مخصّصة للفنانين السعوديين. الجدير بالذكر أن برامج إقامة «مسك» الفنية المختلفة تحظى بإقبال ملحوظ من الفنانات.
  2. برامج الإقامة الدولية، المعدة بالشراكة مع مؤسسات ومعاهد فنية عالمية، في دولٍ عدة، بهدف منح الفنانين السعوديين فرصة تطوير ممارساتهم الإبداعية، والتبادل الثقافي مع المجتمع المحلي والمشهد الثقافي العالمي.


من عالم الفن والإبداع نقترح عليك متابعة أسبوع مسك للفنون..عروض فنية لافتة من وحي الذاكرة والحنين